مع مطلع شهر رمضان.. الليمونة بجنيه في دشنا

مع مطلع شهر رمضان.. الليمونة بجنيه في دشنا بائع ليمون بدشنا
كتب -

شهدت أسعار الليمون في أسواق دشنا ارتفاعا ملحوظا منذ بداية شهر يونيو؛ حيث وصل سعر الكيلو 30 جنيها، بزيادة 5 جنيهات عن العام الماضي في الفترة نفسها من العام الماضي.

يشير علي مبارك، مزارع، إلى أن موسم جني الليمون في دشنا يبدأ من مايو وينتهي في أكتوبر، ومن الملاحظ أنه خلال تلك الفترة من كل عام ينخفض السعر تدريجيا، بسبب وفرة الليمون وزيادة المعروض منه مقارنة بالطلب، ثم يبدأ السعر في الارتفاع اعتبارا من نهاية شهر أكتوبر وحتى بداية الموسم الجديد، وفي تلك الفترة يلجأ التجار للشراء من سوق التحرير بالقاهرة بسعر اعلى من سعر الليمون البلدي.

ويوضح مبارك أن السبب في الارتفاع الكبير في أسعار الليمون بدشنا يرجع إلى إحجام المزارعين عن زراعة الليمون لعدة أسباب، أولها: أن سعر الليمون متذبذب ومن الوارد أن ينخفض بشكل مفاجئ، كما حدث منذ ما يزيد عن عشر سنوات، حيث انخفض سعره ليصل إلي 1,5  جنيه للكيلو.

ثانيا: محصول الليمون من المحاصيل التي تحتاج إلى مياه كثيرة في زراعتها، لذا لا يمكن زراعة محاصيل أخرى بجانبه، لذلك يحجم المزارعون عن زراعته، ويفضلون زراعة محاصيل أخرى، الأمر الذي أدى إلى تراجع المساحة المزروعة بالليمون في دشنا، لافتا إلى أزمة مياه الري هذا العام، ملمحا أيضا إلى تراجع المساحة المزروعة بالليمون في دشنا؛ حيث كانت في عام 2004 حوالي 10 أفدنة لتصبح في عام 2014 حوالي 5 أفدنة فقط.

ومن ناحية أخرى، يذكر حجاج رمضان، تاجر ليمون، أن أعلى سعر وصل إليه الليمون  هذا العام  كان في نهاية شهر مايو، حيث وصل سعره إلى 25 جنيها ليستمر السعر في الارتفاع في مطلع شهر يونيو، ليسجل سعر 30 جنيها للكيلو، بما يعادل حوالي جنيه لكل ليمونة، موضحا أن متوسط الكيلو ما بين 40 و30 ليمونة.

ويرجع “حجاج” الزيادة الكبيرة في سعر الليمون إلى تراجع المساحات المزروعة منه بسبب نقص المياه وبسبب تزامن موسم الليمون مع قدوم رمضان، وإقبال الأهالي على شرائه، حيث يعتبر من أهم مكونات السلطة، الطبق الرئيسي في مائدة إفطار رمضان.

ويتوقع “حجاج” انخفاض السعر بعد انتهاء رمضان والعيد، بسبب قلة الطلب عليه وقرب بداية الموسم الجديد لمحصول الليمون، ليبدأ السعر في الانخفاض التدريجي في بداية شهر يوليو، حتى يصل إلى أقل سعر في الفترة ما بين شهري أغسطس وسبتمبر، وهو سعر 3 جنيهات للكيلو.
جدير بالذكر أن متوسط إنتاج الشجرة البالغة من الليمون البلدي حوالي 2000 إلى 3000 ثمرة في السنة، ويبلغ متوسط إنتاج ثمار الليمون في مصر 300 ألف طن سنويًا، أما عن مساحة الليمون المنزرعة في مصر فتقدر بحوالي 35000 فدان من جملة مساحة الموالح، التي تجاوزت الـ350000 فدان، أي حوالي 10% منها.

جدول يوضح حركة أسعار الليمون على مدار العام بدشنا

من يناير إلى مارس من 15 جنيهات إلى 8 جنيهات
من ابريل إلى يونيو من 8 جنيها إلى 4 جنيهات
من يوليو إلى سبتمبر من 4 جنيهات إلى 3 جنيهات
من أكتوبر إلى ديسمبر من 3 جنيها إلى 8 جنيهات

 

الوسوم