إنفوجراف| بسبب “الشوائب المسرطنة”.. قرار بسحب هذه الأدوية من السوق

إنفوجراف| بسبب “الشوائب المسرطنة”.. قرار بسحب هذه الأدوية من السوق الأدوية المحظورة - مصدر الصورة: مصطفى جمال، صيدلي
كتب -

أعلنت إدارة الوقف الصحية، اليوم الخميس، سحب دواء زانتاك، ووقف تداول الأدوية التي تحتوي على المادة الخام “رانيتيدين”، بالمستشفيات والصيدليات الحكومية بعد التقارير الدولية التي تحدثت عن شوائب مسرطنة بتلك المادة التي يصنع منها مستحضر “زانتاك”، بناء على تعليمات الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية بوزارة الصحة.

قال الدكتور محمد هليل، مدير إدارة الوقف الصحية لـ”دشنا اليوم”، إن الإدارة بدأت وقف تداول الأدوية التي تحتوي على المادة الخام “رانيتيدين”، بالمستشفيات والصيدليات الحكومية، ومنع صرفها للمرضى، بناء على المنشور الذي أصدرته الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية بوزارة الصحة.

مدير الإدارة الصحية أشار إلى أنه من المقرر إجراء جرد للأدوية الواردة بقرار السحب، ووقف التداول بالمستشفيات والصيدليات الحكومية وتحرير محضر بها ثم إعدامها.

وأضاف هليل، أن الإدارة عممت منشورًا بالصيدليات الخاصة لوقف تداول دواء “زانتاك” بكل تركيزاته، لحين التأكد من سلامة المستحضر وخلوه من الشوائب.

وأكد مصطفى جمال، صيدلي، أن هناك العديد من البدائل للأدوية التي جرى حظرها من قبل وزارة الصحة، أهمها الأدوية التي تحتوي على مادة الفاموتدين، مشيرًا إلى أنه من أبرز تلك الأدوية انتودين تركيز 20 و40، وسيرفيبيب تركيز 20 و40، وفاموتاك تركيز 20 و40، وجاسترودومينا تركيز 20 و40، والسيتك 40.

إنفوجراف| الأدوية المحظورة - تصميم: محمد مكي
إنفوجراف| الأدوية المحظورة – تصميم: محمد مكي

كانت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، أصدرت منشورا يتضمن قرارات، بسحب دواء “زانتاك”، ووقف تداول كل الأدوية التي تحتوى على المادة الخام “رانيتيدين”.

وتضمن المنشور 3 قرارات، أولها سحب دواء “زانتاك” بكل تركيزاته، لحين التأكد من سلامة المستحضر وخلوه من الشوائب، بناءً على ما ورد من شركة جلاكسو مالكة المستحضر، وسحب عينات من المادة الخام “رانيتيدين” من جميع المصانع لتحليلها للتأكد من عدم وجود شوائب بها.

وتضمن المنشور أيضًا قرارًا بوقف تداول جميع المتحضرات التي تحتوى على المادة الفعالة “رانيتيدين”، بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات، لحين التأكد من خلوها من تلك الشائبة.

وذكر منشور أصدرته إدارة الشؤون الصيدلية، أنه سيجري الإفراج عن تلك المستحضرات طبقًا لنتائج التحاليل، ونصح المنشور المرضى الذين يستخدمون تلك الأدوية بمراجعة مقدمي الخدمة الصحية، وأن تلك الإجراءات جاءت بناءً على تقارير هيئة الدواء الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، التي أشارت إلى اكتشاف شوائب بمادة “رانيتيدين”.

وتستخدم مادة “رانيتيدين” في تصنيع الأدوية المعالجة لحموضة المعدة، ومنها: “فوار راني- رانيتيدين- رانتيدول- زانتاك- فارو رانتدين- اسيلوك- اسيلايت- رانيتاريجو- الرانتاز- اوسموران- رانتيبلوك- هيستاك- ابيرانت-  رانيتاك- نورسيف- مجدين- ابيران- رايتيكيور- جاستبروك”.

منشور الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية بوزارة الصحة - مصدر الصورة: وزارة الصحة
منشور الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية بوزارة الصحة – مصدر الصورة: وزارة الصحة
الوسوم