لجنة التضامن الاجتماعي بـ”النواب” توافق على تعيين نسبة الـ5% للمعاقين

لجنة التضامن الاجتماعي بـ”النواب” توافق على تعيين نسبة الـ5% للمعاقين مجلس النواب - ارشيفية
كتب -

ناقشت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، مشروع قانون لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووافقت اللجنة تعيين نسبة الـ5% من ذوي الاحتياجات في الوظائف، وتخفيض عدد ساعات العمل بخلاف عدد الساعات المقررة، وتخفيض 50% من قيمة تذاكر المواصلات.

وتقرر المادة “22” من مشروع القانون الخاصة بالتزام الدولة بضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول علي فرص متكافئة للعمل تتناسب مع المؤهل الدراسي لهم وإعدادهم المهني، جدلاً حول صياغة المادة وإمكانيه إعادة صياغتها وما بين الابقاء علي نصها وفقا لما ورد بمشروع القانون المقدم من الأعضاء.

وتنص المادة على: “تلتزم الدولة بضمان حق الأشخاص ذوي الاعاقة في الحصول علي فرص متكافئة للعمل تتناسب مع مؤهلهم الدراسي وإعدادهم المهني، وعدم اخضاعهم لأي نوع من العمل الجبري أو القسري وحمايتهم في ظروف عمل عادلة بالمساواة مع الآخرين، والعمل علي فتح أسواق العمل لهم في الداخل والخارج وتعزيز فرص العمل الخاصة بهم من خلال مباشرة العمل الحر وأنشطة ومشروعات التنمية الشاملة والسياسات الاجتماعي للدولة”.

وانتهت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، من مناقشة المادة 24 والتي أكدت على التزام الجهات الحكومية وأجهزة الدولة والقطاع العام وقطاع الاعمال والقطاع الخاص، بدلا من “الجهات الحكومية وغير الحكومية” تعيين نسبة 5% من المعاقين.

كما وافقت اللجنة على إلزام أصحاب العمل الذين يستخدمون عشرين عامل فأكثر يعملون فى “مكان واحد”، بتعيين نسبة الـ5%، وحذف جملة “او أماكن متفرقة” .

الوسوم