3 علماء في التعديل الوزاري الجديد.. تعرف عليهم

3 علماء في التعديل الوزاري الجديد.. تعرف عليهم وزير التربية والتعليم

أدى اليوم الخميس، 9 وزراء جدد، بحكومة المهندس شريف إسماعيل، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقصر الإتحادية، بعد موافقة مجلس النواب خلال جلسته العامة التي أول أمس الثلاثاء، وكان من ضمنهم ثلاثة علماء في حقائب التربية والتعليم، والتنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

ونرصد في التقرير التالي السيرة الذاتية للعلماء الثلاثة:

أولًا المهندس طارق جلال شوقي أحمد شوقي، وزير التربية والتعليم:

1- ولد في 12 يونيو عام 1957، وكان رئيسًا لقسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم خلال الفترة من عام 2005 حتى عام 2008.

2- حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة 1979، ثم درجة الماجستير في الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1985، والدكتوراه في الهندسة عام 1985.

3- عمل باحثا في قسم الميكانيكا بمعهد ماساشوستش للتكنولوجيا خلال الفترة من 1985 حتى عام 1986.

4- تولى شوقي منصب مستشار اليونسكو الإقليمي للإتصالات والمعلومات في الدول العربية في الفترة من 1999 إلى 2005.

5- حاز على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثي عام 1989.

ثانيًا الدكتورة هالة حلمي السعيد، وزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري:

1- من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمي إلى محافظة الدقهلية.

2- حصلت على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1989، وماجستير في الاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1983.

3- عملت في منصب المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري “البنك المركزي المصري” من يناير 2003  حتى أغسطس 2011، أستاذ بقسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 2004، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية 1990.

4- لها إنجازات مختلفة في إدارة مشروع “أول مسح قومى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر” عام 2009، بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

ثالثًا محمد هشام زين العابدين الشريف، وزير التنمية المحلية:

1- ولد هشام الشريف عام 1953 لأب من محافظة سوهاج.

2- حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية، ثم حصل على ماجستير من جامعة الإسكندرية، ثم درجة الدكتوراه في نظم دعم القرار من معهد “مساتشوستس” للتكنولوجيا عام 1983.

3- أسس الشريف ورأس مركز معلومات مجلس الوزراء المصري في الفترة من عام 1990 حتى عام 1999.

4- أسهم في إصدار عدة نسخ من كتاب وصف مصر بالمعلومات ووصف المحافظات، وتنصيبه رئيسًا للمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات.

5- يعتبر أحد الخبراء العالميين في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أسس العديد من الشركات في قطاع المعلومات، منها “نايل أون لاين”، ثم أسس صندوق استثمار “Venture Capital” في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وكان مجلس النواب، وافق خلال جلسته العامة، أمس الأول الثلاثاء، على تعديل وزارى شمل 9 حقائب وزارية جاء كالتالى:
الدكتور عبد المنعم عبد الودود محمد البنا للزراعة، والمستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة للشؤون قانونية ومجلس النواب، والدكتورة سحر أحمد عبد المنعم نصر للاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور علي السيد علي مصليحى للتموين والتجارة، والدكتور محمد هشام زين العابدين الشريف للتنمية المحلية، والدكتورة هالة حلمي السعيد يونس للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور خالد عاطف عبدالغفار للتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق جلال شوقي أحمد شوقي للتربية والتعليم الفنى، والمهندس هشام عرفات مهدي أحمد للنقل.
الوسوم