حوار| عضو لجنة الفتوى: استقبلنا 2000 سؤال في عام ونشارك في المصالحات الثأرية

حوار| عضو لجنة الفتوى: استقبلنا 2000 سؤال في عام ونشارك في المصالحات الثأرية

تستقبل لجنة الفتوى بالمعهد الأزهري بدشنا، التي تأسست عام 2016، الجماهير بمركز دشنا يوميا؛ للفصل في جميع القضايا الخاصة بالنزاع والميراث والأحوال الشخصية، بحيث ترسل الفتوى ويرد عليها بفتوى مستوفاة الأركان وبناء عليه تصدر المحكمة حكمها.

وفيما يخص آلية العمل داخل اللجنة، يوضح الشيخ حسين عشماوي، عضو لجنة الفتوى بدشنا كل ما يدور حول دور اللجنة.

تتبع لجنة الفتوي في مدينة دشنا شمال محافظة قنا، إلى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ودار الإفتاء، والتي ترأسها منطقة وعظ قنا تسهيلًا على الأشخاص في القضايا التي تحير العقول وفتواها تريح النفس.

الشيخ حسين محمود رمضان عشماوي، شابًا من شباب الأزهر يستقبل يوميًا في مكتبه الجمهور المستفتي، أملًا في مساعدته وخروجه من الحجرة الصغيرة بالمعهد الأزهري المخصصة للجنة.

عشماوى من مواليد قرية الشيخ على شرق، التابعة للوحدة المحلية لقرية أبومناع بحرى التابعة لمركز ومدينة دشنا تخرج في كلية الشريعة والقانون عام 2010 وشغل منصب واعظ عام مركز دشنا، ثم عضو لجنة الفتوى وحصل على عدة دورات وهي دورة فقهية في القضايا المعاصرة ودورة إعداد المفتين بالأكاديمية العالمية للأزهر الشريف.

متى بدأت لجنة دار الفتوى بمركز دشنا 

بدأت لجنة الفتوى بمركز دشنا عام 2016 بقرار من فضيلة الأمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر.

ما هو دور لجنة الفتوى بمركز ومدينة دشنا

تقوم لجنة الفتوى باستقبال المواطنين والعمل على حل مشاكلهم من حيث مشاكل الطلاق والفتاوى الشرعية والوفاق الأسرى والإجابة على أسئلة الجماهير التي تحير العقول، مثل الطلاق وغيرها من الفتاوى التي تبعد عن الدين الوسطي  وتخصص لجنة بالفتوى للتواصل المباشر مع القضاء فى جميع القضايا الخاصة بالنزاع والميراث والأحوال الشخصية، بحيث ترسل الفتوى ونرد عليها بفتوى مستوفاة الأركان وبناء عليه تصدر المحكمة حكمها، كما ترد لجنة الفتوى على الفتاوى الإلكترونية عبر موقع التواصل الأجتماعى “فيسبوك”.

من هم أعضاء لجنة الفتوى؟

أعضاء لجنة الفتوى مكنونة من ثلاثة مشايخ وهم: الشيخ أحمد عويضه من قرية الفاوية، والشيخ حسين محمود رمضان عشماوى من قرية الشيخ على شرق، والشيخ محمد نور الدين محمود من قرية الجحاريد.

التواجد في مقر دار الفتوى يوميا من الساعه 8 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا، مع المرور على المساجد كل يوم جمعة من كل أسبوع.

 كم عدد الفتاوى التى يتم أستقبالها يوميا؟

لم يكن هناك حصر للفتاوى من قبل، ولكن خلال العامين الماضيين تم إصدار نحو  2000 فتوى، من عام 2018 حتى عام 2019 من بينها مشاكل الزواج والطلاق والمواريث في الأراضي الزراعية.

ما المشاكل التي تواجه دار الفتوى؟

المشكلة التى تواجه لجنة الفتوى تخبط الفتاوى في الخارج من غير المتخصصين، مع عدم معرفة الجمهور بلجنة الفتوى بدشنا، داعيا المواطنين لعرض مشاكلهم على المشايخ المتخصصين بلجنة الفتوى والمصالحات بدشنا.

كما أن اللجنة مستعدة للذهاب إلى أطراف المشكلة، للحد من مشاكل الطلاق بناء على توجهات من الأزهر الشريف ممثلا في مجمع البحوث الإسلامية.

ما شروط تقدم الفتوى إلى اللجنة؟

شروط التقدم إلى دار الفتوى حضور الزوجين، مع إحضار قسيمة الزواج وصورة الرقم القومي لكل من الزوج والزوجة.

ما دور لجنة الفتوى في إنهاء المصالحات؟

الذهاب إلى الطرفين بالوعظ الديني لأكثر من مرة وإنهاء المشكلة بينهما، مع مراعاة إرضاء الطرفين، وقريبا جدا سوف يتم تشكيل لجنة مصالحات على مستوى مركز دشنا وقراها متمثلة بين أعضاء مجلس النواب والعمد والمشايخ.

هل هناك صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي؟

يوجد صفحة على فيسبوك خاصة بلجنة الفتوى لكل من يريد التواصل المباشر مع الأعضاء.

للتواصل مع اعضاء اللجنة لجنة الفتوى والمصالحات بدشنا الأزهر الشريف

 

 

 

الوسوم