إنفوجراف| “الري” تنظم حملات لتطهير الترع والمصارف بدشنا

إنفوجراف| “الري” تنظم حملات لتطهير الترع والمصارف بدشنا تطهير ترعة بقرية عزبة الألفي ـ تصوير: محمد فكري
كتب ـ محمد فكري ومحمد أسعد:

نظمت هندسة ري دشنا، شمالي قنا، عددا من حملات التطهير للترع والمصارف بالمركز وقراه، لإزالة الحشائش والقمامة والمخلفات البلاستيكية.

من خلال التقرير التالي نوضح أسماء الترع التي تم تطهيرها بقرى عزبة الألفي وفاو بحري والياسنية وأبو مناع ونجع عزوز، وفق المهندس مدحت يوسف، مدير هندسة ري دشنا.

أسماء الترع

ـ ترعة الحلف بطول 2 كيلو متر.

ـ ترعة الألفي  بطول كيلو متر و500 متر.

ـ ترعة الشبورة بطول 2 كيلو متر و800 متر.

ـ ترعة عزوز بطول 3 كيلو متر.

ـ ترعة الياسنية بطول 2 كيلو متر.

ـ ترعة عشرى بطول كيلو متر و800 متر.

ـ ترعة عمار بطول 3 كيلو متر و800 متر.

تحذيرات ضد تلويث المياه

وأضاف يوسف أن حملات التطهير مستمرة ضمن الخطة المركزية لوزارة الري في تطهير الترع وخطط التطهير الدورية لهندسة ري دشنا، لتيسير حركة مرور المياه وضمان وصولها لنهايات الترع دون إعاقة لها، مناشدا الأهالى بمركز دشنا وقراه مساعدة الإدارة في تطهير الترع وعدم إلقاء القمامة والحيوانات النافقة في الترع، حرصا على عدم تلوث البيئة وانتشار الأمراض.

وأشار إلى أن الإدارة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال من يثبت عليه تلويث مياه الترع بالمخلفات ومياه الصرف الصحي، موضحا أن مياه الترع تستغل لري المحاصيل، وتلويثها سيعود على الإنسان بالضرر والأمراض لأنه يتغذي على هذه المحاصيل.

وأوضح  مدير الري أن عمليات التطهير تشمل الترع الرئيسية والفرعية على امتدادها داخل القرى والنجوع بشكل مستمر، تجنبا لإعاقة حركة المياه، وجفاف نهايات الترع والذي يتسبب في عطش بعض المحاصيل الزراعية، كما أن عمليات التطهير تجرى بشكل شهري وضمن خطة لتشمل تطهير كافة الترع بمعدات التطهير التابعة لإدارة الري.

وأضاف أن طول الترع بزمام إدارة الري تبلغ 256 كيلو مترا وتخدم 46 ألف فدان منزرعة بمحاصيل مختلفة أبرزها قصب السكر والقمح.

يذكر أن منصة “تياترو دشنا اليوم” الفنية التابعة لشركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، ناقشت في أحد فيديوهاتها ظاهرة إلقاء المخلفات والقمامة في الترع ضمن سلسلة العمدة جوجل، وسلطت الضوء على المعاناة التي تواجه المواطنين بسبب انتشار هذه العادة السلبية التي تهدد حياة الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء.

لمشاهدة الفيديو :  العمدة “جوجل” يحذر من إلقاء الحيوانات النافقة في الترع

انفوجراف يوضح أسماء الترع التى تم تطهيرها ـ إعداد: محمد فكري
الوسوم