حاجة تهمك| طريقة عمل حلوى المولد النبوي في المنزل بأقل تكلفة

حاجة تهمك| طريقة عمل حلوى المولد النبوي في المنزل بأقل تكلفة حلوى المولد تصوير محمد فكري
تصوير: محمد فكري

يحتفل الأهالي في شتى ربوع الوطن العربي والعالم الإسلامي هذه الأيام، بذكرى مولد خير الأنام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي مدينة دشنا، شمالي قنا، يتذوق الأهالي الاحتفالات بطعم حلوى المولد النبوي، التي أصبحت سمة تعلن عن حلول المولد النبوي الشريف.

دشنا اليوم تستعرض من خلال هذا التقرير المبسط طريقة عمل حلويات المولد النبوي في المنزل بأسعار إقتصادية، في ظل وصول سعر كيلو الحلوى إلى 20 جنيهًا بمدينة دشنا.

يقول حسين فوزي الحلواني، إن أسعار الحلوى هذا الموسم في متناول الجميع، نظرًا لانخفاض أسعار السكر الشريك الرئيسي في صناعة الحلوى، لينخفض 5 جنيهات عن الموسم الماضي ويسجل 20 جنيها للحلوى، و25 جنيهًا لشعر البنات.

وعن طريقة صناعة حلوى المولد في المنزل يوضح حسين، وهو أحد أبناء عائلة الحلوانية، وهي عائلة تشتهر بصناعة الحلوى في الصعيد يوضح الحلواني أنها على النحو التالي:

طريقة عمل الملبن

يضاف السكر حسب الكمية المراد صنعها وسنضيف 3 أكواب، يضاف لهم كوبين ماء فاتر، وكوب من النشا الخام، ربع معلقة صغيرة من ملح الليمون، سكر بودرة، اللوان صناعية حسب اللون المطلوب للملبن، علبة جلاتين، مكسرات وجوز هند إن وجدت.

ويوضح الحلواني الصغير طريقة صناعة الملبن بخلط السكر مع الماء ويوضع على النار، ثم يضاف الجلاتين ويقلب الخليط جيداً ثم تضاف النشا وتقلب تلك المكونات حتى يثقل قوام الخليط، ثم يضاف اللون وملح الليمون وماء الورد ويتم تقليبهم كل فترة، ثم ترش الصينية بالسكر البودرة، وبعدها يضاف الخليط ويترك ليبرد، ويضاف السكر البودرة مرة أخرى ويقطع بالسكين حسب الحجم المطلوب تقديمه.

طريقة عمل عروسة المولد

يشير الحلواني الصغير إلى طريقة عمل عروسة المولد أو الحصان أو الديك وكلها أشكال تستخدم حسب القوالب الخشبية لصناعة عروسة الحلوى، على هذا النحو: نضع كمية من السكر على النار حسب الرغبة ويضاف إليها ملح الليمون وتوضع على النار، يضاف قليل من الخميرة أثناء التقليب ونقوم بذلك حتى يصبح القوام متماسكًا، بعدها يتم صب القوام في القالب الخشبي الذي يدهن بالمسلي ونقوم بإخراجه عندما يبرد.

طريقة عمل الحمصية والسمسمية

ويلفت فوزي أن طريقة عمل الحمصية والسمسمية على النحو التالي: نقوم بخلط السكر والليمون والجيلاتين، يضاف إليهم الماء، ونقوم بوضعه على النار، بعدها نقوم بتقليب الخليط على نار هادئة حتى يتماسك، يضاف إليه زيت زيتون، ثم نتركه فترة من الوقت ليبرد. نقوم بنزع المزيج من الإناء، ونقوم بفرده وتجميعه عدة مرات حتى يتماسك، بعدها يتم تقسيمه  إلى كرات متساوية في الحجم، ونقوم بإضافة ملعقة واحدة فقط من الحمص أو السمسم حسب الحاجة، ونقوم بدهان سطح من الرخام أو المعدن بقليل من زيت الذرة، ونقوم بالضغط على كرات عجينة السكر، حتى يتم الحصول على قرص دائري متساوي، ويترك حتى يبرد ليكون جاهز للتقديم.

 

الوسوم