حوار| مقرر “القومي للمرأة” بقنا: الإدمان والقبلية أهم أسباب العنف ضد السيدات

حوار| مقرر “القومي للمرأة” بقنا: الإدمان والقبلية أهم أسباب العنف ضد السيدات هدي السعدي - مقررة المجلس القومي للمرأة بقنا، تصوير: إسراء شوقي
كتب -

كتب: إسراء شوقي، سمر فوزي:

أرجعت الدكتورة هدى السعدي، مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا، أسباب العنف الواقع على المرأة إلى الإدمان وتعاطي المخدرات، معتبرة أنها أهم أسباب العنف بشكل كبير في المجتمع.
وأوضحت السعدي أن حملة الـ16 يومَا لمناهضة العنف ضد المرأة، تستهدف طالبات المدارس والجامعات وسيدات القرى، ليواجهن التحرش في الشارع بشجاعة، لعدم وعيهن بكافة أشكال العنف، وتوعيتهن بأهمية التعليم في حياتهن.

“دشنا اليوم” أجرى حوارًا مع مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا، لكشف خطة المجلس خلال حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف، وجهوده في حماية المرأة من كافة أشكال العنف كالتالي:

ما هدف حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة؟

انطلقت الحملة في 25 نوفمبر الماضي، وتستمرة حتى 10 ديسمبر الحالي من ديوان عام المحافظة، بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة قنا، لرفع مستوى الوعي وخلق رأي عام مساند في كل مكان لإحداث التغيير ومناهضة كافة أشكال العنف الموجهة ضد المرأة والفتاة، وتسليط الضوء على هذه المشكلة ودعوة المجتمع المحلي والدولي للسعي نحو إيجاد حلول جذرية لها.

ما هى الفئات المستهدفة من الحملة؟

الحملة تركز على طالبات المدارس وطالبات الجامعة حتى يواجهن التحرش في الشارع بشجاعة وسيدات القرى لعدم وعيهم بكافة أشكال العنف وتوعيتهم بأهمية التعليم في حياتهن لأنه يعتبر السلاح الوحيد لمواجهة كافة أشكال العنف والذي يساعدهم على التعامل مع المجتمع بفكر منفتح.

ما هي أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة في المجتمع؟

تتعرض المرأة في المجتمع للعديد من أشكال العنف منها العنف الجسدي، والنفسي، والجنسي، والمالي، والتعليمي، والتربوي، واللفظي.

ما هى الأساليب التي يتخذها المجلس لحماية المرأة من العنف؟

هناك أساليب عديدة وأهمها تدشين حملات لتوعية المرأة وحمايتها من أي عنف تتعرض له منها “حملة لأني رجل” التي سلطت الضوء على النماذج الإيجابية للرجال ودورهم في دعم المرأة، والتأكيد على أهمية تحقيق المساواة بين الجنسين، وتغيير الأفكار والموروثات الثقافية القديمة التي تعيق تمكين المرأة في جميع المجالات، وحملة “كوني قوية” التي تدعو المرأة لمواجهة المجتمع بكل شجاعة وجرأة.

ما وجهة نظر المجلس القومي في أسباب وجود العنف ضد المرأة في مجتمعنا؟

من أهم الأسباب الرئيسية للعنف بشكل كبير في مجتمعاتنا ضد المرأة هو الإدمان وتعاطي المخدرات وبالتالي يستخدم الرجل العنف ضد “ابنته، وزوجته، وأمه” دون وعي منه بأفعاله المهينة تجاهها.

ما عدد الندوات والفعاليات التي ينظمها المجلس القومي الخاصة بقضايا المرأة؟

ينظم المجلس العديد من الندوات والفعاليات التي تخص قضايا المرأة من 3 إلى 4 ندوات شهريًا بقرى مراكز قنا المختلفة، التي تعاني من ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة وفقا لإحصائيات المجلس.

كم عدد الشكاوى التي يستقبلها المجلس في قضايا العنف ضد المرأة  ونوعيتها؟

تبلغ إحصائية الشكاوى التي يستقبلها المجلس أكثر من 500 شكوى سنويًا وأغلبيتها من سيدات القرى، اللائي يتعرضن للقهر من ذويهن.

