ولاد البلد

بعد بلاغ كاذب باختطاف أتوبيس سياحي.. هذه عقوبة “اللعب مع الكبار”

بعد بلاغ كاذب باختطاف أتوبيس سياحي.. هذه عقوبة “اللعب مع الكبار” مركز شرطة دشنا- تصوير: مصطفى عدلي
كتب -

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة قنا القبض على شاب من قرية السمطا التابعة لمركز دشنا، بتهمة “بلاغ كاذب” وإزعاج السلطات، بعد أن أبلغ النجدة بخطف أتوبيس سياحي بدشنا، قبل ضبط الشاب بعد التأكد من كذب البلاغ، حيث أقر الشاب بأنه اتصل بالنجدة من أجل “الهزار في عيد الشرطة”.

محمد عبدالحميد، محام، بمركز الوقف، يوضح لـ”ولاد البلد”، عقوبة البلاغ الكاذب المنتظر توقيعها على المتهم.

ويقول المحامي محمد عبدالحميد، إن القانون كفل لكل مواطن التقدم بشكوى أو تظلم لإحدى الجهات بالدولة بشرط ألا تكون الشكوى كيدية، وأن تتضمن واقعة حدثت بالفعل، أما إذا كان أبلغ عن أحد معين أو واقعة بعينها لم تحدث ابتداءً وكان يقصد به سوء النية والإساءة إلى المبلغ ضده، هنا تتحقق جريمة البلاغ الكاذب.

ويتابع عبدالحميد، أن القانون لم يقرر عقوبة محددة للبلاغ الكاذب، واكتفى بعقوبة القذف في قانون العقوبات، موضحًا أن المادة 303 عقوبات نصت على أن “يعاقب على القذف بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 5 ‏آلاف جنيه ولا تزيد على 10آلاف و500 جنيه أو إحدى ‏العقوبتين”.

ويشير إلى أن القانون حدد أركان وتعريف البلاغ الكاذب في المادة 305، وهو “من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد يستحق العقوبة ولو لم ‏يسبب شائعة”.

ووفقًا للمحامي فإن الهدف من تجريم البلاغ الكاذب هو تحقيق مصلحة خاصة بالأفراد وحماية شرفهم في مواجهة البلاغات الكاذبة، وحماية للسلطات الإدارية والقضائية من شر التضليل بالبلاغات التي تعطل وظيفتها وتشوه قصدها.

بلاغ كاذب

كان اللواء شريف عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، تلقى إخطارًا بقيام مواطن بإبلاغ النجدة عن اختطاف مسلحين لأتوبيس سياحي بمركز دشنا.

وكشفت تحريات المباحث، أن المتهم أبلغ إدارة نجدة أسوان، والتي أبلغت إدارة نجدة قنا بالواقعة، وبعد 4 ساعات من الفحص والبحث وبانتقال القيادات الأمنية إلى دشنا، توصلت إلى أن المبلغ يدعى محمد. ج. م، 23 عامًا، مقيم بقرية السمطا بدشنا، وبضبطه وسؤاله، أقر بكذب بلاغه وأنه اتصل بالنجدة بقصد “الهزار في عيد الشرطة”.

تم التحفظ على المتهم، وتحرر محضر بالواقعة وأُخطرت النيابة العامة لتتولي التحقيقات.

الوسوم