النشرة الزراعية| توقيع اتفاقية مع “فاو” للإدارة المستدامة ومد فترة صرف الأسمدة الشتوية

النشرة الزراعية| توقيع اتفاقية مع “فاو” للإدارة المستدامة ومد فترة صرف الأسمدة الشتوية النشرة الزراعية تصميم احمد طه

كتب: أحمد طه ومحمد أسعد 

شهد القطاع الزراعي خلال الأسبوع المنصرم عددا من الأحداث المهمة على المستويين القومي والمحلي، تنقلها النشرة الزراعية من “ولاد البلد” والتي جاء فيها.

  • توقيع وزراة الزراعة واستصلاح الأراضى مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر اتفاقا حول الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي 
  • الهيئة العامة للخدمات البيطرية تضبط 18 طنا و 124 كجم من الدواجن واللحوم والأسماك المجمدة غير الصالحة للاستخدام الآدمي 
  •  إقامة 500 حقل إرشادي لمحصول القمح على شكل تجمعات تنفذ لأول مرة في الوادي الجديد.
  • استمرار صرف الأسمدة الشتوية لمحصول القمح للزراعات الشتوية المبكرة، والزراعات النيلية. 

وزارة الزراعة توقع اتفاقا مع منظمة “الفاو” 

وقع الدكتور عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع الدكتور نصرالدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر، اتفاقا حول الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي بالوادي الجديد.

وقال أبو ستيت إن هذا المشروع ينفذ بالتعاون مع الفاو، وممول من مرفق البيئة العالمية للمجتمعات المحلية وأصحاب الحيازات الصغيرة، ويسهم في تكثيف الإنتاج الغذائي المستدام ويوفر خيارات سُبل العيش المتنوعة في واحة الخارجة، كما يقدم الفرصة لتحسين حياة المستفيدين من هذا المشروع، خاصة من النساء.
ضبط 18 طنا و124 كجم من الدواجن واللحوم غير الصالحة
ضبطت الهيئة العامة للخدمات البيطرية 18 طنا و124 كجم من الدواجن والحوم والأسماك المجمدة غير الصالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها يتم إعادة تصنيعه في 20 محافظة ضمن حملات الوزارة التي تشنها على الأسواق.
تم تحرير المحاضر لتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.
إقامة 500 حقل ارشادى لمحصول القمح بمحافظة الوادى الجديد 
أعلن الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، إقامة 500 حقل إرشادي لمحصول القمح على شكل تجمعات لأول مرة تنفذ في الوادي الجديد.
وأكد المرسي، أنه يتم الإعداد لتنفيذ الحقول الإرشادية لأول مرة بنظام التجمعات، بحيث لا يقل التجمع عن 5 أفدنة متجاورة، وذلك لتعزيز قيمة الحقول الإرشادية عند عقد أي ندوات أو أيام حقلية أو يوم مشاهدة للمزارع.
استمرار صرف الأسمدة الشتوية 
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن استمرار صرف الأسمدة الشتوية لمحصول القمح للزراعات الشتوية المبكرة، والزراعات النيلية والخضراوات وبنجر السكر وقصب السكر بالسعر المدعم من خلال الجمعيات الزراعية على مستوى الجمهورية، طبقا للمعاينة الفعلية.
وأوضحت الوزارة إن هناك تكليفات لجميع مديريات الزراعة، بصرف الأسمدة لجميع الزراعات الشتوية المبكرة على مستوى محافظات الجمهورية، من خلال الجمعيات الزراعية، طبقًا للمعاينة الفعلية، وبالسعر المدعم.
الوسوم