رغم انخفاض الأسعار.. ضعف الإقبال على شراء حلوى المولد في دشنا والوقف

رغم انخفاض الأسعار.. ضعف الإقبال على شراء حلوى المولد في دشنا والوقف بائع حلوى المولد - تصوير: محمد مكي
كتب -

خلت محال وشوادر بيع الحلويات بمركزي الوقف ودشنا من الزبائن، التى عادة ما كانت تمتلئ بهم في تلك الأوقات، لشراء حلوى المولد النبوي مع قرب الاحتفال بذكراه، رغم تراجع أسعار الحلويات هذا العام بسبب انخفاض أسعار الخامات مقارنة بالعام الماضي.
وأكد أصحاب المحلات التجارية أن أسعار حلوى المولد انخفضت هذا العام بنسبة تصل إلى 20%، مقارنة بالعامين الماضيين.

 حلوى المولد - تصوير: محمد مكي
حلوى المولد – تصوير: محمد مكي

وقال أبوبكار العطار، بائع حلوى بمركز الوقف، إن سعر السودانية والحمصية والسمسمية تراوح ما بين 25 إلى 35 جنيهًا، مقارنة بالعام الماضي فكانت تتراوح ما بين 50 إلى 60جنيهًا، فيما سجل الملبن السادة 30 جنيه، مقابل 45 جنيهًا، مؤكدًا أن الأسعار هذا العام في متناول الجميع، حيث تبدأ تشكيلة سعر العلبة كيلو 20 جنيهًا، حتى 80 جنيهًا حسب الكمية ونوعية المكسرات التي بداخلها.
هناك أنواع عديدة من شوادر الحلويات تتراوح أسعارها ما بين 35 و40 جنيهًا، أما العلبة الفاخرة فتبدأ من 50 جنيهًا، وتحتوي على “ملبن سادة وملبن أصفر وملبن أحمر وسمسمية وحمصية وفولية وحمصية”.

حلوى المولد – تصوير: محمد مكي

محمد إبراهيم، بائع حلويات بدشنا، أشار إلى أن أسعار القطع تبدأ من 2 جنيه وهي الفولية، والحمصية الصغيرة بـ4 جنيهات، والملبن الجيلي بـ7.5 جنيه، والملبن السادة بـ 7.5 جنيه، والفسدق بـ15 جنيها، وملبن المكسرات بـ10 جنيهات وعلف الفول الكبير بـ 15 جنيها.
وتابع إبراهيم، أن هذا العام يشهد إقبالا “متوسطا” فى سوق الحلوى بالرغم من انخفاض الأسعار وغالبية أسواق وشوادر بيع حلوى المولد النبوى الشريف تضع تشكيلة جيدة لعلبة الحلوى، موضحا أن أبرز الحلوى التي تباع خلال احتفالات المولد النبوي هي عروسة المولد.

حلوى المولد – تصوير: محمد مكي

ولفت محمد أبو بكر، بائع حلوى، إلى أن الأسعار لدى المحلات التجارية الكبيرة مرتفعة عن الأسواق الشعبية، بسبب اسم المحل في السوق، والبضائع التي يقدمها، مؤكدًا أنه لا يوجد فرق بين البضائع “هي هي نفس المنتج”، ولكن أسم المحل نفسه يفرق في الأسعار.
وتابع: «هناك علبة حلوى تباع بـ70 جنيها، بينما تباع أخرى بـ700 جنيه حسب الجودة والنوع والمحل»، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال حتى الآن لا تتخطى 25%، ويرجع ذلك لأن غالبية المواطنين، يحرصون على شراء الحلوى قرب موعد الاحتفالات.

الوسوم