“شفا وخمير يا عرقسوس”.. أماكن بيع المشروب الرمضاني بدشنا وطريقة تحضيره في المنزل

“شفا وخمير يا عرقسوس”.. أماكن بيع المشروب الرمضاني بدشنا وطريقة تحضيره في المنزل بائع عرقسوس بدشنا- تصوير: مصطفى عدلي

يحتل مشروب العرقسوس الصدارة على موائد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، وتلاه في المرتبة الثانية مشروبات التمر هندي، والسوبيا، والبوظا، فيما اختفت بعض المشروبات مثل قمر الدين والخشاف من غالبية الموائد بسبب ارتفاع أسعارها عن الموسم الماضي.

شفا وخمير

يقول حسن عبدالمنعم، عامل، إن مشروب العرقسوس من أهم المشروبات المثلجة التي لا غنى عنها خلال أيام الشهر الكريم، ويقوم الأهالي بشراء أكياس المشروب مثلجة من الباعة الجائلين في الشارع لأن طريقة تحضيره صعبة نوعًا ما في المنزل وتحتاج لوقت بخلاف المشروبات الأخرى.

ويوضح سعيد صادق، موظف، أنه يفضل شرب العرقسوس عن غيره من المشروبات الأخرى لما له من فوائد كبيرة قرأ وسمع عنها.

باعة العرقسوس في دشنا تصوير مصطفي عدلي

سعر العرقسوس

وينوه حسني الدشناوي، بائع، أن العرقسوس من أرخص المشروبات في رمضان، حيث يباع الكيس الواحد بجنيهين ويكفي 3 أشخاص، مشيرًا إلى أن المشروب قابل للتخمر لذا لابد من استهلاكه خلال يومين على الأكثر حتى لا يتغير طعمه ويفقد القيمة الغذائية له.

بيع العرقسوس بشوارع دشنا- تصوير: مصطفى عدلي
بيع العرقسوس بشوارع دشنا- تصوير: مصطفى عدلي

طريقة تحضيره

ويشرح محمد كامل، عامل، طريقة تحضير المشروب بسهولة في المنزل عقب شراء أعشاب العرقسوس من محال العطارة، بتخميرها في إناء مغلق مع إضافة قليل من الماء والتقليب جيدًا وترك المشروب لمدة نصف يوم، بعدها يتم تصفية الشوائب بقطعة شاش أبيض، ويضاف إليها الماء المثلج وتشرب باردة مع إضافة بعض مكعبات الثلج، ومن الممكن إضافة قليل من مادة بيكربونات الصوديوم لإكساب المشروب اللون الأسود المعروف، لكنه لا يفضلها.

أسواق مدينة دشنا- تصوير: مصطفى عدلي
أسواق مدينة دشنا- تصوير: مصطفى عدلي

أماكن بيعه

وينتشر باعة المشروب، الذي ربما لا يستسيغ البعض طعمه عقب شربه لأول مرة بسبب عدم إضافة مواد سكرية له كونه مُحلى بشكل طبيعي، بمنطقة شارع المركز أمام مركز شرطة دشنا، وأمام السجل المدني القديم، وأمام مبنى المبتكرات المصرية بشارع المركز، أما محلات العطارة يتواجدون بشارع المحطة والمزارع -البوستة القديمة- ومنتصف شارع المركز.

نبات العرقسوس - ويكبيديا
نبات السوس – ويكبيديا

معلومة

يذكر أن العرقسوس أو نبات السوس، نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا.

تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات، وهناك 12 نوعًا من جذور العرقسوس تختلف في الطعم، ويمكن مضغ مسحوق العرقسوس مع بذور اليانسون للكحة أو شربه مغليًا.

الوسوم