الظلام يكسو جزيرة السماهيد بالقلمينا.. والوحدة المحلية تعد بالحل

الظلام يكسو جزيرة السماهيد بالقلمينا.. والوحدة المحلية تعد بالحل شوارع جزيرة السماهيد بالقلمينا _ تصوير: محمد مكي
كتب -

معاناة يعيشها أهالي جزيرة السماهيد التابعة لقرية القلمينا بمركز الوقف، شمالي محافظة قنا، بسبب الظلام الدامس الذي يخيم على شوارعها ما يجعل منازلهم لعمليات السرقة والسطو، بالإضافة إلى التسبب في العديد من الحوادث وإعاقة حركة المرور بها.

ورغم إعلان الوحدة المحلية بمركز الوقف، تركيب كشافات موفرة للطاقة واستبدال الكشافات القديمة بجميع قرى المركز ـ حسب الأهالي – إلا أن هذا الأمر لم يتحقق على أرض الواقع.

نقص الخدمات

يقول أسعد محمد، موظف، إن أهالي الجزيرة يعانون نقص الخدمات وتهميش المسؤولين، مشيرًا إلى أن الجزيرة شبه خالية من كشافات الإنارة، ما يتسبب فى وقوع حوادث بسبب الظلام الذي يخيم على الشوارع.

ويوضح وأنهم يضطرون إلى استخدام الكشافات اليدوية لإنارة الطريق عند خروجهم إلى الزراعات ليلًا، خاصة أن الجزيرة منطقة زراعية والخطر فيها ليس من الحوادث فقط، وإنما أيضًا من الحيوانات التي تظهر في الظلام.

شوارع جزيرة السماهيد بالقلمينا _ تصوير: محمد مكي

أحمد محمود، عامل، يشير إلى أن عدم وجود إنارة بالجزيرة يجعلهم عرضة للحوادث وقطاع الطرق، لافتًا إلى أن سائقي السيارات يرفضون الخروج من الجزيرة ليلًا، لعدم وجود إنارة بالطرق، وهو ما يعرض حياتهم للخطر، حال احتياجهم الذهاب ليلًا للمستشفى أو الوحدة الصحية.

بالجهود الذاتية

أهالي جزيرة السماهيد بقرية القلمينا لجأوا إلى شراء لمبات عادية على نفقتهم الخاصة لبعض أعمدة الإنارة بالشوارع الرئيسية التي يكسوها الظلام منذ فترة طويلة، بسبب تجاهل مسؤولي الوحدة المحلية لمناشداتهم، بحسب محمد أحمد، مزارع من أهالي الجزيرة.

شوارع جزيرة السماهيد بالقلمينا _ تصوير: محمد مكي

ويطالب أحمد بضرورة تركيب كشافات إنارة بأعمدة الكهرباء، متسائلًا: لماذا لم يتم تركيب كشافات بالقرية فى حين أن هناك العديد من القرى المجاورة تم تركيب كشافات بجميع شوارعها؟

من جانبه قال الدكتور قدري الشعيني، رئيس مركز ومدينة الوقف، في تصريح لـ“دشنا اليوم”، إنه سيرسل لجنة معاينة وإتخاذ الإجراءات اللازمة لخدمة المواطنين.

ويؤكد الشعيني أنه سيتابع مع الشركة المسؤولة عن تركيب الكشافات، لسرعة الانتهاء من تركيب جميع القرى، مشيرًا إلى أن التركيب يتم بناءً على خطة موضوعة، وأنه فور الانتهاء من قرية ما يتم تركيب القرية التي تليها مباشرة.

الوسوم