إنفوجراف| تعرف علي أول منطقة لوجستية بالصعيد

إنفوجراف| تعرف علي أول منطقة لوجستية بالصعيد وزير التموين ومحافظ قنا يضعان حجر أساس المنطقة اللوجيستية
كتب -

وضع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا  اليوم الأثنين ،حجر أساس المنطقة التجارية اللوجيستية العامة بقرية الترامسة بمدينة قنا، وهي الأولى على مستوى الصعيد، بحضور الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية وعدد من أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح الدكتور على المصيلحي أن المناطق اللوجيستية هى البنية الأساسية لتنشيط التجارة الداخلية كما أنها تمثل عامل رئيسى في خفض أسعار السلع لما لها من دور هام في تقليل الفاقد من السلع خلال عمليات النقل والتوزيع بنسبة تصل إلى 15%، بالإضافة إلى خفض تكلفة عمليات النقل وزيادة المعروض من السلع.

وزير التموين ومحافظ قنا خلال وضع حجر الأساس

وأشار إلى أن المنطقة التجارية اللوجيستية سيتم إنشائها على ثلاث مراحل خلال ثلاث سنوات بإجمالي استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، مؤكدا على أنها سوف تُحدث نقله نوعية في مفهوم التجارة الداخلية في جنوب الصعيد.

وأشار محافظ قنا إلى أن المنطقة اللوجيستية المقرر إنشائها تتمتع بموقع متميز على طريق قنا- سوهاج الصحراوي الغربي حيث تخدم مدن قنا ونقادة والوقف ونجع حمادي، بالإضافة إلى التجمع العمراني الجديد غرب قنا، موضحا أن المنطقة سوف تقام على مساحة 15.5 فدان ( 65.100 م2) وتوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل ما بين مباشرة وغير مباشرة.

المنطقة اللوجيستية بقنا

وأضاف أنه سيجري تخصيص 10 أفدنة أخرى بجوار المنطقة اللوجيستية للتوسع في إقامة أنشطة تجارية وترفيهية جديدة مستقبلا.

من جانبه ذكر الدكتور إبراهيم عشماوي أن هذه المنطقة ستمثل باكورة المناطق التجارية اللوجيستية في صعيد مصر، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ عدد 18 مشروع في مجال التجارة الداخلية في 11 محافظة بتكلفة مالية تصل إلى 50 مليار جنيه ومن المقرر التوسع في إنشاء مثل هذه المناطق في باقي محافظات الجمهورية مستقبلا وذلك لأهميتها في خفض أسعار السلع وتوفير فرص العمل حيث أن قطاع التجارة الداخلية يستوعب 33% من إجمالي فرص العمل المتاحة للشباب .

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أصدر القرار رقم 317 لسنة 2017 في شهر يوليو من نفس العام بتخصيص مساحة 15.5 فدان بناحية الترامسة لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستخدامها في إقامة منطقة تجارية ولوجيستية وسوف تضم العديد من الأنشطة التجارية منها “مركز تسوق مفتوح وآخر مغلق، منافذ بيع منتجات المصانع، ساحات عرض، هايبر ماركت، مخازن مغلقة، أنشطة فرز وتعبئة ، أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، بورصات سلعية ” هذا بالإضافة إلى حزمة الخدمات الأساسية التي سيتم توفيرها بالمنطقة مثل الخدمات البنكية، مركز خدمة اتصالات، مجمع مطاعم ، قاعات عرض سينمائي، حديقة وملاهي للأطفال، نقاط استعلامات وخرائط إرشاد داخلية، نقاط إسعافات أولية.

كملة وزير التموين

“دشنا اليوم” يرصد أهم المعلومات عن المنطقة بالرجوع لبيانات صادرة عن المركز الإعلامي لمحافظة قنا ووزارة التموين:

  1. تقع المنطقة اللوجستية على مساحة 15 فدانًا، فازت بها شركة المتحدة للصيادلة كمطور تجاري بنظام حق الإدارة والانتفاع لمدة 50 عامًا.
  2. تصل الاستثمارات المتوقعة للمنطقة اللوجستية إلى 2 مليار جنيه.
  3. إجمالي حجم الاستثمارات المتوقع ضخها بالمنطقة تصل إلى مليار جنيه.
  4. توفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل.
  5. تضم العديد من الأنشطة التجارية من بينها: “مركز تسوق مفتوح وآخر مغلق، ومنافذ بيع منتجات المصانع، وساحات عرض، وهايبر ماركت، ومخازن مغلقة، وأنشطة فرز وتعبئة، وأنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، وبورصات سلعية”.
  6. سيتوفر بها الخدمات البنكية، ومركز خدمة اتصالات، ومجمع مطاعم، وقاعات عرض سينمائي، وحديقة وملاهي للأطفال، ونقاط استعلامات وخرائط إرشاد داخلية، نقاط إسعافات أولية.
  7. تأتي المنطقة في إطار تنفيذ برنامج الحكومة وتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء المناطق التجارية واللوجستية والسلاسل التجارية على مستوى المحافظات بما يساعد في توفير السلع الغذائية وضبط الأسعار وتوفير فرص العمل.
  8. صدر قرار جمهوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتخصيصها في يوليو عام 2017، برقم 317 لسنة 2017 لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.
إنفوجراف المنطقة اللوجيستية بقنا
الوسوم