حوار| رئيس “أبودياب”: ملفات المياه والكهرباء والصحة “قنابل موقوتة” أسعى لنزع فتيلها

حوار| رئيس “أبودياب”: ملفات المياه والكهرباء والصحة “قنابل موقوتة” أسعى لنزع فتيلها محمود قاسم ـ رئيس قرية أبودياب
كتب: محمد فكرى ومحمد أسعد

وصف محمود قاسم، رئيس قرية أبودياب بدشنا، شمالي قنا، ملفات المياه والكهرباء والصحة بالقرية بـ”القنابل الموقوتة” التي يسعى لنزع فتيلها، مؤكدًا أنها جاءت على قائمة الأولويات في المشروعات المقترحة ضمن الخطة الاستثمارية متوسطة الاجل خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتضم قرية أبودياب، التابعة لمركز دشنا، 3 قرى رئيسية و24 نجعًا، ويبلغ تعداد سكانها 50 ألف نسمة تقريبًا، يعانون ضعف الخدمات وتتصدر أزمة انقطاع مياه الشرب مشكلاتهم.

“دشنا اليوم” حاور محمود قاسم رضوان، رئيس قرية أبودياب غرب، للتعرف على أبرز ما قدمه من مشروعات ومقترحات لمواجهة مشكلات القرية، والتي ستدرج في الخطة الاستثمارية متوسطة الأجل 2019 – 2022  “الخطة الثلاثية”، في إطار برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول جزئيًا من البنك الدولي، وخططه لمواجهة أزمات القرية، بعد قرار اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، بتعينه رئيسًا للقرية الشهر الماضي.

كيف ستواجه مشكلة انقطاع المياه بالقرية؟

توجد أزمة حقيقية في عدم وصول مياه الشرب لقرية أبودياب بقراها الثلاثة (أبودياب شرق، أبودياب غرب، العزب المصري) خاصة خلال فصل الصيف، وهو ما دفعني للتشاور مع الأهالي من خلال عقد لقاء بمقر الوحدة للاستماع إلى مقترحاتهم حول كيفية إيجاد حلول للازمة، لطرحها في الخطة المقبلة.

والمقترحات التي تم وضعها في الخطة لمناقشتها هي إقامة مرشح مياه شرب خاص بقرية أبودياب، أو مد خط مباشر 10 بوصة من مرشح مياه قرية الزهانات بالسمطا، ليغذي القرى الثلاثة، وإحلال وتجديد شبكات المياه المتهالكة.

أزمة انقطاع التيار الكهربائي بالقرية.. ماذا قدمتم من مقترحات لتفاديها؟

أدرجنا مشكلة ضعف الكهرباء وانقطاعها بقرى الوحدة ونجوعها في مقترحاتنا للخطة المقبلة، وطالبنا فيها بتدعيم القرية بـ10 أكشاك كهرباء قدرة الكشك 300 ك.وات، و600 عمود جهد منخفض، و50 عمود عبور، و5 آلاف كشاف إنارة ليد موفر لإنارة شوارع القرى ومداخلها ومخارجها.

ما هو مستقبل مشروع الصرف الصحي بالقرية؟

الصرف الصحي من المشاريع المهمة التي تولي لها الدولة اهتمامًا كبيرًا، لذلك اقترحنا إنشاء 3 محطات للصرف الصحي بالقرى الثلاثة على النحو التالي، محطة بأبودياب غرب وتم تسليم الأرض بالفعل للشركة، ومحطة بأبودياب شرق ستقام على أرض أملاك الدولة بالقرية، ومحطة بالعزب المصري وتم تخصيص 3 مواقع مقترحة “أراضي متبرعة بها الأهالي” لإنشائها.

يشكو الأهالي من تهالك الطرق بالقرية، هل أدرجتم الرصف ضمن الخطة؟

نواجه عقبة في إعادة رصف الشوارع بالقرية، وهى عدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحي، لأننا لا يمككنا القيام بعمليات الرصف حتى لا يتم الحفر فيه لمد خطوط الصرف ما سيتسبب في إهدار المال العام، ولكننا أوصينا بتخصيص مبالغ مالية لعملية رصف الطرق عقب الانتهاء من مشروع الصرف الصحي.

واقترحنا إدراج مشروع ربط خط الجيش الشرقي في الظهير الصحراوي بالقرية لتسهيل عمليات السفر عبر الطريق ولتوفيره الكثير من الوقت، وطالبنا بإنشاء مجموعة من الكباري لربط قرى الوحدة الثلاثة، وإحلال وتجديد مشّاية الشريف بنجع الحفيان بقرية العزب المصري.

وماذا عن التعليم والصحة بالقرية؟

هناك بعض المشروعات صدر بحقها قرارات تخصيص، وطالبنا بتخصيص مبالغ مالية لإنشائها، منها مدرسة للثانوية الصناعية بالظهير الصحراوي بقرية أبودياب شرق، وصدر لها قرار تخصيص عام 2010، ومدرسة الزنيقة الابتدائية وصدر لها قرار تخصيص عام 2009، كما طالبنا بإنشاء مدرسة ابتدائية بنجع العرب بأبودياب شرق وتوجد مساحة أرض مخصصة لإنشائها، وإنشاء فصول لتعليم الصم والبكم داخل مقر الوحدة المحلية.

وفي مجال الصحة طالبنا بإنشاء مركز طبي متكامل بنجع أبونبوت البحري، وصدر له قرار تخصيص عام 2006، وتطوير الوحدات الصحية وتجهيزها بسيارات إسعاف للحالات الحرجة.

هل هناك مشروعات اقتصادية تخدم القرية والقرى المجاورة في الخطة المقبلة؟

بالفعل اقترحنا إنشاء مشروع ورش حرفية على مساحة فدانين أملاك دولة أحدهما بقرية أبودياب شرق، والآخر بقرية العزب المصري، كما طالبنا بإنشاء مكتب تموين داخل مقر الوحدة المحلية.

**عن رئيس القرية

محمود قاسم رضوان، من مواليد قرية فاو قبلي، التابعة لمركز دشنا، شمالي قنا، وعمل رئيسًا لقسم المشروعات لمركز ومدينة دشنا، وأخيرًا رئيسًا لقرية أبودياب غرب في نوفمبر الماضي.

اقرأ المزيد:

فيديو| قطار العطش يتوقف في أبودياب.. ومواطنون: “الأمراض هاجمتنا”
فيديو| أهال بأبودياب يشكون انقطاع التيار الكهربائي.. ومواطنون: “هنموت من الحر”
الوسوم