فيديو جراف| قبل عيد الأضحى.. أسعار الماشية ترتفع مبكرا هذا العام

فيديو جراف| قبل عيد الأضحى.. أسعار الماشية ترتفع مبكرا هذا العام ماشية محملة من سوق الأربعاء بدشنا ـ تصوير: محمد فكري

شهدت أسعار الماشية، خلال الـ15 يومًا الماضية، ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، مقارنة بأسعار الشهر الماضي، الذي سجل انخفاضا كبيرا في  أسعار الماشية، في مقدمة الزيادات تأتي الأغنام أو الضأن سواء الخراف أو النعاج، التي يزيد الإقبال عليها- بطبيعة الحال- مع كل عيد أضحى.

في مركز دشنا العديد من أسواق الماشية  مثل: سوق الأحد بأبو دياب، وسوق الخميس بأبومناع بحري، وسوق الجمعة بفاو قبلي، وسوق الأربعاء ببندر دشنا.

“دشنا اليوم” ترصد لكم من خلال الفيديو والتقرير التالي متوسط أسعار الماشية في الأسواق، وأسباب ارتفاع الأسعار، وفق تجار ماشية ومربين.

أسباب زيادة الأسعار

خالد محمد، مزارع، يرى أن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الماشية هو ارتفاع تكاليف التربية واقتراب عيد الأضحى الذي أدى إلى زيادة الإقبال على الشراء، موضحًا أن العلف والغلال ارتفعت أسعارها بصورة غير متوقعة.

وأوضح محمد أن جوال العلف “الردة” بلغ سعره 190 جنيها يكفي لمدة أسبوع ويستهلك 200 كيلو من “التبن” قش القمح بعد عملية الدراسة، بسعر 500 جنيه، فضلا عن ارتفاع أسعار الغلال من الذرة الشامية والرفيعة، التي تستخدم في تغذية الماشية، الأمر الذي دفع المزارعين والمربين إلى رفع أسعار ماشيتهم لتغطية تكاليف التربية وتحقيق أرباحا مرضية لهم.

وقال محروس أحمد، تاجر ماشية، إن أسعار الماشية ترتفع كل عام قبيل عيد الأضحى، وهذا بسبب الإقبال الكبير على ىشراء الأضاحي من الماشية، الأمر الذي يجعل التجار يرفعون الأسعار مستغلين بذلك حاجة المواطنين للشراء، وعقب انقضاء العيد تعود الأسعار لطبيعتها.

 أسعار الماشية

وأوضح عنتر محمد، تاجر ماشية، أن أسعار الماشية شهدت خلال الأسبوع الحالي ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، بسبب الإقبال المتزايد من المواطنين على الشراء لتقديم أضحية العيد.

أشار عنتر إلى أن سعر الماعز يتراوح من 1000 جنيه إلى 1500، فيما كانت أسعاره تتراوح من 600 إلى 1000 جنيه، وارتفع سعر الضأن “الخراف والنعاج” ليسجل من 2500 إلى 3500 جنيه وكان يباع بـ 1700 إلى 2500 جنيه.

وتابع أن سعر بيع  العجول الصغيرة بلغ ما بين 5 آلاف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، في حين كانت تباع بـ4 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه، وبلغت أسعار العجول الكبيرة “العلف”” من 15 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه.

ويستكمل، أن أسعار الماشية الكبيرة “الجاموس والأبقار” شهدت انخفاضا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة نظرا لضعف الإقبال على شرائها، لتسجل ما بين 17 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه، مشيرا إلى أن أسعار الماشية تختلف من سوق لآخر حسب نوع وحجم الماشية، وحسب العرض والطلب عليها.

الوسوم