نصائح لتحصل على أفضل إنتاجية من محصول الذرة

نصائح لتحصل على أفضل إنتاجية من محصول  الذرة محصول الذرة الرفيعة
كتب -

دشنا-  إبراهيم عبد اللاه:

يبدأ مزارعو دشنا زراعة محصول الذرة الرفيعة، خلال الشهر الحالي، وتجنب زراعته في غير هذا الوقت لتفادي الإصابة بحشرة المن والثاقبات.

ويرى خبراء الزراعة ضرورة توحيد موعد الزراعة بالمنطقة الواحدة، بهدف تقليل الفاقد من محصول الذرة الرفيعة الذي تحدثه الطيور.

يشار إلى أن المساحة المنتظر زراعتها بمحصول الذرة الرفيعة في دشنا تبلغ أكثر من ثمانية آلاف فدان، في محافظة تحتل المرتبة الرابعة في زراعة ذلك المحصول بعد أسيوط وسوهاج والفيوم.

ويرى الخبراء أنه عند تجهيز الأرض للزراعة يجب تخصيبها بـ4 أجولة سوبر فوسفات، وكذلك 25 متر مكعب سماد بلدي متحلل، وتحرث الأرض وتخطط بمعدل 12 خطًا في القصبتين.

وينبغي أن تجرى الزراعة في جور “حفر صغيرة توضع فيها البذور”، ويوضع بالجورة من 3 إلى 5 حبات على عمق 3 سم وعلى أبعاد 20 سم بين الجور للأصناف قصيرة الساق و25 سم للأصناف طويلة الساق.

ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة ويحتاج الفدان نحو 10 كجم تقاوي من الأصناف الطويلة و7 كجم من الهجن، ويجب معاملة التقاوي بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها عند الزراعة في الأراضي، التي تظهر بها أمراض تعفن الساق والجذور.

وللحصول على محصول جيد من الذرة الرفيعة يقول علي محمد، مهندس زراعي، إنه يجب على الزراع مراعاة ما يلي:

– جلب تقاوي من أماكن موثوق فيها.

– عدم التبكير أو التأخير عن موعد الزراعة المناسب.

– الزراعة في تجميعات لتجنب الضرر الذي تحدثه الطيور بها.

–  تخف الجور على أقوى نباتين بها.

– استعمال الأسمدة بالكميات المحددة.

-الاعتدال فى الري وعدم التغريق أو التعطيش.

– مقاومة الآفات والحشائش عند ظهورها.

– جمع القناديل المصابة وحرقها خارج الحقل.

– زراعة جزء من الأرض بالدراوة أو أي محصول علف صيفي، لتغذية الحيوانات عليها، لأن ذلك يعمل على استغناء الفلاحين عن عملية التوريق التي تجرى على نباتات محصول الذرة، والتي تؤدي بدورها إلى إزالة العناصر الغذائية، التي تنتقل من الأوراق إلى القناديل، أثناء فترة تكوين الحبوب، وهي بالتالي تقلل من إنتاج المحصول بدرجة كبيرة.

الوسوم