أبرز أحداث الأسبوع.. الكشف على ألفي مريض بأبومناع قبلي ومنفذ لبيع اللحوم بالوقف

أبرز أحداث الأسبوع.. الكشف على ألفي مريض بأبومناع قبلي ومنفذ لبيع اللحوم بالوقف أبرز أحداث الأسبوع بدشنا والوقف
كتب -

شهدت مدينتي دشنا والوقف خلال الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة، كان من أبرزها محافظ قنا يتفقد قرى دشنا المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وافتتاح منفذًا لبيع اللحوم بأسعار مخفضة بالوقف.

الكشف على 2084 مريضًا بقرية أبومناع قبلي

نظمت مديرية الصحة بقنا، قافلة طبية بقرية أبومناع قبلي بمركز دشنا، للكشف على المرضى.

وقال الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بقنا، إن القافلة اشتملت على 12 سيارة عيادات مجهزة لمعظم التخصصات من أطفال وباطنة وعظام ونساء ومسالك وجراحة وأسنان وتنظيم أسرة و رمد وصدر وأنف وأذن وجلدة.

وأضاف أن القافلة تمكنت من الكشف على 2048 مواطن  في بقرية أبومناع قبلي بمركز دشنا، ويأتي ذلك بناءً على تعليمات وزيرة الصحة والمحافظ اللواء عبدالحميد الهجان بتكثيف القوافل الطبية لتشمل كافة قرى ومراكز المحافظة.

محافظ قنا يتفقد قرى مبادرة حياة كريمة بدشنا – مصدر الصورة: بيان إعلامي

محافظ قنا يتفقد قرى دشنا المستهدفة ضمن مبادرة حياة كريمة

تفقد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، مركز دشنا، لتفقد أعمال المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، ومتابعة ما تم إنجازه على أرض الواقع، وتحديد الاحتياجات والخدمات الأساسية للقرى المستهدفة.

وشملت جولة المحافظ المرور على عدد من القرى التي سيتم بها تنفيذ أعمال المبادرة بمركز دشنا، حيث تفقد عدد من المنازل التي سيتم رفع كفاءتها بتلك القرى، بالإضافة إلى عدد من المدارس والوحدات الصحية ومراكز الشباب، والتي سيتم تطويرها ضمن المبادرة، كما التقى بعدد من المواطنين للتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم من الخدمات الأساسية.

وأشار محافظ قنا إلى أن المبادرة الرئاسية تنفذها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتستهدف 5 قرى بمركز دشنا،  وهي “السمطا بحري والسمطا قبلي وأبومناع قبلي ونجع عزوز ونجع سعيد”، مؤكدا أن المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية اتخذت خطوات سريعة لتنفيذ أعمال المبادرة، حيث تم وضع خطط عمل تفصيلية لتلبية احتياجات القرى الواقع عليها الاختيار من المشروعات التنموية والخدمات الأساسية.

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والصحي للأسر في القرى الأكثر احتياجا، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية، وتعظيم قدراتها في أعمال منتجة تساهم في تحقيق حياة كريمة لهم، بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل في القرى بمشروعات كثيفة العمالة، فضلا عن تشجيع مشاركة المجتمعات المحلية في بناء الإنسان وإعلاء قيمة الوطن.

وأوضح أن المبادرة ستنفذ أعمالها من خلال 3 محاور، المحور الأول تنمية القرية من خلال تطوير وتأهيل وترميم مباني الوحدات الصحية والاجتماعية والبيطرية والحضانات والمدارس ومراكز الشباب لرفع مستوي الخدمة، بالإضافة إلى المجالات الاجتماعية والانسانية والاقتصادية، من خلال المساهمة في زواج اليتيمات والمشروعات متناهية الصغر، وتوفير فرص عمل لأبناء القرية.

وتابع أن المحور الثاني هو تنمية الأسرة، من خلال تحسين ورفع البنية التحتية لهذه المنازل والتي تشمل الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء وإنارة الشوارع وإنشاء الأسقف ورفع كفاءة المنازل لتحسين حالة المسكن للمواطنين، مضيفا أن المحور الثالث هو الصحة، وسيتم تنفيذه عن طريق المشاركة في إجراء عمليات القلب والعيون والعمليات الجراحية، وتسيير قوافل طبية لعلاج غير القادرين مجانا وتوفير أجهزة تعويضية.

وذكر أن تنفيذ أعمال المبادرة بالمحافظة سيتم بمشاركة 5 جمعيات وهى (مصر الخير – جمعية صناع الحياة – جمعية صناع الخير – بنك الطعام – جمعية البر والتقوى)، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي.

الوحدة المحلية لقرية أبومناع غرب – تصوير: محمد فكري

حملة مكبرة لرفع الإشغالات بقرية أبومناع غرب

شنت الوحدة المحلية بمركز دشنا، حملة مكبرة لرفع الإشغالات بالشوارع الرئيسية ومن أمام المصالح الحكومية بقرية أبومناع غرب.

قال عبدالراضي عربي، رئيس مدينة دشنا، إن الحملة استهدفت رفع الإشغالات من أمام المدارس ومنع تكدس الباعة الجائلين في الشوارع الرئيسية والتي شكى الأهالي من غلقها عن طريقة انتشار الأسواق الشعبية غير المرخصة وباعة الخضر والأخشاب، مؤكدًا أن الوحدة المحلية مستمرة في شن حملاتها لرفع الإشغالات وإزالة التعديات بمختلف قرى ونواحي مركز دشنا.

أسعار اللحوم تصل إلى 80 جنيهًا في الوقف – تصوير: محمد مكي

«محلية الوقف»: منفذ جديد لبيع اللحوم بأسعار مخفضة

أعلنت الوحدة المحلية لمركز والوقف، افتتاح منفذ لبيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة، بجوار مقر الوحدة المحلية.

وقال طارق جبريل، مدير العلاقات العامة بالوحدة المحلية لمركز الوقف، إن الوحدة المحلية ترحب بالمبادرات الشبابية التي تسهم في خفض أسعار السلع والقضاء على جشع التجار بكافة أشكلها، لافتًا إلى أن الوحدة المحلية أقامت منفذًا بالتنسيق مع أحد الجزارين على طريق طراد النيل بجوار موقف قنا لبيع اللحوم بأسعار مخفضة تصل إلى 80 جنيهًا للكيلوجرام.

جبريل أكد أن المبادرة انتشرت بشكل واسع في نواحي مركز الوقف وقراه  ولاقت قبولًا وترحيبًا من قبل المواطنين، خاصة أن الذبح يتم تحت إشراف إدارتي الطب البيطري والتموين بالوقف، مناشدًا المواطنين بعد الانسياق لشراء اللحوم من الذين يحققون مكاسب خيالية رغم انخفاض أسعار الماشية في الأسواق.

الوسوم