أهالي المراشدة يطالبون بإنشاء وحدة مطافئ.. ورئيس القرية: ننتظر البنك الدولي

أهالي المراشدة يطالبون بإنشاء وحدة مطافئ.. ورئيس القرية: ننتظر البنك الدولي مدخل قرية المراشدة الصحراوي--تصوير ك سمر فوزي
كتب -

دشنا: سمر فوزي

يطالب أهالي قرية المراشدة، بمركز الوقف، شمالي قنا، بإنشاء وحدة مطافئ بالقرية حيث تعتبر من أكبر  قرى المركز، ويبلغ عدد سكانها حوالي 32 ألف نسمة، كما يبلغ طولها حوالي 20 كيلو وعرضها 2 كيلو متر، لذلك فهي بحاجة أكبر لإنشاء وحدة مطافئ لمحاولة إنقاذ أهالي القرية عند نشوب حالات الحريق لاسيما في فصل الصيف.

وبحسب رئيس الوحدة المحلية للقرية، فمنذ بداية فصل الصيف هذا العام نشبت 4 حوادث حريق في مبان سكنية، بخلاف حرائق المحاصيل الزراعية.

الصيف وزيادة الحرائق

يقول عبدالحميد حسان، موجه القرائية بإدارة الوقف التعليمية، إن قرية المراشدة في أمس الحاجة إلى إنشاء وحدة مطافئ لخدمة أهالي القرية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه عند حدوث أي حالة حريق داخل القرية، حيث أننا في فصل الصيف وتكثر فيه الحرائق نظرًا لشدة الحرارة ومعظم الحوادث كانت بسبب وجود ماس كهربائي، موضحًا أنه منذ أسبوعين شب حريق داخل منزل أحد الجيران بسبب ماس كهربائي داخل المنزل نفسه، والنار دمرت كل شئ داخل المنزل، وذلك لعدم وجود وحدة مطافئ قريبة بالقرية.

شارع كوبري المراشدة-- تصوير: سمر فوزي
شارع كوبري المراشدة_ تصوير : سمر فوزي

ويضيف عتيطو حكيم سيفين، مدرس بمدرسة علي حسن الابتدائية، أن الفترة الأخيرة شبت مجموعة من الحرائق في أكثر من مكان داخل القرية، سواء في محاصيل زراعية، أو في مبان سكنية ولم يتم إنقاذها على الرغم من أنه تم الإتصال بوحدة مطافئ الوقف، ولكن وصلت بعد قيام الأهالي بإطفاء حالات الحريق، وذلك ليس تقصير بوحدة مطافئ مركز الوقف، ولكن نظرًا لبعد المسافة بين مركز الوقف وقرية المراشدة، حيث تبلغ المسافة حوالي 10 كيلو  تقريبا بين القرية والمدينة.

مطالبة المسؤولين

ويوضح محمود عبدالهادي الأمين، مدرس، أن أهالي قرية المراشدة خاطبوا المسؤولين بإنشاء وحدة مطافئ داخل القرية لإنقاذ الموارد البشرية أولاً  قبل كل شئ فحوادث الحريق خطيرة وتؤدي إلى خسائر فادحة ومن الصعب السيطرة عليها بسهولة لذلك نطالب بإنشاء وحدة مطافئ بالقرية، كما نطالب بوجود صنبور مطافئ داخل كل نجع بالقرية تجنبًا لخسائر حوادث الحريق.

الشارع الرئيسي لقرية المراشدة--تصوير: سمر فوزي
الشارع الرئيسي لقرية المراشدة–تصوير: سمر فوزي

من جانبه، يقول ربيع أحمد، رئيس الوحدة المحلية لقرية المراشدة، إنه تم إدراج إنشاء وحدة مطافئ داخل قرية المراشدة ضمن خطة البنك الدولي، وذلك ضمن المقترحات التي تم عرضها مع أعضاء المنتدى الاقتصادي بقرية المراشدة وممثلي البنك الدولي.

ويضيف أنه توجد أكثر من قطعة أرض مقترحة لتخصيص إحداهما وحدة مطافئ وذلك بعد إتمام الموافقة على إنشائها لخدمة أهالي القرية، وتخفيفا من أضرار حوادث الحريق وخاصة في فصل الصيف الذي تتزايد فيه حوادث الحريق.

الوسوم