حوار| “مدير تموين دشنا”: تسجيل 957 مولود جديد وحملات مكثفة على أسواق الألعاب النارية

حوار| “مدير تموين دشنا”: تسجيل 957 مولود جديد وحملات مكثفة على أسواق الألعاب النارية

بدأت إدارة تموين دشنا، حركة إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية للفئات المستحقة للدعم، بداية من أول شهر أغسطس الجاري،

وأجرت مطبوعة “دشنا اليوم”، التابعة لمؤسسة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، حوارًا مع مدير إدارة تموين دشنا، لتذليل العقبات التي تواجه المواطنين أثناء إضافة المواليد، ونشر استعدادات الإدارة لاستقبال عيد الأضحى المبارك كالتالي:

كيف بدأت حركة إضافة المواليد، وهل كان هناك مشاكل واجهت المواطنين في تسجيل مواليدهم؟

بدأت إدارة تموين دشنا في تلقي طلبات المواطنين مستحقي الدعم لإضافة المواليد بحد أقصى 3 مواليد في بداية شهر أغسطس الجاري من خلال إعطائهم استمارة لتسجيل بياناتهم وتقديم الأوراق المطلوبة للإضافة، ومن ثم يسجلها موظف التموين على السيستم الخاص بالإضافة.

نعم كانت هناك مشاكل واجهت بعض المواطنين في البداية بخصوص تقديم الأوراق من الجهة التي يعمل بها أو تقديم بحث اجتماعي للفئات المستحقة للرعاية وأصحاب المهن الحرة، ولكنه تم حلها من خلال إصدار وزير التموين قرارًا بإلغائها والاكتفاء بتسجيل الرقم التأميني داخل الاستمارة.

ما هى الفئات المستحقة التي أضافتها الوزارة مؤخرًا في حركة إضافة المواليد؟

حددت وزارة التموين أن من يقومون بإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين هم “المستحقون لمعاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة وأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة والقصر، والذين ليس لهم عائل ودخل ثابت، والعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة، والباعة الجائلين، وعمال التراحيل، والسائقين، والمهنيين، والحرفيين من ذوي الأعمال الحرة، وأصحاب الدخول الضئيلة، والمتعطلون وأرباب المعاشات بالحكومة أو قطاع الأعمال العام والخاص ودخل شهري 2000 جنيه شهريًا، والحاصلين على مؤهلات دراسية ومازالوا بدون عمل، والعاملين بالحكومة وقطاع الأعمال العام والخاص المؤمن عليهم ودخل شهري بحد أقصى 2500 جنيه شهريًا”.

هل الإقبال كثيف على المكاتب لإضافة المواليد؟ وكم عدد المواليد الذين تم تسجيلهم حتى الآن؟

شهدت المكاتب إقبالًا متوسطًا من قبل المواطنين المستحقين للدعم لإضافة ذويهم على بطاقاتهم التموينية نتيجة تنظيم المواعيد لتقديم الطلبات، وعدد المواليد الذين تم تسجيلهم فعليا على مستوى مركز دشنا وقراه بلغ 957 مولود خلال المرحلة الأولى والثانية.

متى ستنتهي حركة إضافة المواليد؟ وماهي شروط الإضافة للمتخلفين عن التقديم في المواعيد؟

ستنتهي إضافة المواليد عقب تسجيل المتخلفين عن مواعيدهم المواليد في 7 نوفمبر المقبل لعام 2018 للتعديل في جدول الإضافة نظرًا لإجازة عيد الأضحى المبارك، وإضافة المواليد للمتخلفين عن مواعيدهم ليست لها شروط معينة وما هى إلا التقدم بالأوراق المطلوبة بأن يتقدم المواطن لأقرب مكتب تمويني تابع له وبشرط أن تكون بطاقته سارية وشهادات الميلاد للمواليد وبيان مرتب إذا كان يعمل في القطاع الحكومي أو الخاص، أو الرقم التأميني إذا كان من أصحاب الرعاية الاجتماعية في الأسبوع الحادي والثاني عشر اعتبارًا من 21 أكتوبر المقبل.

