دشنا والوقف في أسبوع.. ندوة عن سرطان الثدي ووفاة عامل أثناء جني البلح

دشنا والوقف في أسبوع.. ندوة عن سرطان الثدي ووفاة عامل أثناء جني البلح أبرز أحداث الأسبوع في دشنا والوقف
كتب -

شهدت مدينتي دشنا والوقف خلال الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة، كان من أبرزها ندوة توعوية للسيدات بمطرانية دشنا، ووفاة عامل إثر إصابته بأزمة قلبية أثناء جني البلح في الوقف.

سرطان الثدي ندوة توعية صحية بمطرانية دشنا – المركز الإعلامي لإيبارشية دشنا

“سرطان الثدي وختان الإناث” ندوة توعوية للسيدات

نظم المجلس القومي للمرأة بقنا، بالتعاون مع مطرانية الأقباط الأرثوذكس بدشنا، ندوة توعوية عن “سرطان الثدي وختان الإناث”، بحضور الدكتورة هدى السعدي مقرر المجلس، وأسماء رمزي، عضو المجلس القومي للمرأة بقنا، والدكتورة منال أنيس، مدير تنظيم الأسرة بمديرية الصحة، والقمص رويس نظيم، مسؤول خدمة ذوي الإعاقة بالإيبارشية، والعشرات من السيدات بمركز دشنا، بمبنى الخدمات التابع لمطرانية دشنا.

وتحدثت الدكتورة منال أنيس، عن أهمية التوعية الصحية والاكتشاف المبكر للمرض، خاصة أن السيدة تستطيع الفحص الذاتي ما يسهم في العلاج مبكرا ومنع تدهور الوضع الصحي للمصابة، مشددة على أهمية منع ختان الإناث الذي يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية للفتيات في الزواج.

حملة إزالات - الوحدة المحلية لمدينة دشنا
حملة إزالات – الوحدة المحلية لمدينة دشنا

إزالة 38 حالة تعدِ على أراضي زراعية وأملاك دولة في دشنا

شنت الأجهزة التنفيذية بدشنا، السبت الماضي، حملة مكبرة لإزالة التعديات الواقعة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بمركز دشنا، شمالي قنا، بالتعاون مع إدارتي الزراعة والري، وبقيادة العميد شريف صبيح، نائب مأمور مركز دشنا.

وتلقى اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا، إخطارًا من مركز شرطة دشنا، يفيد بتأمين قوة أمنية لحملة إزالات بمركز دشنا، أسفرت عن إزالة 8 حالات تعد على أملاك الدولة بمساحة، ألف و630 مترًا، و11 حالة تعد بالبناء على الأراضي الزراعية، على مساحة فدان وواحد قيراط و14 سهمًا، و16 حالة تعد على نهر النيل بقرى السمطا وفاو بحري وقبلي.

تأتي حملة الإزالات بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، بشن حملات إزالات التعديات الواقعة على أملاك الدولة.

محافظ قنا يتفقد محطة المعالجة الثلاثية بالمراشدة والقلمينا - المركز الإعلامي للمحاقظة
محافظ قنا يتفقد محطة المعالجة الثلاثية بالمراشدة والقلمينا – المركز الإعلامي للمحاقظة

محافظ قنا يتفقد محطة المعالجة الثلاثية لمشروع صرف صحي المراشدة والقلمينا

تفقد عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، محطة المعالجة الثلاثية لمشروع صرف صحي المراشدة والقلمينا بمدينة الوقف، وذلك برفقة الدكتور أسامة حمدي، مستشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المتابعة والمشروعات والمرافق، واللواء مهندس إيهاب خضر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومسؤولي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، ومهندسي الشركات المنفذة للمشروع.

وأكد الهجان، أن المشروع هو أحد 5 مشروعات ذات البعد الاستراتيجي على مستوى الجمهورية، والتي تحظى بمتابعة مباشرة ودورية من قِبل رئاسة مجلس الوزراء، لافتا إلى أن المشروع يشمل محطتي رفع بالمراشدة والقلمينا وخطوط الطرد وشبكات الانحدار الخاصة بهما، بالإضافة إلى محطة المعالجة الثلاثية بالمراشدة، بتكلفة إجمالية تصل إلى 160 مليون جنيه، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ إجمالي الأعمال المدنية والكهروميكانيكية بالمشروع وصلت إلى 23.1%، مؤكدا أن المشروع سيخدم 42 ألف مواطن من أهالي قريتي المراشدة والقلمينا والنجوع التابعة لهما.

وأضاف محافظ قنا، أن محطة المعالجة الثلاثية للمشروع تقع على مساحة 10 أفدنة، وتصل طاقتها الإجمالية إلى 18 ألف م3/ يوم، وهي تعد الثانية من نوعها من حيث تطبيق تقنية المعالجة الثلاثية في معالجة مياه الصرف الصحي بعد محطة الإسكان الاجتماعي بحاجر الجبل بمدينة الوقف.

مستشفى الوقف المركزي - تصوير: محمد مكي
مستشفى الوقف المركزي – تصوير: محمد مكي

وفاة عامل أثناء جني البلح في الوقف

توفي عامل إثر إصابته بأزمة قلبية أثناء جني البلح، بمنطقة العمارنة بمركز الوقف، شمالي قنا.

وقال مصدر بمرفق إسعاف إسعاف قنا لـ”دشنا اليوم”، إن المرفق تلقى بلاغًا من الأهالي يفيد وفاة محمود علي عثمان، 62 عامًا، إثر أزمة قلبية أثناء جني البلح، بمنطقة العمارنة بمركز الوقف.

تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الوقف المركزي، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

اقرأ أيضًا:

بعد الإعلان عن افتتاحها.. تعرف على محطة المعالجة الثلاثية بقرية المراشدة

الوسوم