بسبب البرسيم..انخفاض أسعار اللحوم إلى 90 جنيه في أبو مناع بحري

بسبب البرسيم..انخفاض أسعار اللحوم إلى 90 جنيه في أبو مناع بحري من أحد محال الجزارة بدشنا ـ أرشيف ولاد البلد

سادت حالة من الارتياح والفرحة، لدى أهالي قرية أبو مناع بحري، التابعة لمركز دشنا، شمالي محافظة قنا، بعد انخفاض أسعار اللحوم بالقرية من 130 جنيها إلى 90 جنيها.

وقال عنتر محمد، تاجر ماشية، إن أسباب تراجع أسعار اللحوم، يعود إلى انخفاض أسعار المواشي بسوق الخميس بالقرية، موضحا أن فصل الشتاء يتزامن مع توفير حشائش البرسيم التي توفر على المربين أموالا طائلة يدفعونها في شراء الأعلاف المرتفعة الثمن، وهو ما يتسبب في انخفاض أسعار الماشية نظرا لزيادة الإقبال عليها.

وقال خلف محمود، صاحب محال جزارة، إن الجزارين خفضوا سعر اللحوم ليتمكنوا من البيع للمواطنين، بعد عزوف الكثير منهم عن الشراء واتجاههم إلى الطيور والأسماك، متابعا أن هذا الانخفاض لن يؤثر على أرباحهم بسبب تراجع أسعار الماشية.

ويشير محروس بهيج، مدرس، إلى أن سعر بيع لحوم الضاني انخفض إلى 80 جنيها، بعدما وصل سعره إلى 120 جنيها، وبلغ سعر بيع لحوم العجالي إلى 90 جنيها، في حين كانت أسعاره نحو 130 جنيها، معبرا عن ارتياحه من هذا الانخفاض الذي سيمكنه من الشراء مرة أخرى بعد اعتماده على لحوم الطيور منذ عدة أسابيع ـ بحسب قوله.

يقول إبراهيم خالد، عامل، إنه يعمل باليومية التي لا تتعدى 100 جنيه، ولا يستطيع شراء اللحمة لارتفاع أسعارها في القرية التي تعتبر المتحكمة في أسعار اللحوم بباقي القرى ـ على حد وصفه، متمنيا أن تظل الأسعار على وضعها الحالي أو تنخفض أكثر تضامنا مع عمال اليومية نظرا لمحدودية دخلهم وعدم قدرتهم على شرائها عند ارتفاع أسعارها.

ويرى أسعد منتصر، معلم، أن السبب وراء انخفاض أسعار اللحوم هو اتجاه المواطنين، إلى شراء اللحوم المجمدة التي تطرحها الوحدات المحلية والإدارات الزراعية لمواجهة جشع التجار واستغلالهم، مما تسبب في الحاقهم بخسائر فادحة واضطرارهم إلى بيع لحومهم مجمدة بأسعار منخفضة.

ويوضح صابر خليل، مزارع، أن اقتراب موسم حصاد محصول القصب خلال يناير المقبل، دفع الكثير من المزارعين إلى شراء الماشية، ما أدى إلى انتعاش الأسواق وزيادة الماشية المعروضة، لافتا إلى أنه خلال الشهور السابقة مع تفشي أمراض الجلد العقدي والحمى القلاعية كان السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار اللحوم لدى محال الجزارة.

 

الوسوم