ولاد البلد

بعد الخوخ… أراضي قنا تزرع”البطاطا البيروجارد” في مشروعات “برايم”

بعد الخوخ… أراضي قنا تزرع”البطاطا البيروجارد” في مشروعات “برايم” مشروع "البطاطا البيروجارد" بقنا- تصميم - أحمد طه
كتب -

“البطاطا البيروجارد”  ثاني المشاريع التي ينفذها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) ضمن مشروع “برايم” لدعم صغار المزارعين بقرية المحروسة في قنا من خلال الحقل الإرشادي التجريبي لمحصول البطاطا.

ونفذ المشروع الأول بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف شمال المحافظة من خلال زراعة شجر الخوخ على مساحة 2 فدان ملك المزارع الحاج أحمد الزعيم

تقع قرية المحروسة على الطريق الغربي بين محافظتي قنا والأقصر تبعد مسافة  15 كيلومترًا من مدينة قنا وتتبع إداريا مركز ومدينة نقادة ويبلغ عدد سكانها حوالي 45 ألف نسمة ويبلغ عدد الأراضي المنزرعة 2880 فدان.

الحقل الإرشادي التجريبي لمحصول البطاطا- المصدر المركز الاعلامي لمحافظة قنا
الحقل الإرشادي التجريبي لمحصول البطاطا- المصدر المركز الاعلامي لمحافظة قنا

تقول المهندسة إيمان محمد علي المدير التنفيذي لهيئة مشروع برايم، لـ”دشنا اليوم” إن الحقل الإرشادي على مساحة واحد فدان ملك المزارع حسنى أحمد محمد بحوض الزناديق مزروع من صنف بطاطا “بيرو جارد” وهو صنف أمريكي يتم زراعته لأول مرة بالمحافظة، أدخل حديثاً ويتميز بالإنتاج الوفير حيث أن متوسط إنتاج الفدان حوالي 12 طن ولون الجلد أحمر فاتح ولون اللحم برتقالي والورقة قلبيه ويحتاج غلى 165 يوم لاكتمال النضج.

وتشير إيمان إلى انه تم اختيار الحقل الإرشادي بعد ترشيح مديرية الزراعة بقنا ويتولى بعدها المشروع عملية إعداد الأرض وتجهيزها وتجهيز الشتلات المناسبة لجو المحافظة وفقاً للإرشادات الزراعية الموضوعة.

وتتابع المدير التنفيذي لهيئة مشروع برايم  تستمر عملية المتابعة مع المزارعين ومع مهندسي شركة التابعة لمشروع برايم من خلال الإرشادات الزراعية وطرق التسميد والري وحتى عملية الحصاد.

وتوضح المهندسة إيمان أن المشروع يوفر فرص ترويجية من خلال معارض لعرض منتجات المزارعين وتدفع هيئة المشروع تكاليف الإقامة الكاملة للمشاركين، ومشاركة كبرى الشركات المسوقة لأخذ منتجات المزارعين بسعر مناسب حتى لا يقع المزارع فريسة في أيدي التجار وتوثيق علاقة الشركات الكبرى بصغار المزارعين ومنها تبدأ الشركات بتسويق محاصيلهم عن طريق مد المزارع بأدوات الزراعة اللازمة وعقب حصاد المحصول تخصم الشركة ثمن الأدوات من ربح المحصول.

محصول البطاطا بقرية المحروسة بقنا- المصدر المركز الاعلامي لمحافظة قنا

طرق الزراعة والحصاد

ويقول إبراهيم عبداللاه مهندس زراعي إن أصناف البطاطا التي تزرع في مصر “أبيس، منوفية، بيروجارد، مبروكة، بورتوريكو، نانسي هول”وتحتاج البطاطا إلى موسم نمو طويل قد يمتد من أربعة إلى خمسة أشهر بحيث لا تقل درجة الحرارة عن20 درجة مئوية على الأقل وتتم الزراعة في شهري مارس وابريل ويمكن زراعتها في عروة متأخرة خلال شهري مايو و يونيه.

وتزرع الشتلات في وجود الماء على الريشة المعاكسة لاتجاه الشمس ( الريشة البحرية أو الغربية ) في الثلث العلوي من الخط أو في رأس الخط حسب ظروف الأرض.

ويضيف عبداللاه يزرع قيراط لكل فدان، و يخطط بمعدل 14 خط في القصبتين، و يزرع على الريشتين و على مسافة 15 سم بين العقلة و الأخرى في وجود الماء ، و ذلك في شهر يوليو و النصف الأول من أغسطس، و تجرى عليه العمليات الزراعية العادية في محصول البطاطا ؛ لأخذ شتلات نقية منه في العام القادم للزراعة.

يحتاج المحصول 100 كجم سلفات نشادر – 30 كجم سوبر فوسفات مع الحرث – 200 كجم سلفات بوتاسيوم لكل فدان، ويتم الري بعد الشتل بـ 21 يوم حتى تتمكن النباتات من تكوين مجموع جذري قوى ومتشعب بعدها يكون الري كل أسبوع إلى عشرة أيام.

أما عن طريق الحصاد يجب تقليع البطاطا وتداولها بعناية فائقة لحمايتها من الأضرار بعد حوالي أربعه إلى خمسة شهور ويمنع الري قبل إزالة العرش بحوالي شهر حيث يؤدى ذلك إلى تصلب القشرة على سطح الجذور وقلة الرطوبة بداخلها وكذلك سهولة إزالة التربة من على الجذور.

أهم الآفات والحشرات والأمراض

يقول إسماعيل محمود عطا، مدير المركز الاستشاري الزراعي بقنا، من أهم الحشرات والأمراض التي تصيب البطاطا الدودة القارضة – الحفار – يرقات الجعال وهى تصيب المحصول الثمرى و يحدث تشوهات للجذور مما يقلل من قيمتها التسويقية ويتم علاجها عن طريق استخدام أحد المبيدات التالية فوليام فليكسى ٨٠ جرام للفدان، ماتش 200 سم للفدان – لانيت 300 جم للفدان – أفانت 105 سم للفدان – بروكليم 80 جم للفدان – فيرتو 400 سم للفدان – بليو 100 سم للفدان، وهذه الكميات تضاف إلى 200 لتر ماء بالرشاشة الظهرية أو 400 لتر ماء بالموتور 600 لتر أو 150 لتر ماء بموتور الظهر.

محافظ قنا عبدالحميد الهجان ومسئولى مشروع برايم يتفقدون الحقل الارشادي- المركز الاعلامي للمحافظة
الوسوم