“الربع جنيه” عملة صعبة بالوقف بعد إقرار تعريفة المواصلات الجديدة

“الربع جنيه” عملة صعبة بالوقف بعد إقرار تعريفة المواصلات الجديدة سيارات الأجرة بمركز الوقف _ تصوير: محمد مكي
كتب -

“عايزين ربع جنيه فكة” جملة يرددها سائقو سيارات الأجرة بمركز الوقف، شمالي قنا، يوميًا في كل الخطوط، ولا تنتهي إلا بعبارة: “وهنجيب لك منين، اتصرف”.

الارتباك يرجع إلى رفع أسعار أجرة ركوب سيارات الأجرة، حيث تسببت “الفكة” في وقوع مشاجرات بين الزبائن والسائقين، خاصة بعد تحديد الأسعار الجديدة لأغلب الخطوط بجنيه وربع أو جنيهين إلا ربع، مما جعل حيازة “ربع جنيه فكة” أمرًا ضروريًا حتى لا يدفع الراكب أجرة زائدة أو يحصل السائق على الأجر ناقصًا.

تعريفة ركوب سيارات الأجرة بالوقف _ مصدر الصورة: مركز إعلام المحافظة
تعريفة ركوب سيارات الأجرة بالوقف _ مصدر الصورة: مركز إعلام المحافظة

مخالفة التعريفة

محمد أحمد بدر، موظف، يقول إن سائقي سيارات الأجرة بالوقف يرفضون العمل بالتسعيرة الجديدة التي وضعتها المحافظة عقب ارتفاع أسعار الوقود “عملوا تسعيرة خاصة بهم دون الاعتداد بالتعريفة الجديدة”.

ويشير مصطفى خالد، طالب جامعي، إلى أن معظم تعريفات الخطوط بمركز الوقف تتضمن كسور يتم جبرها لصالح السائق بالمخالفة للقانون وتسعيرة المحافظة، متسائلًا: فين شرطة المرور ومدير المواقف من اللي بيحصل من السائقين؟

ويعلق محمد عنتر، موظف: “السائقين ضربوا بالتعريفة الجديدة عرض الحائط، ولا يعنيهم الراكب وحالته المادية، ويريدون فقط الحصول على هامش ربح مرضي من الأجرة”.

مركز الوقف _ تصوير: محمد مكي
منطقة الهداورة بالوقف _ تصوير: محمد مكي

الحيرة في أمر “الربع جنيه”

أما سعد أحمد، سائق يعمل على ميكروباص خط الوقف _ قنا، فيعز الأزمة لتحديد التعريفة بمبلغ يتطلب ضرورة وجود “فكة” لدى السائق أو الزبون، وهو أمر صعب، معلقًا على “الربع جنيه” بقوله: بسامح الزبون فيه، ومرة الزبون يسامحني، مؤكدًا: “الربع جنيه يفرق كثيرًا مع السائق، خاصة مع كثرة مسؤولياته، من صيانة للعربية، وبنزين، وقطع غيار وزيت وغيرها”.

ويرجع مصطفى أحمد، سائق، عدم التزام السائقين بالتعريفة الجديدة إلى ارتفاع أسعار كل شيء تستهلكه السيارة من زيت وقطع غيار وكاوتش وبطاريات لارتباط كل هذه المستلزمات بأسعار الوقود، مطالبًا المسؤولين بالمحافظة بالنظر للسائقين أيضًا بعين الرحمة ووضع تعريفة جديدة توازي زيادة الأسعار.

سيارات الأجرة بمركز الوقف _ تصوير: محمد مكي
سيارات الأجرة بمركز الوقف _ تصوير: محمد مكي

تشديد الرقابة

فيما شدد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، وفق بيان صادر عن مركز إعلام المحافظة، على مسؤولي الوحدات المحلية بعدم التهاون مع من يخالف تعريفة الركوب الجديدة، ذاكرًا أن المحافظة وضعت أرقام هواتف للشكاوى بكافة المواقف، وجرى الانتهاء من تعليق اللافتات والبانرات على مداخل ومخارج جميع المواقف بنطاق المحافظة موضح بها خط السير والتعريفة الجديدة، بالإضافة إلى تثبيت ملصقات بالتعريفة الجديدة على الزجاج الأمامي للسيارات.

وأشار الهجان إلى أن التعريفة الجديدة تم إعدادها والموافقة عليها من قبل لجنة تضم كافة الجهات المعنية، بما يضمن حق المواطن والسائق على حد سواء، مردفًا: “الجهاز التنفيذي بالمحافظة لن يسمح بحدوث أي ضرر لأي مواطن”.

وتابع محافظ قنا أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة منعقدة بشكل دائم بحضور قيادات المحافظة لمتابعة انضباط حركة السير داخل مواقف الأجرة ومدى انضباط سير العمل، وتوافر السولار والبنزين بمحطات الوقود، والتزامها بتطبيق الأسعار الجديدة للمواد البترولية.

الأجرة المقررة

كانت اللجنة العليا لمواقف سيارات الأجرة بقنا حددت بيان تعريفة الركوب بدائرة مركز الوقف كالتالي: الوقف إلى قنا 5.75 جنيه، والوقف إلى نجع حمادي 5.75 جنيه، والوقف إلى المراشدة 2.25 جنيه، والوقف معادي دشنا 2.25 جنيه، والوقف إلى حاجر الجبل 1.75 جنيه، والوقف إلى العبادية 2.25 جنيه، والوقف إلى القلمينا 1.50 جنيه، والمراشدة إلى قنا، 4.50 جنيه، والمراشدة إلى معادي دشنا 1.75 جنيه، والمراشدة إلى القلمينا 1.50 جنيه، والمراشدة إلى نجع حمادي 4.25 جنيه.

الوسوم