الشعر والرواية بدشنا.. عبدالفتاح وصابر وجمال ورغدة يبدعون خلال 2018

الشعر والرواية بدشنا.. عبدالفتاح وصابر وجمال ورغدة يبدعون خلال 2018

شهدت الحركة الثقافية بمركز دشنا، رواجًا ونشاطًا ملحوظًا من الأدباء والمثقفين خلال عام 2018، حيث سجلت ظهور أكثر من أديب على الساحة الثقافية وطبع العديد من القصص والروايات ودواوين الشعر لكتاب وشعراء موهوبين، خلال شهور العام المنقضي.

ويستعرض “دشنا اليوم”، لكم من خلال هذا التقرير أبرز ما نشره الأدباء والشعراء خلال عام 2018.

عيدان كبريت

صدر مؤخرًا عن دار الحياة الثقافية للنشر والإعلان ديوانين شعر للشاعر عبد الفتاح عبدالشافي، ابن قرية فاو قبلي بدشنا، حمل الديوان الأول عنوان “عيدان كبريت” وهو ديوان بالعامية المصرية وبه 34 قصيدة، بالإضافة إلى ديوان “أنا وهي” ويتكون من 54 قصيدة بالفصحى.

يذكر أن الشاعر من مواليد 1960 وهو أحد أبناء قرية فاو قبلي بدشنا، صدر له من قبل ديوان “بنت حواء”، ونال العديد من الجوائز وشهادات التقدير في مجال الشعر والمقالات الأدبية والسياسية.

نشرت له بعض المقالات السياسية بجريدة الراية القطرية، وله مدونه الكترونية بعنوان ” أنا وكلماتي”، ونشر له العديد من القصائد بمواقع أدبية مثل دنيا الرأي و مشاعر الاحتواء للأدباء والشعراء و منارة دشنا و منتدى ومضات السها.

اقرأ أيضًا:

مؤلف أوبريت قناة السويس: ألفت 90 بيتًا عن تاريخها وحصد أول الجمهورية
“بنت حوا”.. أول ديوان شعري بالعامية لـ”ابن فاو قبلي” عبدالفتاح عبدالشافي
ضد التيار

أصدرت دار الحياة الثقافية للنشر والإعلام، ديوان شعر حمل عنوان “ضد التيار”  للشاعر حلمي قاسم، ابن قرية أبومناع شرق، بدشنا، ويحتوي الديوان على 28 قصيدة بالعامية المصرية، ويعد الديوان باكورة أعمال الشاعر الشاب، وله ديوان شعر جديد تحت الطبع.

يذكر أن حلمي قاسم، عضو رابطة شعراء العامة المصرية، حصل على العديد من الجوائز في المسابقات الأدبية، حصل على مركز أول بمسابقة “موهبة” عام 2013، مركز ثالث بمسابقة همسة الدولي للأدب والفنون 2013، المركز الأول بمسابقة هشام عيسى للمتميزين بدشنا، ونشر العديد من أعماله بالصحف والمجلات، وأذيعت له قصائد من خلال برنامج “كلمات” بالتلفزيون المصري.

اقرأ أيضًا:

“ضد التيار”.. ديوان للشاعر حلمي قاسم ابن “أبومناع شرق”
فكرة مبتكرة

أصدر القاص صابر حسين، ابن دشنا، شمالي قنا، مجموعة قصصية للأطفال عن “دار شان” للنشر والتوزيع، بالأردن، وتتكون القصة من صفحة واحدة.

وأوضح القاص أن القصص عبارة عن صفحة واحدة تحمل غلاف الكتاب الذي يحتوي على رسومات مشوقة للطفل وألوان جذابة خاصة بكل قصة، وفي ظهر الغلاف محتوى القصة لتكون سهلة التناول بين الأطفال وعدم شغل مساحات في المكتبات، مشيرًا إلى أنه ابتكر الفكرة ونفذها لأول مرة وسجلها في الشهر العقاري لحفظ حقه الأدبي.

وأشار صابر إلى أن فكرة إصدار الكتب بهذا الشكل لتسهيل عملية القراءة، خاصة لأجيال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، الذين يرغبون في وجبات أدبية خفيفة “تيك أوي”، موضحًا أن المجموعة القصصية ستكون متاحة من خلال مبادرة أزبكية دشنا، والمكتبات العامة وقصور الثقافة بأسعار زهيدة جدًا، بالإضافة إلى إهداء نسخ مجانية لمكتبات المدارس.

يذكر أن صابر حسين أحد أبناء قرية العطيات بدشنا، وفاز كتابه “هذا سرنا الصغير” المتخصص في أدب الأطفال في مسابقة النشر الإقليمي للعام الحالي 2017 – 2018، وصدر للكاتب عن دار دير للنشر والتوزيع، كتاب «كنت معهم.. تجربة إرهابي لم يكتمل” ورصد من خلاله أسرارا جديدة عن الجماعات الإسلامية، وتسليط الضوء على مفاهيمهم الخاطئة، من خلال تجربة حقيقية سابقة مر بها.

