أهم النصائح التي تقدمها “منظمة الصحة” لتجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

أهم النصائح التي تقدمها “منظمة الصحة” لتجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة
كتب -

تزايدت حالات الاصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة أثناء فترات النهار، فضلا عن متاعب أصحاب الأمراض المزمنة، وتقدم منظمة الصحة العالمية نصائح طبية مهمة بشأن طرق التعامل مع فصل الصيف وكيفية الوقاية من أمراضه المتعددة.

وتنصح المنظمة بشرب الكثير من السوائل مثل المياه العذبة والعصائر الطبيعية مع تجنب الإفراط في المياه الغازية، كما تنصح بعدم السير في الشمس والسير في الظل أو ارتداء قبعات الرأس وحمل الشمسية ، وتجنب القيام بمجهود بدني ثقيل.

وتلمح المنظمة إلى أهمية العمل على تبريد المنزل خلال ساعات النهار عن طريق غلق النوافذ وإسدال الستائر خلال سطوع الشمس، وتنصح المنظمة بالاستحمام بالماء البارد لتخفيف حدة الحر على الجسم وارتداء ملابس فضفاضة ويفضل الملابس القطنية، وتوضح المنظمة أنه يفضل في فصل الصيف عدم الإكثار من الأطعمة الثقيلة و المحتوية على الكثير من الدهون ويفضل تناول الفواكه والخضروات والبعد عن الأطعمة المالحة أو المواد الحريفة.

وتوصي المنظمة بضرورة الأخذ في الاعتبار الحالات المرضية المزمنة والتي يجب أن يتم  التعامل معها باحتياط خلال فصل الصيف بحيث يتم ضبط نسب السوائل بالجسم حتى لا يحدث احتباس بولي أو إجهاد حراري.

وتوضح المنظمة أنه في حالة ظهور أعراض ضربة الشمس والمتمثلة في دوخة وصداع وزغللة في العين وحالة ضعف وصعوبة في الحركة، يجب ان يتوجه الشخص الى مكان بارد، والاسراع بتناول سوائل تحتوي على الأملاح مثل عصير البرتقال والمانجو، وفي حالة استمرار  الحالة، تنصح بالإسراع في طلب المساعدة الطبية العاجلة حتى لا تتفاقم الحالة وتسبب حالات تشنج عضلي وعصبي.

 

الوسوم