حوار| رئيس المراشدة: تخصيص قطعة أرض لإنشاء محطة مياه مطورة

حوار| رئيس المراشدة: تخصيص قطعة أرض لإنشاء محطة مياه مطورة محرر "دشنا اليوم" أثناء إجراءه حوار مع رئيس قرية المراشدة - تصوير: نور مبارك
كتب: محمد أسعد ونور مبارك

قال ربيع أحمد محمود، رئيس قرية المراشدة بمركز الوقف، إن الوحدة المحلية خصصت قطعة أرض بطريق قنا الزراعي لإنشاء محطة مياه مطورة وحديثة، من خلال رفع الإحداثيات وتسليمها لشركة المياه لبدء عمليات الإنشاء.

وأضاف أنه بدأ رصف مدخل وادي كوم أمبو وتوسعته، ابتداءً من الطريق الزراعي قنا- نجع حمادي حتى الشركة اليابانية بطول 3 كيلومترات لمسافة 360 مترا وعرض 8 أمتار، بتكلفة تبلغ نحو 4 ملايين ونصف المليون جنيه.

“دشنا اليوم” أجرى حوارًا مع رئيس الوحدة المحلية لقرية المراشدة، للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه القرية ونواحيها ووضع حلول لها كالتالي.

ماذا قدمتم في منظومة النظافة والتجميل خلال فترة توليكم؟

عقب تجديد الثقة من اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، في حركة التنقلات الأخيرة، شكل فريق من عمال النظافة ومسؤولي النظافة بالوحدة وإعداد تقرير كامل عن الأماكن التي تعانى من انتشار القمامة، حيث تم رفع 800 طن قمامة من فترة 30 أغسطس حتى 30  نوفمبر 2018 وجار العمل على إظهار القرية في مظهرها الحضاري.

بخصوص مشروع الصرف الصحي.. إلى أين وصلت إليه الوحدة المحلية؟

بالفعل انتهت الوحدة المحلية من مشروع الصرف الصحي بنسبة 100% بقرية القلمينا، التابعة للوحدة المحلية لقرية المراشدة، وجار العمل لإنهاء محطة الصرف بالمراشدة بنسبة 90% من حيث شبكات الانحدار وأعمال الشبكات، بتكلفة بلغت نحو 35 مليون جنيه.

ماذا عن رصف الطرق بالقرية؟

بدأت الوحدة المحلية أعمال رصف طريق مدخل وادي كوم أمبو الزراعي بالقرية، وتوسيعه ابتداءً من الطريق الزراعي قنا- نجع حمادي حتى الشركة اليابانية بطول 3 كيلو لمسافة 360 مترا وعرض 8 أمتار، بتكلفة بلغت نحو 4 ملايين ونصف المليون جنيه.

وجار متابعة أعمال الرصف وتمهيد الشوارع الرئيسية والفرعية بقرية المراشدة ونواحيها.

ماذا عن التعديات الزراعية وموقف الوحدة المحلية لقرية المراشدة ؟

الوحدة المحلية لقرية المراشدة حققت انجازا كبيرًا بناء على تعليمات اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور قدري الشعيني، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الوقف، وبالتعاون مع الجهات الأمنية، تم إزالة 40 فدان أملاك خاصة بهيئة التخطيط العمراني، وإزالة 35 قطعة أرض متخصصة لبناء مشروعات خدمية بالقرية.

ما هي الإنجازات التي حققتها الوحدة المحلية في مجال الكهرباء بالقرية؟

بالتعاون مع شركة كهرباء الوقف، اعتمد تركيب وزراعة 40 عمودا بطريق وادي كوم أمبو الزراعي بطريق نجع حمادى – قنا الزراعي، للحد من كثرة الحوادث، وتركيب 20 عمودا بجميع كشافاته لإنارة طريق جسر النيل بتكلفة 700 ألف جنيه وتركيب 400 كشاف بالطريق الزراعي لقرية المراشدة المؤدى إلى نجع حمادي.

وفي حالة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر تم تركيب محولات كهربائية لتفادي أزمة انقطاع الكهرباء بالقرية، وتلبية لمطالب الأهالي بعد ورود شكاوى بضعف التيار الكهربائي.

