بعد افتتاح مكتبه بالقاهرة.. ماذا قدّم صندوق التنمية الزراعية “إيفاد” لأهالي قنا؟

بعد افتتاح مكتبه بالقاهرة.. ماذا قدّم صندوق التنمية الزراعية “إيفاد” لأهالي قنا؟
كتب -

افتتح الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) مكتبًا إقليميًا في القاهرة، ليخدم كمركز استراتيجي للتنمية الريفية لأعمال الصندوق في الحد من الفقر، وتمكين النساء والشباب، وخلق فرص عمل في سبعة بلدان في المنطقة، جيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، والسودان، وسوريا، اليمن.

ويمول الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) مشروعين في محافظة قنا هما “برايم، والأوفيدوا”.

عبدالحميد الهجان محافظ قنا، ونائب المكتب التنفيذي للإيفاد في افتتاح مشروع تطوير الري الحقلي- المكتب الإعلامي للمحافظة

مشروع “الأوفيدوا”

هو تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة، وتم تطبيقه في مركز قفط جنوبي محافظة قنا على مساحة 4 آلاف و977 فدانًا.

يقول المهندس أشرف عبدالرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، إن المشروع تم افتتاحه العام الماضي بحضور اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، ودونال فرنسيس براون نائب الرئيس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”، وتبلغ  عدد محطات المشروع 78 محطة بواقع 10 محطات بقرية القلعة، و25 محطة بقرية عنبر، و11 محطة على ترعة المندرة، و21 محطة على جانبية قفط الشرقية، و11 محطة على ترعة شريف.

ويضيف عبدالرازق أن المشروع يعمل على زيادة الإنتاجية وتوفير مياه الري وتوفير استهلاك الوقود، عن طريق استخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائي بديله لماكينات الديزل التقليدية.

افتتاح مشروع الري الحقلي بقنا- المكتب الإعلامي للمحافظة

ويتابع وكيل الزراعة بقنا، كما ساعدت في تقليل وقت ري الفدان من تسعة ساعات إلى ساعتين ونصف، وقللت تكلفة ري الفدان بنسبة 75%، وتقليل الفاقد في نظم الصرف الزراعي، إلى جانب زيادة المساحة المنزرعة والتي كانت تشغلها قنوات الري والمجاري المائية، وزيادة وعي المزارعين بتكنولوجيا الري الحديثة والمبتكرة، مما ساعد على تحسين خواص التربة الزراعية ورفع إنتاجيتها.

زراعات الخوخ التابعة لمشروع برايم بقنا- تصوير سمر فوزي

مشروع برايم لصغار الفلاحين

هو مشروع ممول من صندوق التنمية الزراعية “الإيفاد” يهدف لتحسين مستوى المعيشة في المناطق الريفية، والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر بمناطق عمل المشروع، ويعمل على توفير فرص عمل جديدة في النشاط الزراعي، وتشجيع الصناعات المتكاملة القائمة على الزراعة.

تقول المهندسة إيمان محمد علي، المدير التنفيذي لهيئة مشروع برايم، لـ”دشنا اليوم”، إنه بدأ فعليًا في محافظة قنا في عام 2014، ومدته 8 أعوام تنتهي في عام 2022، ويستهدف أصحاب الحيازات الصغيرة التي تقل عن 3 أفدنة، والمزارعين المعدمين، والسيدات الريفيات والمعيلات، والشباب العاطل من الجنسين، وأصحاب المشروعات الصغيرة، وأحيانًا كبار المزارعين “القادة الريفية” لدعم صغار المزارعين وتعليمهم.

وتضيف المدير التنفيذي لهيئة مشروع برايم أن المحاصيل التي يعمل عليها المشروع هي غير التقليدية، مثل النباتات الطبية “الشمر”، والعطرية “الريحان”، والفاصوليا، والبطاطس، والفلفل الأخضر، والخيار، والباذنجان، والخضروات عامة، ولأول مرة زراعة الخوخ في المراشدة.

للمزيد اقرأ:

“ابنة دشنا”: مشروع برايم يخدم صغار المزارعين وينتهي عام 2022

ضمن مشروع برايم للمزارعين.. حكاية “الزعيم” مع نجاح تجربة زراعة الخوخ لأول مرة في قنا

الوسوم