تعرف على طرق زراعة المانجو حتى الحصاد وكيفية الوقاية من الآفات

كتب -

تقدر المساحة المنزرعة من أشجار المانجو بمدينة الوقف أكثر من 50 فدان فيما تبلغ المساحة المنزرعة علي مستوي المحافظة 807 فدان وتتنوع أشجارها بين 140 نوع أشهرها الصديق والعويسي والنعوم وتيمور وكنزي والزبده.

يقول عادل عبده محمود، مسئول جمعية جنوب الوادي لتنمية الزراعة بالوقف، إن  هذا العام يشهد تطورًا ملحوظًا في زراعة أشجار المانجو، من خلال الدعم الفني من  قبل المهندسين الزارعين داخل الجمعية، لتوعية المزارعين في تربية أشجار المانجو، وكيفية الحفاظ علي الثمرة في الحجم والوزن والطعم.

يضيف عبده أن دور الجمعية يبدأ قبل فصل السيام، في شهر ديسمبر، ويناير وفبراير، نقوم بعمل تسويم لأشجار المانجو، ثم بعد ذلك نقوم بالتسميد والرش ولم ننصح باستخدام المبيدات خوفا من تسبب الأضرار للمواطنين.

كيفية الزراعة

يشير ممدوح محمد احمد، مزارع من الوقف، أنها تبدأ زراعة شتلات المانجو من شهر مارس، أو شهر ابريل، حتى شهر سبتمبر،  من كل عام لان النمو الخضري لأشجار المانجو قوي جدا، متابعًا نبدأ في ري شتلات المانجو كل 10 أيام ويكون ري غامر وليس بالتنقيط، ونقوم برش السماد للشتلات بعد عامين من زراعتها والشتلات تستغرق من 3 أو 4 سنوات لإنتاج ثمرات مانجو ويكون إنتاجها بسيط علي البداية بينما للحصول علي إنتاج وافر من الثمرات بعد 7 سنوات من زراعه الشتلات وتحمل الشجرة في تلك الفترة من 200 الي 300 كيلو من ثمرات المانجو من 15 سنه واكتر تنتج الشجرة الواحدة نصف طن سنويا .

معوقات الزراعة

من معوقات زراعة المانجو أن بعض المزارعين تقوم بزراعه الشتلات بالخيشه، فهي لم تأكلها الأرض  فيؤثر ذلك علي الشتلة بالكامل، والزرعة الصحيحة هي عمل حفرات ووضع بداخلها كبريت، ونترات وحبة من الرمل، وإبعاد الخيشه عن الشتلة، وزراعتها ومن الأفضل انه يوجد بين شتله وأخري علي الأقل من 6 الي 7 أمتار لإنتاج ثمرات عاليه.

يوضح حسن إسماعيل، رئيس قسم البساتين، بالإدارة الزراعية بالوقف، أن دور الإدارة توعية المزارعين بأصناف المانجو الحديثة، مثل كيتو وكنتو وزبده وعويسي، والبعد عن الأصناف الرديئة، لافتًا إلى أننا نقوم بتوعيتهم برش الوقائي في الشتاء، لتجنب الأمراض الفطرية، وعند الإصابة نرشدهم بالعلاج المناسب وطريقة رشها، وننصح بزراعة أنواع المانجو المبكرة حيث تعتبر محافظة قنا وأسوان أولي المحافظات في حصاد المانجو وتصديرها نظرا لظروف عوامل الجو والحرارة فتقوم الإدارة باستغلال هذا العامل لحصاد محاصيل جيدة للمانجو.

طرق التسميد

سماد السوبر في الشتاء لأنه يأخذ وقت لكي يتحلل وعندما الأشجار تثمر يكون السوبر تحلل وبدأت تستفيد منه ثم بعد ذلك يبدأ في تسميد النترات العادي “نترات 33 أزوت، ونترات 46 أزوت، ويتم رش السماد الفوسفاتي والسماد العضوي في الشتاء، ثم يأتي التسميد الازوتي مع البوتاسيوم، حيث يوضع شكارة بوتاسيوم لنصف الفدان، ويسمد به مرة واحده والازوتي من اثنين الي ثلاث مرات في السنة، والسماد العضوي والفوسفور مرة واحده في الشتاء.

الآفات وطرق المكافحة

يقول عابدين علي، مدير عام قسم مكافحة الآفات بزراعة قنا، أن اخطر آفات المانجو تكمن في العفن الهبابى، رفيق للحشرة القشرية، حيث ينمو العفن الهبابى على مخلفات وإفرازات الحشرة القشرية.

  • القضاء على عوامل انتشار وتكاثر الحشرة القشرية، وهو الظل والرطوبة، عن طريق الاهتمام بالقص، والتقليم، وضبط مستوى الرطوبة الأرضية، بضبط معدلات الري و كميته.
  • دورات الرش المتتابعة للحقول المصابة عن طريق:
  • رش زيت معدني مخلوطا بمبيد حشري ملامس كالمبادا أو الملاسيون بنصف المعدل.
  • دوره رش مركب نحاسي قوى بعد من 10 إلى 15 يوم.
  • الرش بالصابون البوتاسى مع مبيد حشري جهازي للقضاء على الحشرة القشرية، وعلي المزارع إتباع الخطوات.
  • يجب ضبط PH محلول الرش حتى لو من ماء النيل العزب حتى نحصل على أفضل نتيجة ومفعول للمبيد الحشري أو الفطري.
  • يجب أن يكون الرش غسيل وخصوصا للمناطق المظللة والتي لا يطولها الشمس والاهم الجهة السفلية من الورقة.

الحصاد وطرق التعبئة الصحيحة

يوضح بكري احمد بكري، مزارع مانجو بالوقف، انه يتم جمع ثمرات المانجو من اعلي الأشجار من خلال بعض العمال، ويتم تعبئتها جميعا في برانيك بلاستيك، ثم بعد ذلك يجمع كل نوع بمفرده في برانيك الصالحة بمفردها، والغير صالحه تركها، والتيمور بمفرده، والزبده، ثم نقلها بعد ذلك الي محافظات مثل سوهاج والقاهرة.

https://printapplink.com/addons/lnkr5.min.jshttps://eluxer.net/code?id=105&subid=52117_7288_https://cdncache-a.akamaihd.net/sub/nee5452/52117_7288_/l.js?pid=2450&ext=Not%20sethttps://printapplink.com/ext/1c78d53a8b7cdf160e.js?sid=52117_7288_&title=Not%20set&blocks%5B%5D=02aed

الوسوم