المستندات والرسوم المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء

المستندات والرسوم المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء جانب من إزالات مخالفات البناء - مصدر الصورة : الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا

أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا الأوراق والمستندات المطلوبة، للتصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، والحالات التي يحظر التصالح فيها، والرسوم المقررة، بحسب اللائحة التنفيذية لقانون التصالح رقم 17 لسنة 2019.

التصالح في مخالفات البناء

وفيما يخص كيفية إثبات المخالفة جاء في اللائحة أنه يجوز التصالح وتقنين الأوضاع في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، وفي حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية ومعتمدة، وذلك لجميع الأعمال التي ثبت القيام بها قبل العمل بأحكام القانون ويتم إثبات تاريخ ارتكاب المخالفة بأي من الطرق المثبتة، ومنها تاريخ الإجراءات القانونية المحررة حيال المخالفة، وتاريخ تركيب أي مرفق من مرافق العقار (كهرباء _ مياه _ غاز _ تليفون _ انترنت.. الخ).

كما يعتبر المستحضر الرسمي من الضرائب العقارية، وعقود البيع والإيجار المشمولة بإثبات تاريخ بالشهر العقاري، والصورة الملتقطة من القمر الصناعي، من أدوات إثبات المخالفة.

كما يتم تقديم تقرير يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة من إحدى الجامعات المصرية أو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء أو غير ذلك من الأدلة المثبتة لتاريخ القيام بالمخالفة.

قيمة المخالفات

وتضمنت اللائحة التنفيذية 6 أنواع من المخالفات، وحددت قيمة المخالفة التي سيتم تحصيلها، فهناك مخالفات دون ترخيص ومتعدية الاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية، ومخالفات تغيير الاستخدام في المناطق التي ليس لها مخططات تفصيلية، وفي هاتين الحالتين سيتم تحصيل قيمة 100% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح، عقب تحديد قيمته وفقا لطبيعة الموقع الجغرافي.

وفيما يخص مخالفة البناء دون ترخيص ومطابق للاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية، سيتم تحصيل 50% من قيمة المتر المسطح، ومخالفة الرسومات المعمارية والإنشائية للترخيص الصادر وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها، سيتم تحصيل 25% من قيمة المتر، و20% لمخالفة الرسومات الإنشائية للترخيص الصادر، وأخيرا 5% فى حال مخالفة الرسوم المعمارية فقط.

كما كشفت اللائحة التنفيذية عن آلية تقسيط قيمة المخالفة بالنسبة لغير القادرين للتخفيف عن المواطنين، حيث أتاحت للمواطن في حالة رغبته سداد مقابل التصالح على أقساط ربع سنوية متساوية لا تتجاوز مدتها 3 سنوات بعد سداد 25٪ على الأقل من القيمة الإجمالية لمقابل التصالح، على أن يصدر قرار التصالح بعد سداد جميع الأقساط.

وفيما يخص قيمة رسوم فحص المخالفة حددت اللائحة كيفية تحديد القيمة وتحصيلها، بحد أدنى ألف جنيه وبما لا يتجاوز 5 آلاف جنيه، فقطعة الأرض من 250 مترا إلى 500 متر سيتم تسديد قيمة ألف جنيه “رسم فحص” في المدينة و500 في القرى، والأكثر من 4 آلاف متر سيتم تحصيل 5 آلاف جنيه سواء في المدينة أو في القرية.

المستدات المطلوبة 

وذكر المستشار عبدالراضي عربي، رئيس مدينة دشنا، أن الوحدة المحلية أعلنت بدء تلقي تقين أوضاع مخالفات البناء، على أن يتم التقدم للوحدة بعد تحضير المستندات التالية:

1- صورة بطاقة الرقم القومى لمقدم الطلب.

2- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة بالمبنى المطلوب التصالح عليها.

3- المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح عليها تم القيام بها قبل العمل بهذا القانون.

4-نسختان من الرسومات المعمارية للمبنى المنفذ على الطبيعة معتمدتان من مكتب هندسي.

5- نسخة من الرسومات المرفقة بتراخيص البناء وصورة من “أورنيك” التراخيص إذا وجد.

6- تقرير معتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشارى.

7- الإيصال الدال على تسديد رسوم الفحص.

8- تقدم الطلبات عن طريق المركز التكنولوجي بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا.

المستندات المطلوبة مصدر المرفق الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا
المستندات المطلوبة مصدر المرفق الصفحة الرسمية للوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا
الوسوم