الكيلو بـ80 جنيها.. مبادرات الشباب تنجح في تخفيض أسعار اللحوم بالوقف

الكيلو بـ80 جنيها.. مبادرات الشباب تنجح في تخفيض أسعار اللحوم بالوقف مبادرة تخفيض أسعار اللحوم في الوقف- تصوير: محمد مكي
كتب -

شهدت محافظة قنا خلال الفترة الماضية انطلاق عدة مبادرات شعبية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم، بعد الانخفاض الملحوظ لأسعار المواشي في الفترة الأخيرة، ما أسهم بشكل كبير في إحداث هزة كبيرة في الأسعار لتنتشر المبادرة كالنار في الهشيم بمراكز المحافظة الأخرى وآخرها مركز الوقف.

المبادرات الشبابية خفضت أسعار اللحوم إلى 80 جنيهًا دفعة واحدة وهو ما أحدث حالة من الارتباك والحيرة لدى الكثير من الجزارين بين الخضوع لأسعار المبادرة، أو مواصلة البيع بنفس الأسعار القديمة.

أسعار اللحوم تصل إلى 80 جنيهًا في الوقف- تصوير: محمد مكي

مبادرة شبابية

وقال طارق جبريل، مدير العلاقات العامة بالوحدة المحلية لمركز الوقف، إن الوحدة المحلية ترحب بالمبادرات الشبابية التي تسهم في خفض أسعار السلع والقضاء على جشع التجار بكافة أشكلها، لافتًا إلى أن الوحدة المحلية أقامت منفذًا بالتنسيق مع أحد الجزارين على طريق طراد النيل بجوار موقف قنا لبيع اللحوم بأسعار مخفضة تصل إلى 80 جنيهًا للكيلوجرام.

جبريل أكد أن المبادرة انتشرت بشكل واسع في نواحي مركز الوقف وقراه  ولاقت قبولًا وترحيبًا من قبل المواطنين، خاصة أن الذبح يتم تحت إشراف إدارتي الطب البيطري والتموين بالوقف، مناشدًا المواطنين بعد الانسياق لشراء اللحوم من الذين يحققون مكاسب خيالية رغم انخفاض أسعار الماشية في الأسواق.

وأشار عبده نصر، جزار، إلى أنه خفض سعر كيلو اللحوم إلى 80 جنيها مساهمة منه في تخفيف عبء الأسعار على المواطنين، بالتنسيق مع الوحدة المحلية بالوقف، خاصة بعد انخفاض سعر المواشي نتيجة حالة الركود في الأسواق، مشيرًا إلى أنه عندما طبق التخفيض وجد ازدياد في عمليات الشراء وزيادة في الربح.

وأعلنت رابطة شباب المراشدة بقيادة شعبان نور الدين، أحد القيادات الشبابية بقرية المراشدة، أن الرابطة تستعد خلال أيام للمشاركة في المبادرة الشبابية لبيع اللحوم بأسعار مخفضة بقرية المراشدة.

ولفت نور الدين إلى أن الرابطة كانت دشنت مبادرة في شهر فبراير الماضي لتخفيض أسعار اللحوم وبيعها بسعر 90 جنيهًا، ولاقت نجاحًا كبيرًا آنذاك، مؤكدًا أن الرابطة مستمرة في هذه المبادرة لبيع اللحوم بأقل من ثمن الكيلو في كل مرة، حسب سعر العجل للقضاء على غلاء أسعار اللحوم.

جانب من مبادرة تخفيض اللحوم في الوقف – تصوير: محمد مكي

المصلحة العامة

ومن جانبهم عبر مواطنو مركز الوقف عن ارتياحهم وسعادتهم لانخفاض أسعار اللحوم بهذا القدر، معتبرين أن انخفاض اللحوم يصب في مصلحة الجميع من المزارعين والتجار والجزارين والمواطنين على حد سواء.

قال أحمد سعد، موظف، إنه يتمنى أن تساند الأجهزة الحكومية هذه المبادرات بتيسير عملية الذبح وتوفير المنافذ اللازمة لتوزيع اللحوم، ضمانًا لاستمرار هذه المبادرات التي تسهم في القضاء على الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم.

عادل مصطفى، عامل، يؤكد أن انخفاض أسعار اللحوم إلى هذه الأرقام أمر طبيعي بعد انخفاض أسعار المواشي لأرقام متدنية وهو ما يستدعي أن يلتزم جميع الجزارين في كافة المناطق بخفض أسعار اللحوم، تماشيًا مع الأسعار الحالية للمواشي.

منفذ بيع اللحوم بالوقف- تصوير: محمد مكي

ركود

جدير بالذكر أن أسواق الماشية بالوقف شهدت انخفاضا كبيرا في الأسعار، نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف وعزوف الكثير من المزارعين عن التربية، بحسب تجار ماشية.

وسجل سعر بيع الخراف والنعاج من ألف و500 جنيه إلى ألفين و500 جنيه، وكان يباع بـ3 آلاف و500 جنيه، في حين انخفض سعر بيع العجول الصغيرة ليحقق من 4 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه وكانت تباع بـ10 آلاف جنيه، والعجول الكبيرة بلغ سعرها من 12 ألف جنيه إلى 17 ألف جنيه وكان سعرها يتجاوز الـ20 ألف جنيه.

كانت مبادرات شعبية وشبابية لمحاربة الغلاء ومواجهة جشع التجار انتشرت بعدد من القرى والنجوع بمراكز قنا ودشنا ونجع حمادى وفرشوط ونقادة، تكاتف خلالها الشباب مع الوحدات المحلية وتحت إشراف الطب البيطرى، بذبح العجول وبيعها للمواطنين بأسعار وصلت إلى 70 جنيهًا.

الوسوم