كيف واجهت مشكلة نقص الأطباء بالقرية وتوابعها؟

رفعت مذكرة إلى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الوقف، بمشكلة نقص الأطباء بالوحدة الصحية لقرية المراشدة، وعلى الفور تم توفير عدد من الأطباء على قدر المستطاع وتوفير مسكن  للأطباء عقب تطوير الوحدة الصحية بقرية المراشدة  في خلال 6 أشهر.

ماذا قدمت الى قطاع التعليم بالقرية وتوابعها؟

خصصت قطعة أرض بمساحة 12 قيراطًا لبناء مدرسة ابتدائية للحد من مشكلة زيادة عدد الطلاب في الفصول، وأرسلت البيانات لمكتب المساحة لتحديد كافة تفاصيلها بالكامل.

إلى جانب متابعة سير العملية التعليمية بمدارس قرية المراشدة بشكل مستمر، والعمل على حل المشكلات التي تواجه الطلاب والمعلمين بالمدارس.

ماذا فعلتم في شكوى أهالي قرية المراشدة بخصوص تغطية ترعة المراشدة الموجودة وسط المنطقة السكنية؟

بعد تقديم شكوى من أهالي قرية المراشدة، رفعت مذكرة لرئيس مركز ومدينة الوقف بمطالب الأهالي بتغطية الترعة حفاظا على سلامة الأطفال وفي أقرب مجلس تنفيذي سيتم إيجاد حل لهذه المشكلة .

ما رد الوحدة المحلية في عدم تخصيص لجنة ثانوية عامة في المراشدة لأداء الامتحانات بها؟

عدد طلاب الثانوية العامة بقرية المراشدة قليل، ولا يسمح بإنشاء لجنة كاملة لهم لذلك تضطر الوحدة المحلية لنقلهم في اللجان العامة بمركز الوقف، ورغم ذلك سنبحث الأمر وتقديمه لوكيل تعليم قنا لاتخاذ اللازم بالأمر.

لماذا لم يتم توصيل المياه إلى  أهالي قرية المراشدة الموجودين بالجبل؟

ممنوع توصيل مياه إلى المناطق الجبلية، دون الرجوع إلى حماية النيل والموافقة منهم على الطلب المقدم.

ما هي خطة الوحدة للعام الجديد؟

نعمل على توفير كافة المرافق والخدمات للمواطنين في حدود الإمكانيات المتاحة، تحت إشراف رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الوقف، وتدعيم القرية بكشافات مطورة لإنارة الشوارع، وتبديل الأسلاك القديمة بأسلاك جديدة، واستكمال خطوط الكهرباء بالمناطق المحرومة، والعمل على الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بالكامل في قرية المراشدة.

كلمة توجهها للعاملين بالوحدة المحلية لقرية المراشدة؟ والمواطنين بالقرية؟

أطالب العاملين بمراعاة الشفافية في العمل والعمل بروح فريق العمل والبعد عن كل ما يعوق العمل في الوحدة المحلية، والتعامل مع المواطنين عن طريق المركز التكنولوجي والتزام الحيادية في العمل لحصول المواطنين على حقوقهم كاملة.

وأطالب المواطنين بالقرية بالحفاظ على ما تم إنجازة من أعمال النظافة، والتواصل مع الوحدة المحلية في حالة وجود أي شكوى، ومكتبي مفتوح لجميع المواطنين لتلقي مطالبهم.

عن رئيس قرية المراشدة:

ربيع أحمد محمود، حاصل على ليسانس آداب جامعة جنوب الوادي لعام 1998، وشغل مناصب عديدة، عمل بالتدريس، ثم التحق بالعمل في الوحدة المحلية لقرية السلامية بنجع حمادي، ثم مسؤول مركز المعلومات، ومسؤول المتابعة بالوحدة المحلية بنجع حمادي، ثم رئيس شؤون عاملين، ثم مدير مركز المعلومات، ثم سكرتير مكتب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، وأخيرا رئيسا لقرية المراشدة بمركز الوقف.

الوسوم