دشنا والوقف في أسبوع| ضبط 12 بندقية وإنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين

دشنا والوقف في أسبوع| ضبط 12 بندقية وإنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين جانب من حملة الإزالة- تصوير: الوحدة المحلية بالوقف
كتب -

شهدت مدينتي دشنا والوقف خلال الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة، كان أبرزها ضبط 12 بندقية آلية في دشنا، وإزالة 26 حالة تعد على أراضي أملاك دولة بمركز الوقف.

محافظ قنا يتفقد المشروعات بمركز دشنا – مصدر الصورة: مركز إعلام المحافظة

الانتهاء من توسعات محطة مياه دشنا نهاية الشهر
تفقد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، مشروع توسعات محطة مياه دشنا الرئيسية ورفع طاقتها الإنتاجية من 400 إلى 800 لتر/ ثانية ومشروع إحلال وتجديد مستشفى دشنا المركزي رافقه عدد من القيادات التنفيذية.
بدأ الهجان جولته بتفقد مشروع توسعات محطة مياه دشنا الرئيسية، حيث أوضح أنه تم تنفيذ 95 ٪ من الأعمال المدنية والأعمال الكهروميكانيكية بمحطة مياه دشنا الرئيسية ويجرى حاليا إجراء تجارب التشغيل بمبنى المروقات، تمهيدا لبدء ضخ المياه في الشبكات نهاية الشهر الجاري، لافتا إلى أن التوسعات الجديدة بالمحطة سوف تساهم على حل مشكلة ضعف وصول المياه إلى بعض القرى والنجوع ونهايات الشبكات.
وتابع الهجان جولته بتفقد مشروع إحلال وتجديد مستشفى دشنا المركزي،مشيرا إلى نسبة تنفيذ أجمالي الأعمال بالمستشفى وصلت إلى 40 % حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمبنى الرئيسي ومبنى العيادات الخارجية والغسيل الكلوي ويجرى تنفيذ التشطيبات النهائية من أعمال المحارة والسيراميك وتركيب شبكات الإطفاء والغازات الطبية والتكييف المركزي وذكر المحافظ أنه تم وصول أجهزة التكييف المركزي والمصاعد الستة الخاصة بالمستشفى وجاري العمل على تركيبها، مضيفا أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ مبنى المستشفى وتسليمه إلى وزارة الصحة في يونيو 2020

مركز شرطة دشنا- تصوير: مصطفى عدلي
مركز شرطة دشنا- تصوير: مصطفى عدلي

ضبط 12 بندقية آلية في دشنا
تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، بالاشتراك مع الأمن العام والأمن المركزى، من ضبط 23 عنصر إجرامي بقرية المرجية بدائرة مركز شرطة دشنا، وبحوزتهم 12 بندقية آلية.

تلقى اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا إخطارًا يفيد  ضبط 12 بندقية آلية، وبندقيتين خرطوش، ومسدس، وفرد خرطوش، وضبط 23 عنصرا إجراميا خلال حملة أمنية بقرية المرجية بدشنا.

الصلح بين عائلتين بدشنا- تصوير: مركز إعلام المحافظة

إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين في دشنا
صرح عبدالحميد الهجان محافظ قنا، أن المحافظة بالتعاون مع مديرية الأمن، ولجان المصالحات، نجحت في إنهاء الخصومة الثأرية الـ ١٢٨ خلال الخمس سنوات الماضية، والتاسعة منذ سبتمبر الماضي.

جاء ذلك خلال حضوره مراسم جلسة صلح القودة بين عائلتي آل محيسن وآل مصطفى بقرية نجع عزوز بمركز دشنا، وذلك بحضور اللواء مجدي القاضي، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن قنا ، واللواء أحمد عبدالنظير، نائب مدير الأمن لقطاع الشمال، والعميد أمين سند، رئيس مباحث مديرية الأمن، والعميد عوض عبدالرحمن، قائد قطاع الأمن المركزي بقنا، والنائب سيف الدين نصر، والنائب حسين فايز، عضوا مجلس النواب، وفضيلة الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف، والأنبا متياس، ممثل الكنيسة، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي والعمد والمشايخ وأهالي العائلتين والقرى المجاورة .

