فيديو وصور| مزارعون بدشنا يطالبون بتطهير الترع والمصارف الرئيسية

فيديو وصور| مزارعون بدشنا يطالبون بتطهير الترع والمصارف الرئيسية حشائش الحلف بالترعة المرة

كتب – مصطفى عدلي ومحمد فكري

يطالب عشرات المزارعين بمدينة دشنا وقراها المسؤولين بالري، بتطهير الترع الرئيسية والفرعية من نباتات الحلف والحشائش الضارة التي تتسبب في حجز المياه وعدم وصولها للترع والمصارف، بحسب مزارعون.

حشائش الحلف بترعة الألفي

مطالب

ويطالب أحمد الراوي، مزارع، من مسؤولي الري بالعمل على تطهير الترع الفرعية التي تعاني إهمالًا كبيرًا من المسؤولين، ويتم التركيز في أثناء عمليات التطهير على الترع الرئيسية مثل ترعة الكلابية، والغلاسي وترعة أبومناع.

ويتابع خالد عبد اللاه، مزارع، أن على المسؤولين بإدارة الري الاهتمام بنظافة الترع الجانبية والفرعية، مشددًا على ضرورة مراقبة ومتابعة أصحاب آلات النظافة للقيام بأعمالهم على أكمل وجه وعدم ترك جذور النباتات والتى تجعلها تنبت مرة أخرى.

ترع جافه

شكاوى

ويشكو محمد سعيد، مزارع، من جفاف المياه بالترع لعدة أيام الأمر الذي تسبب في خسائر كبيرة بمحصوله الذي تأثر بنقص مياه الري، قبل أن تعود المياه للترع مرة أخري منذ عدة أيام، مطالبًا المسؤولين بالاستمرار في تطهير الترع والمصارف حتى لا تتكرر الأزمة مرة أخري.

ويقول إبراهيم مطاوع، مزارع، إن نقص المياه بالترع استمر لأسابيع عديدة، مشيرًا إلى أن عدم تنظيف الترع بصورة مستمرة أدى إلى ظهور حشائش الحلف وورد النيل والتي تحجز المياه وتمنع مرورها، ما دفع  عدد من المزارعين للجوء إلى المياه الارتوازية عن طريق “الياسون”، والذي يكلف المزارع مبالغ كبيرة.

ترعة شابورة العبيد

تطهير الترع الرئيسية والفرعية

من جانبه أوضح حزين عادل، مهندس بري دشنا، أن أعمال التطهير جارية في الترع الرئيسية والفرعية منذ عدة أيام، وتم إعادة المياه للترع الفرعية لجميع القرى بعد القيام بتطهيرها من المخلفات التي كانت منتشرة بها.

وأضاف عادل لـ “ولاد البلد” أن أعمال التطهير بالترع مستمرة حتى شهر يوليو المقبل، وهو موعد انتهاء التعاقد مع شركة الحفارات المتعاقدة والمشرفة مع هندسة الري.

الوسوم