بعد فحص 278 ألف نخلة بقنا.. تعرف علي طرق مكافحة سوسة النخيل

بعد فحص  278 ألف نخلة بقنا.. تعرف علي طرق مكافحة سوسة النخيل مكافحة سوسة النخيل الصورة من مكتب إعلام قنا
كتب -

سوسة النخيل الحمراء تعدّ من أخطر الآفات التي تهاجم شجر النخيل، حيث تتسبب في العديد من المشاكل الاقتصادية للمزارعين وقلة الإنتاج، لذا يقدم أدهم محمد، عدة نصائح لوقاية أشجار النخيل من الإصابة.

  • الحجر الزراعي عن طريق تداول النخيل وفسائله بعد التأكد من خلوه من الإصابة بمعرفة الإدارة الزراعية وتعفيره بمساحيق المبيدات ومنحه شهادة للتداول.
  • التعفير بمساحيق المبيدات بعد إزالة الفسائل أو إجراء عمليات التقليم للنخيل حتى لا تنجذب الحشرة لعصارة الأنسجة حديثة القطع، وأن يكون التقليم خلال فصل الشتاء وليس الصيف لأن نشاط الحشرة يقل مع برودة الجو، لذا يراعى الانتهاء من عملية التقليم قبل شهر مارس.
  • غمس الفسائل المزالة من تحت النخلة بغرض الزراعة في المشتل أو الأرض المستديمة في محلول المبيد لمدة من 5-7 دقائق قبل الزراعة ثم تعفيرها عقب الزراعة، وبعد مرور 6 أشهر وتجدد نموها يتم غمرها بمحلول المبيد كل 2-3 شهور للوقاية والقضاء على أي إصابة حديثة بها.

أما في حالة الإصابة فيشير محمد، إلى أن مديرية الزراعة بقنا تستخدم طريقة الحقن للتخلص سوسة النخيل الحمراء، عن طريق حقن سوسة النخيل التي تتكون من 3 أجزاء هي المضخة والبونطة المجوفة من الداخل ومثقوبة في النهاية، وشنيور به بطارية شاحنة، موضحًا أن طريقة الاستخدام تبدأ بوضع المبيد المخصص “تافابان A48%” بمعدل 3سم لكل واحد لتر ماء، ثم توضع كمية المبيد على كمية المياه المستخدمة، ويوضع خرطوم المضخة داخل محلول المبيد ويتم الضغط مرتين فقط.

ويتابع: “يتم تحديد ثقب الإصابة ووضع البونطة عن طريق إدخالها بالشنيور، واستكمال الضغط حتى يتشبع ثقب الإصابة، ثم يجري عمل من 3 إلى 5 ثقوب حول ثقب الإصابة واستكمال ضخ المبيد لكل ثقب حتى ظهور محلول المبيد من الثقوب، وبعدها ترش منطقة جذع النخلة المحيطة بمنطقة الإصابة، والتخلص من الفضلات ونواتج التطهير من ثقب الإصابة”.

كان اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أعلن أن الإدارة العامة لمكافحة الآفات بمديرية الزراعة فحصت 278 ألفا و595 نخلة بهدف مكافحة آفة “سوسة النخيل الحمراء” بمختلف نواحي مدن وقرى المحافظة، في إطار الخطة التي تتبناها المديرية للارتقاء بقطاع التمور وتحجيم الإصابات التي قد تسببها سوسة النخيل.

وأوضح الهجان، إن الإدارة قامت بمعالجة 165 نخلة تم الكشف عن إصابتها واقتلعت 42 نخلة أخري مصابة، وفيما يخص نخيل الغابة بمدينة قنا أفاد الهجان أن الإدارة قامت بفحص جميع نخيل الغابة والبالغ عددهم 1184 نخلة وتم التأكد من سلامتها، مشيراً إلى أن مديرية الزراعة لم تسجل أي حالات إصابة بها.

وأضاف الهجان، أن الإدارة قامت بفحص 3955 نخلة من إجمالي 108 آلاف، و611 نخلة بجميع نواحي مدينة قنا نتج عنها الكشف عن إصابة 80 نخلة تم معالجة 70 منهم واقتلاع الـ10 الأخرى.

وفيما يخص الدور التوعوي للإدارة أوضح الهجان، أن الإدارة عقدت 11 ندوة تثقيفية للفلاحين وصغار المزارعين عن أعراض الإصابة بسوسة النخيل ورصد درجة خطورتها، كما أنها تناولت طرق مواجهة الآفة وطرق التخلص الآمن من بقايا النخيل المصاب وتوعيتهم بالأساليب الفنية المتبعة كالدفن والغمر بمحلول الرش والسولار.

الوسوم