وأكد محافظ قنا، على حرصه على حضور كافة المصالحات التي تتم على أرض المحافظة، ايمانا بأن الأمن والسلام الاجتماعي هما أساس تحقيق التنمية المستدامة والسبيل لتوفير حياه كريمة للمواطنين، مقدما شكره لأبناء العائلتين لنبذهم الخلافات وإتباعهم لتعاليم الدين الإسلامي السمحة.
كما تقدم بالشكر إلى اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا والأجهزة الأمنية والتنفيذية وأعضاء مجلس النواب، وأعضاء لجنة المصالحات ولكل من شارك في نجاح هذا الصلح من العقلاء والمصلحين.
ولفت محافظ قنا، إلى أن تعاون الشباب مع أعضاء لجان المصالحات والقيادات الأمنية في إنهاء الخصومات الثأرية، يؤكد على تغيّر الفكر والموروث الثقافي والوعي بمخاطر الثأر لدى المواطنين، داعيا إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود الشعبية والأمنية والتنفيذية لإنهاء الخصومات الثأرية، والحد من وقوع خلافات جديدة للتفرغ لتنفيذ الخطط التنموية والخدمية التي وضعتها الدولة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية.

جانب من الندوة – تصوير: جهاز شئون البيئة بقنا

“أضرار البلاستيك” ندوة بمدرسة الوقف الإعدادية
نظم جهاز شئون البيئة بقنا، بالتعاون مع إدارة التربية السكانية والبيئة بمديرية التربية والتعليم بقنا، ندوة بمدرسة الوقف الإعدادية المشتركة بمدينة الوقف بعنوان الحد من البلاستيك والبدائل لتجنب تلك اضراره، ضمن المبادرة التى أطلقها جهاز شئون البيئة بقنا للحد من استخدام البلاستيك.
حضر الندوة أشرف فهيم مدير إدارة التربية السكانية والبيئة بإدارة الوقف التعليمية ومسئول التربية السكانية والبيئة بالمدرسة وفريق عمل جهاز شئون البيئة فهد فتوح فنى هندسي، زهراء عباس باحث بيئى، الكيميائى سامى عبدالستار باحث بيئى.
حاضر بالندوة فريق عمل جهاز شئون البيئة بقنا، وتحدثوا فيها عن نشأة البلاستيك، وأضراره على البيئة، وأضرار الأكياس البلاستيكية على صحة الإنسان والحياة البرية والبحرية والتربة، وتوضيح علامات مثلث إعادة التدوير، كما تم طرح الحلول أربعة بدائل رئيسية للأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام، وهي الأكياس القابلة للتحلل، والأكياس متعددة الاستخدام، والأكياس الورقية، والأكياس غير المنسوجة، واستخدام الأوانى الزجاجية والفخارية للمأكل والمشرب داخل المنزل.

جانب من حملة الإزالة- تصوير: الوحدة المحلية بالوقف

إزالة 26 حالة تعد على أراضي أملاك دولة بمركز الوقف
شنت الوحدة المحلية لمركز الوقف بمحافظة قنا، حملة مكبرة لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، بالتنسيق مع قوات الأمن، أسفرت عن إزالة 26 حالة تعد بالمباني، بمساحة 3640م، في إطار تنفيذ الموجة الـ14 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، بنطاق المحافظة.
وأكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، في بيان صحفي اليوم، أن المحافظة حريصة على الحفاظ على أملاك الدولة، واستغلالها في إقامة مشروعات خدمية مستقبلا، تعود بالنفع على المواطنين.
وأضاف “الهجان”، أن حملات الإزالة مستمرة، للقضاء على كل أشكال التعديات، سواء على أراضي أملاك الدولة، أو الأراضي الزراعية بجميع قرى ومدن المحافظة، موجهًا المسؤولين بعدم السماح بعودة التعديات تحت أي ظرف، وإزالتها في المهد، والتعامل معها بكل حزم طبقًا للقانون.

الوسوم