صور| «المواطنة والإعلام» ندوة لجامعة جنوب الوادي بمدرسة السلام في الوقف

كتب -
كتب: محمد مكي ونور مبارك

نظمت جامعة جنوب الوادي، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان “المواطنة والإعلام”، بمدرسة السلام الابتدائية بالوقف، بحضور الدكتورة أسماء عرام، الأستاذ بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بقنا، وأميرة عز، وحسن النوبي، المعيدان بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بقنا، وقدمها سليمان محمود، موجه الصحافة بإدارة الوقف التعليمية.

وتحدثت عرام خلال الندوة عن علاقة الإعلام والدراما بترسيخ المواطنة لدى أفراد المجتمع وأن الإعلام والدراما من الوسائل المهمة لدى المجتمع من خلال دعم الإحساس بالمواطنة والانتماء والرغبة في المشاركة في بناء الوطن، والإسهام في الاعتزاز بالهوية.

وأضافت أن الإعلام يجب أن يمتلك الضمير ليزيد من وعي وثقافة الشعب المصري، مشيرة إلى ضرورة نقد المواطنين للإعلام بكافة أشكاله وأنواعه لتحديد ما هو نافع وضار.

وأشارت أميرة عز، معيدة بكلية الإعلام بقنا إلى أنه لابد من وجود رقابة على الأبناء ووضع ضوابط معينة للتعامل مع الإنترنت ووسائل السوشيال ميديا والتلفزيون، موضحة أنه من الصعب فرض الرقابة على القنوات الخاصة والتي تستحوذ على نسبة عالية من المشاهدات والمتابعة بعكس قنوات الدولة المفروض عليها رقابة كبيرة ولكنها لا تتمتع بقدر كاف من المتابعة.

وقال حسن النوبي، معيد بكلية الإعلام بقنا إن الإعلام مؤثر ومتأثر عليه، فهو متغير وسيط، حيث أنه يتأثر الإعلام برأس المال والسياسية الإعلامية، بالإضافة إلى الإعلانات والإنتاج، مضيفًا أن القنوات الخاصة والتي تبث من الخارج يصعب الرقابة عليها وفقًا لقانون والدستور، وهو ما يتيح الفرصة للقنوات الإخوانية من بث سمومها داخل المجتمع المصري.

حضر الندوة الدكتور قدري الشعيني، رئيس مركز ومدينة الوقف، والدكتور علاء الفقي، مدير إدارة الوقف التعليمية،والمهندس مدحت مدير إدارة شؤون خدمة المجتمع بجامعة جنوب الوادي، ولفيف من جميع الإدارات التنفيذية وبعض مديري المدارس والمعلمين وأخصائي الصحافة.

الوسوم