ما موقف البطاقات التموينية الغير سارية “البدل تالف وفاقد” من إضافة المواليد؟

يتقدم المواطن بطلب لمكتب التموين لتفعيل بطاقته التموينية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، ومن ثم يتم التسجيل فور وصول البطاقة في الأسبوع الحادي والثاني عشر للمتخلفين عن مواعيدهم .

ما هى الأماكن التي تم تخصيصها لاستقبال طلبات وشكاوى المواطنين الخاصة بإضافة المواليد للعمل خلال فترتين؟

خصصت مديرية التموين بقنا، مكتب تموين بندر دشنا للعمل في الفترة الصباحية والمسائية ليكون مركز الخدمة قائمًا بمجلس مدينة دشنا، ومكتب تموين أبومناع غرب وأبودياب غرب للعمل في الفترة الصباحية لتلقي طلبات تسجيل المواليد أو أية شكاوى أخرى.

 يعانى كثير من أصحاب بطاقات التموين من حذفهم بشكل عشوائي.. ما رأيك؟ وهل سيحذف عاملي القطاع الحكومي أو الخاص الذين تتخطى مرتباتهم الشهرية 2500 جنيهًا؟

لا يوجد حاليًا ما يسمى بالحذف العشوائي بل عملية الحذف تتم بشكل ممنهج ودقيق، ولا أحد يحرم من صرف حقه من السلع التموينية، ولكن يتم حذف المتوفين من خلال التقارير الواردة من وزارة الصحة، والفئة الثانية حذف رب الأسرة المتكرر على بطاقتين، والفئة الثالثة هم المسافرون للخارج.

لا لن يتم حذف عاملي القطاع الحكومي أو الخاص الذين تتخطى مرتباتهم الشهرية 2500 جنيهًا وحرمانهم من صرف مستحقاتهم التموينية، ولكنه لا يكون لهم الحق في إضافة مواليد جدد على بطاقاتهم.

 

استعدادات إدارة تموين دشنا لاستقبال عيد الأضحى:

 

كيف استعدت إدارة تموين دشنا لاستقبال عيد الأضحى المبارك؟

استعدت الإدارة لاستقبال عيد الأضحى باتخاذ كافة التدابير اللازمة للتأكد من توافر كافة السلع الغذائية بالسلاسل التجارية والمنافذ التموينية والمواد البترولية بمحطات الوقود، وتوفير إسطوانات البوتاجاز المنزلية والتجارية والتفتيش على المخابز ومحال بيع اللحوم البلدية والمجمدة وكافة السلع الغذائية للاطمئنان على سلامة المعروض منها.

كيف يواجه التموين وجود الحلويات الصينية والمجهولة المصدر في الأعياد وانتشارها في الأسواق؟

الإدارة تقوم بعمل حملات تموينية مكثفة خلال أيام العيد لضبط أي كميات من السلع المعروضة للبيع والغير مصحوبة بالمستندات والغير مدون عليها صلاحيات لحماية الأطفال من حدوث أي تسممات.

ما أهم الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لمواجهة انتشار الألعاب النارية في الأسواق؟

يتم التفتيش على المحلات التجارية التي تعرض الألعاب النارية خاصة في فترات الأعياد والمناسبات، وفي حال ضبط أي كميات يتم تحريزها وإرسالها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

هل جميع المخابز بمدينة دشنا ستعمل خلال أيام العيد؟

نعم جميع المخابز ستعمل خلال فترة عيد الأضحى المبارك من الساعة الـ7 صباحًا حتى انتهاء الحصة المقررة له خلال اليوم.

انتشرت أنباء خلال الفترة الأخيرة عن عقد وزارة التموين بروتوكول تعاون مع الأوقاف لتوزيع صكوك الأضحية.. ما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لتطبيق البروتوكول؟

لم يصل لإدارة تموين دشنا أي منشور رسمي بذلك البروتوكول الموقع، وحين وصول أي إخطار سيتم تطبيقه فورًا.

الوسوم