بعد زيارة محافظ قنا التفقدية لها …ماذا تعرف عن محطة أبودياب غرب

بعد زيارة محافظ قنا التفقدية لها …ماذا تعرف عن محطة أبودياب غرب

يعانى أهالي قرى أبودياب، التابعة لمركز دشنا، شمالي قنا، من انقطاع مياه الشرب لعدة سنوات، ما دفعهم إلى الاعتماد على مياه الآبار الارتوازية والطلمبات لسد احتياجاتهم من المياه، الأمر الذي أدى إلى إصابة العديد منهم بالأمراض المختلفة نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح والشوائب الموجودة بها. تحتوي قرى أبودياب على 24 نجعًا، ويبلغ تعداد سكانها 50 ألف نسمة تقريبا، الذين لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب، ما يضطرهم إلى قطع عشرات الكيلومترات إلى القرى المجاورة لتعبئة الجراكن لسد احتياجاتهم من المياه.

“دشنا اليوم” يرصد من خلال هذا التقرير معاناة أهالي قرى أبودياب في الحصول على كوب مياه نظيف، وأهم التفاصيل عن إنشاء محطة “أبودياب غرب” كالتالي:

محافظ قنا أثناء تفقده المحطة مصدر الصورة اعلام محافظة قنا
محافظ قنا أثناء تفقده المحطة مصدر الصورة اعلام محافظة قنا

تعرف على محطة ” أبودياب عرب ” 

محطة ابودباب غرب تقع على مساحة 8 قراريط بتكلفة 12 مليون جنية تقريبا بقدرة 30 لتر/ ثانية،  المحطة ستخدم أهالي قري أبودياب شرق وأبو دياب غرب والنجوع المحيطة بها، الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات تقوم بتنفيذ أعمال المشروع .

محطة مياه ابودياب غرب مصدر الصورة اعلام محافظة قنا
محطة مياه ابودياب غرب مصدر الصورة اعلام محافظة قنا

معاناة أهالى قرية أبودياب 

حمدلله أحمد، موظف، أن ضعف مياه الشرب في القرية بدأ منذ 4 سنوات إلى أن انقطعت بشكل نهائي خلال الشهور الماضية، متعجبا من تجاهل المسؤولين للأزمة رغم تفاقمها، واستمرارهم في تحصيل فواتير المياه من الأهالي.

عبدالحميد علي، مزارع، يشير إلى أنه هو وأسرته أصيبوا بالأمراض نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح وكثرة الشوائب في مياه الطلمبات والآبار الارتوازية التي يشربونها نتيجة انقطاع مياه الشرب، موضحا أن لديه ابن لا يتعد الـ4 سنوات تبين بعد عمل فحوصات وجود حصوة على كليته، ولا يستطيع توفير العلاج اللازم له بسبب قلة دخله. إنشاء محطة مياه للشرب بأبودياب غرب

عتمان حسين، مزارع، إن انقطاع المياه أثر عليهم بشكل كبير ولا يستطيعون مزاولة أعمالهم نتيجة إهدار معظم الوقت وبذل مجهود في تعبئة المياه من القرى الأخرى، لافتًا إلى أن ماشيتهم أشرفت على الهلاك نتيجة عدم مقدرتهم على توفير المياه اللازمة لها، واعتمادهم على مياه الترع والمصارف الملوثة لسقايتها ،ما أدى إلى نفوق الكثير منها.

تفاصيل زيارة محافظ قنا 

أكد السيد عبد الحميد الهجان محافظ قنا خلال زيارته التفقدية لقرية أبودياب بدء العمل في حفر مأخذ محطة مياه ابودياب شرق بمركز دشنا بطول 4 كيلو متر على النيل مباشرة بدلا من ترعة الكلابية استجابة لطلب اهالي القرية .

وأوضح الهجان ان المحطة تقوم بتنفذها جمعية اصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي مشيرا الي ان المحطة مقامه علي مساحة 1050 م٢ بطاقة انتاجية 25 لتر / ثانية بتكلفة مالية بلغت 20 مليون جنيه وسوف تخدم 50 الف مواطن مقيمين بعدد 23 نجع وعزبة بقرية ابو دياب شرق مضيفا ان المحطة سوف تساهم في حل مشكلة ضعف المياه بتلك النجوع.

محطة ابودياب غرب مصدر الصورة اعلام المحافظة
محطة ابودياب غرب مصدر الصورة اعلام المحافظة
الوسوم