10 نصائح لطلاب الثانوية العامة لاستذكار جيد في رمضان

10 نصائح لطلاب الثانوية العامة لاستذكار جيد في رمضان الثانوية العامة - أرشيفية

تتزامن امتحانات الثانوية العامة هذا العام مع حلول شهر رمضان الكريم، إذ تمتد ساعات الصوم إلى ما يزيد عن 16 ساعة، ولكي تتمكن عزيزي الطالب من الاستذكار للامتحانات في أوقات الصيام، مع تجنب الشعور بالتعب والإرهاق أو التخفيف من حدته طول فترة الصيام نقدم لكم عدد من النصائح يمكن اتباعها لصيام أسهل:

1- عدم شرب كميات كبيرة من الماء في السحور، لأن الكلية تتخلص منه بعد ساعات قليلة فهي مياه زائدة على حاجة الجسم ويفضل توزيعه بين الإفطار والسحور، كما يفضل عدم شرب الماء مثلجا عند الإفطار، وذلك لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويصعب من عملية الهضم، ولذا من المستحسن أن يكون معتدل الحرارة.

2- الإكثار من شرب السوائل مثل الكركديه والخروب والعرقسوس والتمر هندي، لأنها تروي ظمأ الصائم، كما تتميز بخلوها من الألوان الصناعية كما تحمي الجسم من الكثير من الأمراض وكلها مشروبات عشبية وشعبية تتميز بالقدرة على قهر العطش، إضافة إلى فوائدها الصحية، تفيد هذه المجموعة في تنشيط الجسم وترطيبه وتعويض فقد السوائل، إضافة إلى قمر الدين والجلاّب.

3- الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل المخللات والزيتون والسمك المملح والشيبس أو تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من البهارات أو التوابل، حيث تزيد من فرصة حدوث الحرقة وبالتالي تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش.

4- تناول الفاكهة في وجبة السحور التي تحوي الألياف الغذائية والماء كالبطيخ والعنب، حيث إنها تقلل من خسارة السوائل في درجات الحرارة المرتفعة، ما يقلل الإحساس بالجوع والعطش.

5- تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، فهي مضرة للبول، مما يفقد الجسم الماء بسرعة، قد لا تسعد هذه النصيحة المدمنين على تناول القهوة المنعشة ذات الرائحة الزكية!. وكذلك المشروبات الغازية حيث تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم، لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل؛ لذا لابد من تجنبها أثناء الإفطار.

6- تناول الخضروات ويعد الخيار من أشهر الخضراوات التي تسكن العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، والحرص على وجود طبق السلطة أثناء الأكل فهي تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة، ينصحكِ الخبراء بضرورة وجودها بشكل يومي على مائدتك ويفضل تناول السّلطات قليلة السعرات الحرارية نسبيا، فهي قليلة البروتين والدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم للجسم، كما أنها تسد حاجتك من العطش طول النهار لما تحتويه من عناصر مرطبة.

7- تأخير السحور ، تنصح السنة بتأخير السحور؛ لذا يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل، حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.

8- الإكثار من الشوربات والتقليل من تناول الحلويات، إذ تعد الشوربات مصدرا غنيا بالماء والسوائل، أما الحلويات فتسبب درجة أعلى من العطش، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

9- احرص على تجنب درجات الحرارة العالية وحاول أن ترتاح في أماكن مغلقة حتى لا تفقد كميات كبيرة من الماء، بسبب التعرض لأشعة الشمس وقم بالإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية.

10- احذر خرافات قهر العطش في رمضان مثل تناول كميات كافية من السوائل عالية التركيز من السكر يعمل على تروية الجسم ودفع العطش، شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام، شرب الماء البارد جدا أو المثلج عند بداية الإفطار يروي العطش، دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفر فرصة أكبر للحصول على هضم جيد، شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش.. كل هذه خرافات وليس لها أساس من الصحة.

الوسوم