ولاد البلد

حصاد الأسبوع.. “دشنا التعليمية” تشارك في معرض للابتكار وإنشاء 40 محلًا بالمراشدة

حصاد الأسبوع.. “دشنا التعليمية” تشارك في معرض للابتكار وإنشاء 40 محلًا بالمراشدة حصاد الأسبوع في دشنا والوقف
كتب -

شهدت مدينتي دشنا والوقف خلال الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة، كان من أبرزها “دشنا التعليمية” تشارك ببحث في معرض القاهرة للابتكار ودراسة لإنشاء 40 محل تجاري للشباب في المراشدة.

“دشنا التعليمية” تشارك ببحث في معرض القاهرة للابتكار

قال محمد الزقيم، مدير إدارة دشنا التعليمية، إن الإدارة شاركت في معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019، الذي افتتحه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.

وأوضح الزقيم أن المشاركة جاءت من خلال بحث الطالبة إسراء ورداني عبد العزيز من مدرسة دشنا الثانوية الذي كان بعنوان “تعديل برهان نظرية تاليس باستخدام المثلثات المتشابهة وخواص متوازي الأضلاع”.

وأشار أن البحث أشرف عليه محمد جمال غزالي منسق النادي الاستكشافي بإدارة دشنا التعليمية، والدكتور محمد فارس مدير إدارة المركز الاستكشافي فرع قنا، ومها السيد عبد الونيس مسؤول  الأندية الاستكشافية بالوزارة.

افتتاح العام الجديد بالدراسات اللاهوتية – إيبارشية دشنا

الأنبا تكلا يفتتح العام الجديد بالدراسات اللاهوتية

افتتح الأنبا تكلا، أسقف إيبارشية دشنا وتوابعها، العام الجديد بالدراسات اللاهوتية، بحضور عدد من الآباء الكهنة والدارسين الجدد، حيث صلى صلاة الشكر وتلاها كلمة تهنئة وتشجيع للطلبة في العام الجديد.

وأشار القمص مكسيموس شفيق، وكيل المطرانية، إلى المواد التي يدرسها الطلبة هذا العام، ثم أعقبها إلقاء أول محاضرة في مادة اللآهوت الطقسي التي يدرسها الأنبا تكلا.

يذكر أن الأنبا تكلا افتتح معهد الدراسات اللاهوتية بمدينة دشنا في عام 2015، بحضور كل من القمص يوحنا رمزي، القمص بولس متري، القمص مكسيموس شفيق، القمص بطرس منصور، القمص بيشوي بضابا كاهن كنيسة الأنبا شنودة بالعزب المصري، القس تادرس أنطون، والقس برنابا ملاك.

سيارة إسعاف - أرشيفية
سيارة إسعاف – أرشيفية

مصرع طالب صدمته سيارة بقرية الشيخ علي شرق

لقى طفل مصرعه، صدمته سيارة بقرية الشيخ علي شرق، التابعة لمركز دشنا، شمالي قنا.

تلقى اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا إخطارًا من مرفق إسعاف قنا يفيد مصرع عبدالله محمد أحمد، 13 عامًا، طالب، صدمته سيارة بقرية الشيخ علي شرق، بمركز دشنا.

نقلت الجثة إلى مشرحة مستشفى فاو بدشنا، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيقات.

مركز شباب المراشدة - مركز إعلام المحافظة
مركز شباب المراشدة – مركز إعلام المحافظة

دراسة لإنشاء 40 محل تجاري للشباب في المراشدة

أجرى اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، جولة تفقدية بمركز الوقف، لمتابعة المنظومة الرياضية بمركزي شباب المراشدة والوقف، رافقه رئيس المدينة، ومدير إدارة الشباب والرياضة.

بدأ الهجان جولته بتفقد مركز شباب قرية المراشدة، موجها بضرورة الاستغلال الأمثل له، وفتح أبوابه أمام الشباب لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية، لما لها من مردود إيجابي على الحالة البدنية والفكرية لهم.

وطالب الهجان بضرورة استغلال مساحة الملعب الخماسي القديم البالغ مساحته 800 متر، بما يناسب احتياجات شباب القرية، نظرا لوجود ملعبين أحدهما قانوني وآخر خماسي مزودان بالنجيل الصناعي، مضيفا أنه جار دراسة إنشاء 40 محل تجاري على طول واجهة الملعب الجديد، وذلك بعد الحصول على الموافقة من وزارة الشباب والرياضة، وسيتم خلال الفترة المقبلة عرض المشروع على أحد المستثمرين للبدء في تنفيذه ليكون إضافة جديدة للمنطقة، والمساهمة في توفير فرص عمل للشباب.

ووجه المحافظ خلال جولته مركز شباب الوقف، المقام على مساحة 10 أفدنة، بتقديم عدد من المقترحات حول إمكانية تطويره واستغلال المساحات  الفارغة، بما يناسب طموحات الشباب من أنشطة رياضية أخرى حتى يتمكنوا من استغلال أوقات فراغهم بشكل سليم.

مستشفى الوقف المركزي - تصوير: محمد مكي
مستشفى الوقف المركزي – تصوير: محمد مكي

مصرع فتاة صدمها جرار زراعي في المراشدة بالوقف

لقيت فتاة مصرعها، بعدما صدمها جرار زراعي، بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف، شمالي قنا.

تلقى اللواء مجدي القاضي مدير أمن قنا، إخطارا يفيد بمصرع كاترين سعيد فرج، 18 عاما، صدمها جرار زراعي، بقرية المراشدة، في مركز الوقف.

تم نقل الجثة لمشرحة مستشفى الوقف، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيقات.

الوسوم