7 نصائح يجب اتباعها قبل شراء “حلوى المولد”.. تعرف عليها

7 نصائح يجب اتباعها قبل شراء “حلوى المولد”.. تعرف عليها
كتب -

مع اقتراب احتفالات المولد النبوي الشريف، وإقبال الأهالي على شراء حلوى المولد، وجه مكتب التفتيش الغذائي بصحة دشنا عددا من النصائح للتأكد من صلاحية الحلوى للاستهلاك الآدمي.

ويحدد أحمد عبد الرحمن، مفتش أول أغذية بإدارة صحة دشنا، الخطوات التالية للتأكد من صلاحية حلوى المولد:

1-الفحص  الظاهري الحلوى ويتمثل في المعاينة الأولية من خلال الرائحة والطعم واللون، لافتا إلى أنه في حالة وجود رائحة تزنخ، أو تغير لون الحلوى إلى اللون الأصفر الداكن أو رداءة مذاق الحلوى، ما يدل على فسادها.
2-يجب أن تكون الحلوى مغلفة بشكل جيد وموضح عليها، جهة الانتاج وتاريخه وانتهاء الصلاحية.
3- الابتعاد تماما عن الحلوى المكشوفة والمعرضة لعوامل الجو من أتربة وحشرات.
4- يفضل شراء الحلوى غير الملونة وتجنب الحلوى ذات الألوان الفاقعة خصوصا الأحمر والأصفر، لأنها غالبا ما تكون مصنوعة من ملونات صناعية ضارة بالصحة.
5- تجنب شراء الحلوى  المتحجرة والجافة والتي غالبا ما تكون مخزنة من العام الماضي، ما يؤدي إلى تلفها بسبب احتوائها على السمسم والفول السوداني والمكسرات التي تتأثر وتتلف بسبب التخزين ،لافتا إلى أن الحلوى الصالحة تكون مرنة القوام  ولينة .

6- عدم شراء الحلوى في حالة التصاق الغلاف الخارجي بها والذي يدل على تعفنها, أو في حالة سهولة مسح البيانات المدونة عليها، ما يدل على أنها حلوى مغشوشة ومجهولة المصدر.
7- عدم الشراء من الباعة الجائلين تماما  والشراء من المحلات المرخصة والمعتمدة والتي تحمل شهادة صحية مع ملاحظة النظافة الشخصية للبائع ونظافة الأرفف والموازين  والأرضيات.
وأخيرا ينصح عبدالرحمن الأهالي عدم الإسراف في تناول الحلوى لتجنب المشاكل الصحية المتمثلة في الإصابة بالإسهال والنزلات المعوية لاحتواء الحلوى على سكريات وزيوت عالية.

الوسوم