نوعية الشكاوى تتعدد، ويقع أكثرها في نطاق الأحوال الشخصية، التي تضم قضايا الطلاق والنفقة وتبديد المنقولات، والجنح، ومواريث، والجنائيات.

ما دور المجلس في رفع الدعاوى القانونية الخاصة بقضايا العنف؟

يوجد مكتب شكاوى بالمجلس يستقبل جميع الشكاوى ليبث النظر إليها، ومن ثم يحاول المجلس إرضاء الطرفين قبل رفع دعوى قانونية عن طريق جلسات العرف، وفي حالة رفع دعوى تقوم محامية مكتب الشكاوى بتوجيهها للمحامين المتطوعين بالترافع في القضية وتقديمها للمحكمة، وبعدها يتواصل المجلس مع الجهات الأمنية والتنفيذية لأخذ الحكم.

ما هى أغرب قضايا العنف التي عرضت على المجلس القومي؟ وهل هناك حالات أخذ لها حكم لصالحها من قبل المحكمة؟

من أغرب القضايا هي قضية لسيدة كتبت في شكواها أنها تتعرض للعنف من أخيها بشكل دائم، واستخرج لها شهادة بأنها مختلة عقليًا حتى يستطيع التحكم في ميراثها.

وأخذ المجلس 30 حكمًا لسيدات بشكل إيجابي في قضايا النفقات والخلع ونفقة الأقارب، وطلاق للضرر، وحرمان من الميراث.

ما مقترحات المجلس للقضاء على كافة أشكال العنف؟

يمكن القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة من خلال التركيز على القدوة الحسنة والتخلص من الظواهر السلبية التي تسيطر على عقل الرجل، وتغيير الفكر القبلي لدى الرجال لإعطاء المرأة جميع حقوقها، والتجديد في القوانين وتطبيقها بحذافيرها.

بماذا تنصحين المرأة داخل محافظة قنا؟

يجب أن يكون لديها وعي كامل بالقوانين، والتسلح بالعلم لأنه السلاح الوحيد لمواجهة كافة أشكال العنف، والمعرفة بحقوقها وواجباتها، وعدم السلبية في اتخاذ قرارتها ومعرفة ما لها وما عليها، وأن يكون لديها جرأة وشجاعة في أخذ حقوقها.

ما هى خطة المجلس القومي للمرأة لحملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف؟

المجلس ينظم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتوعوية في مراكز محافظة قنا وقراها المختلفة على مدار الـ16 يوما، وتشتمل الخطة على:

1-     25 نوفمبر لعام 2018 نظمت ندوة بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بديوان عام المحافظة لمناقشة العديد من أشكال العنف منها زواج القاصرات والحرمان من الميراث.

2-     26 نوفمبر نظمت ندوة في قرية الطويرات لتوعية سيدات القرى بكيفية مواجهة المجتمع وأساليب لحمايتهم من كافة أشكال العنف التي يتعرضن لها.

3-     27 نوفمبر نظمت ندوة بمدرسة الزهراء الثانوية بنات لتوعية الطالبات بقضايا التحرش وختان الإناث وكيفية مواجهتهن لتلك الظواهر القاسية ضدهن.

4-     28 نوفمبر نظمت ندوة في قاعة المؤتمرات لمناقشة الجهات المعنية في إطار استراتيجية مناهضة العنف داخل المحافظة.

5-     4 ديسمبر تنظيم مؤتمر في مقر المجلس القومي للمرأة لتوعية السيدات بأهمية التعليم في حياتهم وعرض قصص كفاحهن.

6-     5 ديسمبر تنظيم ندوة في مركز شباب الترامسة حول مناقشة كافة أشكال العنف وكيفية مواجهتها

7-     8 ديسمبر تنظيم ندوة لطالبات الجامعة خاصة بتفعيل خدمات وحدة مناهضة العنف في جامعة جنوب الوادي للتوعية بأهمية التواصل بين الطالبات والوحدة

الوسوم