ننشر توصيات المؤتمر الأول لقسم الجهاز الهضمي بقنا

ننشر توصيات المؤتمر الأول لقسم الجهاز الهضمي بقنا جامعة جنوب الوادي

أعلنت جامعة جنوب الوادي بقنا، في بيان لها اليوم الاثنين، عن فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الأول لقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بمستشفى قنا الجامعي، والذي اختتم فعالياته مساء أمس بمدينة الغردقة.

وقال الدكتور علي عبدالرحمن غويل، رئيس قسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بمستشفى قنا الجامعي ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر شهد حضورًا كبيرًا في نسخته الأولى، مشددًا على ضرورة انعقاد هذا المؤتمر سنوياً نظراً لأهمية الموضوعات التي يناقشها، والتي تمس صحة قطاع عريض من الشعب المصري، موجها الشكر إلى شركة تارجيت، الشركة المنظمة للمؤتمر والشركات الراعية.

وأضاف الدكتور شمردن عزالدين، رئيس وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى قنا الجامعي، أن المؤتمر أوصى بضرورة عمل اختبار الأجسام المضادة لفيروس سي ، وفيروس بي لجميع الطلاب أثناء الكشف الطبي للطلاب المستجدين عند التحاقهم بالجامعات المصرية، وتوحيد الأبحاث الحالية من أجل تصنيع علاج فعال يقضي على فيروس بي نهائيًا في المستقبل القريب.

وجاءت توصيات المؤتمر كالتالي:

ـ الفحص الإجباري لفيروس بي للسيدات الحوامل في أقسام النساء والتوليد، وإمكانية إعطاء العلاج المناسب لتجنب انتقال الفيروس للمولود.

ـ  نشر ثقافة التوعية الغذائية السليمة وممارسة الرياضة بشكل جيد، واستعمال أدوية فعالة للقضاء على الدهون الكبدية نظراً إلى الزيادة المطردة لمشكلة الدهون الكبدية.

ـ التوسع في استعمال الأدوية المضادة المباشرة ضد فيروس سي، والتي أثبتت فعاليتها ووصول نسبة الشفاء بها إلى أكثر من 95%، كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الأدوية المضادة لفيروس سي تؤدي إلى التحسن والتقليل من نسبة التليف، وتحسن من تجديد خلايا الكبد بعد الشفاء نهائيا من الفيروس.

ـ يجب على الأطباء عمل جميع الفحوصات والأبحاث التحليلية المطلوبة قبل إجراء أي عملية منظار قولون في حالة شكوى المريض من الإسهال أو الإمساك وآلام البطن والانتفاخات وغيرها من الأعراض المزمنة، والانتباه إلى الأعراض الجانبية لارتجاع المريء مثل آلام الصدر والبطن.

 

الوسوم