اقرأ أيضًا: فوز ابن دشنا “صابر حسين” في مسابقة النشر الإقليمي بقنا
سربني لحواسك

خلال العام المنقضي فاز ديوان الشاعرة رغدة مصطفى “سربني لحواسك” بالمركز الثاني في مسابقة “أخبار الأدب” التي أقيمت برعاية وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع أخبار اليوم ووزارة الثقافة، وصدر ضمن سلسلة إبداعات.

استغرقت الشاعرة التي تنتمي لمدينة دشنا، عامين لصياغة وإصدار الديون وهو مقسم لعشر أجزاء بإجمالي 56 جزءًا، والكاتبة عملت بمجال الصحافة بعد تخرجها من كلية الهندسة، ثم اتجهت لكتابة الأدب، وتحديدا في مجال المقال والقصة، والقصيدة النثرية، ونشرت أعمالها بعدة مواقع إلكترونية هامة مثل “كتب”، ونشر لها نص “شهوة التخفي” بمجلة الهلال، وبعض القصائد بمجلة أخبار الأدب.

اقرأ أيضًا:

بعد فوز ديوانها بالمركز الثاني.. “رغدة”: الفتاة الصعيدية لديها مخاوف من عرض أفكارها
نادي أدب دشنا يستضيف الكاتبة رغدة مصطفي لمناقشة نصوصها
سلام سلاح

خلال يناير من هذا العام كرمت إدارة الشؤون المعنوية، التابعة للقوات المسلحة، ابن مدينة دشنا، الشاعر حمدي محمد حسين، عضو نادي أدب دشنا، وعضو مجلس إدارة نادي الأدب المركزي بقنا، ضمن الفائزين في المسابقات الثقافية والأدبية التي نظمت في الذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر المجيدة، عن قصيدة العسكري.

والشاعر حمدي حسين، رئيس نادي أدب دشنا سابقًا، فائز بنفس الجائزة عام 2005 عن قصيدته سلام سلاح، واختير أمينًا عامًا لمؤتمر أدباء قنا “مؤتمر اليوم الواحد”، وصدر له ديوان “سكاكين وكفوف”، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وديوان منظر متعدد لخروج الروح عن دار العماد للطبع والنشر، وماثل للطبع ديوان “سفر على ضهر طير بالنفر” عن دار وريقات للطبع والنشر.

 

اقرأ أيضًا:

عن قصيدته “العسكري”.. القوات المسلحة تكرم ابن دشنا الشاعر حمدي حسين
مقبرة الفرعون

صدر للقاص جمال الحفني رواية “داخل مقبرة الفرعون” عن دار “المثقفون العرب”، وعرضت في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الماضية، وجرى اختيار الرواية ضمن 4 أعمال أخرى لدار النشر في معرض الكتاب بتركيا.

ويرى الكاتب أنه فضل هذا النوع من الكتابة لأنها تجذب شريحة كبيرة من القراء، وتحقق نجاحات كبيرة ونسب مبيعات كبيرة كما هو الحال بالنسبة لروايات الرعب في مصر التي تتقدم الصفوف في نسبة المبيعات، ويحلم القاص بتنفيذ رواية “مقبرة الفرعون” لتصبح فيلمًا سينمائيًا، كما حدث في رواية “تراب الماس” للمؤلف أحمد مراد، من بطولة آسر ياسين، وعزت العلايلى، ومنه شلبي.

يذكر أن جمال أحد أبناء قرية فاو قبلي بدشنا، وهو نجل الشاعر عبدالفتاح عبدالشافي، بدأ في كتابة قصص الرعب مطلع 2015.

اقرأ أيضا:
ابن دشنا.. القاص “جمال الحفني” ضيف “راديو تسعينات” 

تحيا مصر

أهدى الشاعر عبدالباسط محمد، ابن قرية أبومناع بحري، خلال نوفمبر من هذا العام، أغنية من تأليفه بعنوان “تحيا مصر” للشعب المصري العظيم، من غناء وألحان، محمد حمدي، وتوزيع وليد مصطفي.   

وبحسب محمد فأن الأغنية تعبر عن حب الوطن وترابط الشعب المصري، وقوة وبسالة الجيش المصري في دحر الإرهاب والدفاع عن الوطن، لافتا إلى أنه يهدى هذه الأغنية إلى عموم الشعب المصري والتى يقول فيها: “تحيا مصر، اللي فيها واللي منها، واللي داق من عذب نيلها، واللي عاش راضي بقليلها، وقال دا خيرها علينا مصر”.

يذكر أن الشاعر عبدالباسط محمد، من موالد قرية أبومناع بحري، بمركز دشنا، شمالي دشنا، وله العديد من الأعمال الغنائية تتخطى الـ30 أغنية منها الأغنية الوطنية بحبك موت للمطربة ياسمين عز، ووقت الشدة للمطرب محمد فوزي، وديوان “يخرب مطنك” وهو الديوان الثاني للشاعر بعد ديوانه الأول سلامة الشوف.

اقرأ أيضا:

“يخرب مطنك” أحدث ديوان للقصائد العامية لـ”ابن أبومناع” الشاعر عبدالباسط محمد
الوسوم