ولاد البلد

أهالي حاجر الجبل: المياه طعمها وريحتها وحشة.. ومسؤول: سنرسل لجنة للفحص

أهالي حاجر الجبل: المياه طعمها وريحتها وحشة.. ومسؤول: سنرسل لجنة للفحص مساكن حاجر الجبل بالوقف.. تصوير: محمد مكي
كتب -

يعاني أهالي منطقة حاجر الجبل بمركز الوقف، شمالي محافظة قنا، من تلوث مياه الشرب، وتغير لونها ورائحتها، التي تشبه رائحة الصرف الصحي، مما أدى لانتشار أنباء حول اختلاط مياه الشرب ببيارات الصرف الصحي، التي تطفح من وقت لآخر.

وأكد الأهالي، أن المياه الملوثة أجبرتهم على شراء المياه المعدنية والفلاتر لتنقية المياه، والحفاظ على صحة أولادهم، واستخدام مياه الصنبور في الأعمال المنزلية وغسيل الملابس، موضحين أن “المياه طعمها وريحتها وحشة”.

مياه ملوثة

يقول إيهاب محمود، مدرس، إن مشكلة مياه الشرب بمنطقة حاجر الجبل أو – كما يطلق عليها مدينة الوقف الجديدة- أزمة كبيرة جدًا بالنسبة لسكان الوحدات السكنية، فالمياه ملوثة ولا تصلح للاستخدام الآدمي، ولا يعتمد الأهالي عليها في الشرب إطلاقا، مضيفا “نعتمد على تعبئة الجراكن من مركز الوقف للحصول على مياه نظيفة، وهو ما يحملنا فوق طاقتنا.

الوحدات السكنية بحاجر الجبل بالوقف.. تصوير: محمد مكي
شراء مياه معدنية

أما محمد بخيت، موظف، فيلتقط أطراف الحديث قائلا اضطر يوميا إلى جلب المياه من مدينة الوقف، التي تبعد ما يقرب من 4 كيلومترات عن منطقة حاجر الجبل، لسد احتياجاتي وأسرتي اليومية من المياه.

ويعبر هاني عبداللطيف، مندوب بشركة أدوية، عن استيائه بسبب تهاون المسؤولين بمثل هذه المطالب، مردفا: “نضطر لشراء زجاجات المياه المعدنية، التي تحملنا فوق طاقتنا لحماية أنفسنا وأولادنا من الأمراض، ويلجأ بعض الأهالي ممن لديهم قدرة مالية إلى شراء فلاتر مياه لحماية أبنائهم من الأمراض، التي قد تسببها المياه الملوثة، أما البسطاء فيصبحون عرضة للمرض”.

طفح بيارات الصرف الصحي.. تصوير: محمد مكي
تسبب الأمراض

ويشير محمد جمال، موظف، إلى أن منطقة حاجر الجبل مليئة بالمشكلات، ولكن تأتي في مقدمتها مشكلة المياه، التي لا تصلح للشرب، وقد تتسبب في أمراض كثيرة على رأسها الأملاح وأمراض الكلى، مؤكدا أنه يضطر إلى شراء 5 كراتين من المياه المعدنية بسعر الجملة بمبلغ 175 جنيها شهريا، بعد أن أجرى اختبارا للمياه على نفقته الخاصة، وأثبت وجود ميكروبات وبكتيريا بها.

ويضيف أن الأهالي تقدموا بالعديد من الشكاوى والطلبات إلى مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي والوحدة المحلية بالوقف، لحل مشكلة تلوث المياه، وتغير مذاقها، ولكن دون جدوى حتى الآن، مناشدا اللواء أشرف غريب الداودي، محافظ قنا، بسرعة التدخل لحل المشكلة، رحمة بالأهالي وأبنائهم.

الدكتور قدري الشعيني، رئيس مركز ومدينة الوقف
رد مسؤول

وردًا على شكوى الأهالي يقول الدكتور قدري الشعيني، رئييس مركز ومدينة الوقف لـ”ولاد البلد”، إنه سيتواصل على الفور بمدير شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمركز، لاتخاذ اللازم.

ومن جهته أشار المهندس أحمد صلاح، مدير شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالوقف، إلى أن مشكلة تغير طعم المياه، قد يرجع إلى سوء الوصلات بالمنطقة، مؤكدا أنه سيرسل لجنة بمعرفة الشركة لفحص المياه، والتعرف على سبب تغير رائحتها وطعمها.

المهندس أحمد صلاح، مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالوقف
الوسوم