وكيل ري قنا عن جفاف الترع: بسبب سحب المياه بشكل كبير في فصل الصيف

وكيل ري قنا عن جفاف الترع: بسبب سحب المياه بشكل كبير في فصل الصيف جفاف الترع

قال المهندس رمضان كمال، وكيل وزارة الري بقنا، إن حديث بعض المزارعين عن ضرورة استمرار المياه في الترع الكبرى والجانبية مستحيل، وحديث مبالغ فيه، مشيرًا إلى أنه خلال فترة الصيف تكون عملية سحب المياه في الترع الكبرى والجانبية من قبل المزارعين بشكل كبير، ناهيك عن العوامل خلال درجات الحرارة المرتفعة في الصعيد والتي تؤدي إلى تبخر المياه بشكل كبير.

وأوضح كمال في تصريحات لـ “ولاد البلد” أنه استلم عمله في مديرية قنا منذ ما يقرب من أسبوع، وأنه يجري حاليًا عملية بحث شاملة للوقوف على شكاوى المزارعين وقلة مياه الري.

وعن شكاوى مزارعي مركز دشنا من جفاف ترع نجوع السمطا وأبو مناع قبلي وبحري والنجوع المحيطة بها ما يقرب من شهر وتهديد محاصيلهم بالتلف قال وكيل وزارة الري “قاعدين شهر كامل ساكتين طيب أسبوع أو اتنين ماشي لكن شهر؟ هذا كلام غير مقبول ولديهم مسؤول الري في المركز لماذا لا يتوجهون إليه ويشتكون”.

وأضاف وكيل وزارة الري أن المزارعين يريدون أن تكون المياه في الترع بشكل مستمر ويومي وهذا مستحيل، فهناك نوبات لفتح وغلق المياه في الري ومتبعة، لكن بعض المواطنين يبالغون في حديثهم ويقولون إن الترع جفت وما شابه.

ولفت إلى أن هناك محدودية في المياه في ظل الزيادة السكانية وعوامل الطقس، خاصة في فصل الصيف قائلًا “ربنا يعلم بما أجري وراءه من حلول للمزارعين”، مبينًا أنه خاطب الوزارة بزيادة نسبة المياه في تركة الكلابية لتصل المياه بشكل طبيعي لجميع الترع في كل مراكز المحافظة.

وكان العشرات من مزارعي مركز دشنا شمال قنا تجمهروا اليوم الاثنين، أمام عدد من الجمعيات الزراعية بالمركز احتجاجًا على جفاف الترع الجانبية لما يقرب من شهر، على حد قولهم.

الوسوم