10 نصائح لطلاب الثانوية العامة في رمضان

10 نصائح لطلاب الثانوية العامة في رمضان امتحانات - ارشيفية

بدء طلاب الشهادة الثانوية بامتحانات نهاية العام، وتأتي الامتحانات بالتزامن مع شهر رمضان المبارك وهو ما دفع دار الإفتاء المصرية لإصدار فتوى بجواز إفطار الطالب إذا لحق به أذى وضرر في دراسته وامتحاناته بسبب الصيام.

ونقدم لكم 10 نصائح تساعد على الصيام والتركيز  في الامتحانات:-
1- الإفطار على ثلاث تمرات وكوب لبن:-

من الأفضل أن تبدأ وجبة الإفطار بتناول محلول سكري أو بالتمر، يُنصح بتناول الأسماك فيها، لأنها غنية بالفسفور اللازم للنشاط الذهني والعقلي، لا تبدأ المذاكرة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، بل من الأفضل ممارسة أي نشاط أخر لمدة ساعة أو ساعتين.

2- شرب مياه فاترة تدريجيا بعد الإفطار:-

من المهم أن يتناول الطالب على الإفطار المشروبات الرمضانية التي تمد الجسم بالطاقة، مثل: التمر الهندي والعرقسوس، كما يفضل الإفطار على كوب ماء مع ليمون، لأن ذلك يساعد في عملية حرق الدهون والهضم واحرص على شرب كمية كبيرة من الماء في فترة السحور، لأنها تساعد الجسم على تعديل مستوى السوائل مع مرور الوقت.

3- الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة والمنبهات:-

تنبهك لوقت قليل وبعدها تصيبك بالخمول خاصة بعد الأكل واستبدالها بالكركديه والينسون وهى مشروبات تساعد على هدوء الأعصاب.

4-الأكل تدريجيا وعلى مراحل:-

يجب أن تتناول على الإفطار الشربة والسلطة، فهما تعملان على ترطيب الجسم ومدة بالعناصر الغذائية وتقللا من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان، ولا تكثر من تناول الطعام خلال الإفطار، وقسم وجباتك خلال الفترة من الإفطار إلى السحور فدفع الطعام مرة واحدة يسبب الخمول.

5- تناول المكسرات بكميات مناسبة :-

فهى تساعد على إفراز هرمون السعادة، والحفاظ على عدد ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات.

6- مرضى السكري :-

على الطلاب مرضى السكر والأمراض الأخرى الرجوع للطبيب وإتباع نظم غذائية خاصة بهم.

7-  تناول البيض والزبادي في السحور :-

من المهم تناول أطعمة صحية في وجبة السحور، لأنها تحدد درجة نشاطك أثناء الصيام، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض والزبادي مع تجنب الأطعمة المحضرة بكثير من الزيت أو المقلية.

8- تناول التمر والفواكه في السحور :-

احرص أيضا على تناول 3 حبات من التمر خلال وجبة السحور، بالإضافة إلى الخضروات والفواكة، لأنها غنية بالماء والألياف، بالتالي تؤخر الشعور بالجوع والعطش، الذي يعتبر مصدر من مصادر التشتت أثناء المذاكرة.

9-   بدء المذاكرة بعد تناول السحور أو الإفطار بساعة:-

ينصح بألا ينام الطالب عقب تناول وجبة السحور مباشرة، إذ يجب أن يكون الفارق بين ميعاد السحور والنوم 60 دقيقة على الأقل حتى يتسنى للمعدة هضم الطعام، ويعتبر هو الوقت الأفضل لمراجعة ما تم مذاكرته سابقا قبل النوم.

10 –  التمارين الصباحية بعد الاستيقاظ :-

ينصح الخبراء بضرورة عمل التمارين الهوائية عقب الاستيقاظ مباشرة يوميا فى رمضان، حيث تسهم هذه التمارين فى التقليل من الكسل والخمول الذي قد يصيب الجسم.

الوسوم