حوار| كل ما تريد معرفته حول القرارات الأخيرة في وزارة التموين

حوار| كل ما تريد معرفته حول القرارات الأخيرة في وزارة التموين محررة دشنا اليوم خلال الحوار مع وكيل وزارة التموين بقنا

قال أحمد السيد راشد، وكيل وزارة التموين بقنا، إنه يسعى جاهدًا لتوفير جميع السلع الغذائية في مراكز قنا وقراها بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق الحرة، تحت قيادة اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، وشن حملات مكثفة لضبط الأسواق، مشيرًا إلى أن تلك الحملات تمكنت من تحرير 610 مخالفات متنوعة خاصة بالمخابز والمطاحن، وألف و275 مخالفة تموينية متنوعة بالأسواق.

أجرت “دشنا اليوم”، حوارًا مع وكيل وزارة التموين بقنا، عقب توليه المنصب، لمناقشة أهم القضايا التي تهم المواطنين وأهم المشكلات التي تقف عائقًا أمامهم:

أهم أولوياتك بعد توليك منصب وكيل وزارة التموين بقنا؟

سأسعى لخدمة المواطن في جميع مراكز محافظة قنا والقرى أولًا، وتذليل جميع العقبات التي تقف أمام المواطنين للحصول على مستحقاتهم من الدعم التمويني أو رغيف الخبز بأعلى جودة، ومحاربة محتكري السلع في جميع الأسواق، والتعاون مع جميع الجهات المنوطة بالرقابة على الأسواق، وعدم التهاون مع أي جهة أو مسؤول مخالف لقوانين الدولة.

ما أوجه التعاون بين مديرية التموين بقنا والجهات الأخرى المعنية بالرقابة على الأسواق؟

هناك تعاون مثمر بين مديرية التموين بقنا والجهات الرقابية الأخرى تحت قيادة اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا حسب توجيهاته لخدمة المواطن أولًا، للتمكن من تكثيف الحملات التموينية لضبط الأسواق لتحرير المحاضر للمخالفين طبقًا للقوانين، ومنع المخالفين من استغلال المواطنين في السوق السوداء.

كانت هناك شكاوي خاصة بالحذف العشوائي للأفراد من على البطاقات التموينية.. ما السبب؟ وكيف تم مواجهتها؟

وزارة التموين لم تحذف أي مواطن بشكل عشوائي من المنظومة التموينية، حيث تجري الوزارة عملية تنقية البطاقات بشكل منظم، وتقتصر عمليات الحذف التي تتم حالياً على المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة على أكثر من بطاقة تموينية، ووزارة الإنتاج الحربي حذفت بعض الأفراد المقيدين على البطاقات التموينية بصفة مؤقتة نتيجة عدم توافر بياناتهم على قاعدة البيانات الخاصة بالمنظومة.

هل بدأت مديرية التموين بقنا في تلقي تظلمات تحديث البطاقات التموينية؟

بدأت مديرية التموين بقنا بالفعل في تلقي طلبات التظلمات من المواطنين الخاصة بتحديث البطاقات التموينية السبت الماضي، لتصحيح البيانات الخاصة بالأفراد التي بها أخطاء المدونين على البطاقة التموينية.

ما هو سبب تأخير تفعيل البطاقات التموينية بعد استخراجها؟

دائما يرجع ذلك لعدة أسباب منها: أولًا بسبب الدورة المستندية للأوراق التي تستغرق وقتًا أطول مما حددته الوزارة، أو وجود خطأ في بيانات صاحب البطاقة التموينية، أو أن رقم الهاتف المحمول غير مسجل باسم صاحب البطاقة، بالإضافة إلى إرسال رسالة التفعيل عن طريق الفاتورة وليس الرصيد المشحون للهاتف.

ما هى الإجراءات المتخذة بعد الانتهاء من إضافة المواليد، ومتى سيتم الصرف للمستحقين؟

تمكث وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا على تنقية البطاقات التموينية للتأكد من صحة البيانات المقدمة من المواطنين ومدى أحقيتهم في إضافة مواليد جديدة، وسيجري الصرف لأصحاب البطاقات التموينية عقب الانتهاء من مرحلة التنقية مباشرة.

ما هى الرسالة التي توجهها لمن يترك بطاقته لدى المخابز أو البدال التمويني؟

أناشد المواطنين بعدم ترك بطاقاتهم التموينية لدى أصحاب المخابز حتى لا تتعرض للمصادرة والإلغاء نهائيًا في حال ضبطها بالمخابز، حيث جاء القرار بناء على تصرف أصحاب المخابز في كميات الدقيق المدعم وضربه وهميًا على ماكينات الصرف ليظهر لمفتشي التموين بأنه يتم صرف كميات الخبز لمستحقي الدعم يوميًا.

ما هى الطرق التي يجب أن يتبعها المواطنين لطرح مشكلاتهم الخاصة بالمنظومة التموينية؟

في حالة وجود أي شكوى تخص أي مواطن عليه التوجه إلى مدير الإدارة التموينية التابع لها، وفي حالة عدم حلها فباب مكتبي مفتوح لاستقبال الجميع في أي وقت.

كانت هناك أخبار متداولة عن رفع سعر رغيف الخبز لـ55 قرشًا وصرف بدل نقدي للفرد 75 جنيهًا.. هل هي حقيقية أم لا؟

مجرد إشاعات مغرضة ليس لها أي مدى من الصحة، الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أي زيادة، والمنظومة التموينية منتظمة بصفة مستمرة.

ما هى نتائج الحملات التموينية خلال الفترة الأخيرة؟ وما هى الإجراءات المتخذة بعد تحرير المخالفات التموينية؟

حرر 610 مخالفات متنوعة خاصة بالمخابز والمطاحن، و1275 مخالفة تموينية متنوعة في أسواق مراكز محافظة قنا وقراها.

يجرى عمل المحضر اللازم أو عمل مذكرة مخالفة وعرضها على النيابة العامة لتولي التحقيقات واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

ما هى استعدادات مديرية التموين بقنا لعيد المولد النبوي الشريف؟ وما هى أسعار الحلوى التي طرحتها الوزارة في المجمعات الاستهلاكية؟

استعدت المديرية لعيد المولد النبوي الشريف بتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع مفتشي الأغذية بمديرية الصحة بقنا للتفتيش على شوادر الحلوى المتاحة للاستهلاك الأدمي والتحفظ على كميات الحلوى المضاف عليها ألوان صناعية ومجهولة المصدر وأخذ عينات وإرسالها للمعامل المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية في حال المخالفة، وحددت الوزارة أسعار حلوى المولد التي طرحتها في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ بسعر يتراوح من 25 جنيهًا وحتى 50 جنيهًا للكيلو الواحد.

بطاقة تعارف

أحمد السيد عبداللطيف راشد، من مواليد عام 1961 من مركز أخميم، التابع لمحافظة سوهاج، حاصل على بكالوريوس في الزراعة.

شغل العديد من المناصب، حيث بدء عمله كمفتش رقابة بمديرية تموين سوهاج، ثم رئيسًا للرقابة التموينية بمركز أخميم، ورقي لمدير حماية المستهلك بمديرية تموين سوهاج، ثم عمل وكيلًا لمديرية تموين سوهاج، ثم وكيلًا لوزارة التموين بمحافظة القليوبية، ثم وكيلًا لوزارة التموين بمحافظة سوهاج.

الوسوم