فيديو| أهالي نجع عرب الحروبة يشكون انقطاع مياه الشرب.. ومواطن: حياتنا تحولت لجحيم

فيديو| أهالي نجع عرب الحروبة يشكون انقطاع مياه الشرب.. ومواطن: حياتنا تحولت لجحيم العطش في دشنا

دشنا ـ محمد فكري ومحمد أسعد:

يعاني أهالي نجع عرب الحروبة التابع لقرية أبومناع غرب بدشنا شمالي قنا، من أزمة نقص المياه وانقطاعها بصورة شبه دائمة، والذي تسبب في موجة غضب عارمة بين المواطنين، مطالبين المسؤولين بإيجاد حلول للأزمة التي يعانون منها منذ عدة سنوات.

يقول محمود حسين، عامل، إنهم يعانون من نقص شديد في مياه الشرب بالقرية، مشيرًا إلى أن منازلهم لا تصلها المياه اطلاقاً، ما يدفعهم إلى قطع مسافات طويلة للقرى المجاورة لتعبئة جراكن المياه وتخزينها.

ويلفت كرم مغلوب، عامل، إلى أنه بسبب استمرار الأزمة يضطرون إلى سقاية الأغنام والماشية من الترع والمصارف، رغم علمهم بخطورتها  على الماشية.

وتابع أن مياه الآبار الارتوازية التي يضطر بعض الأهالي لإنشائها مياهها لا تصلح للاستخدام الآدمي، وتعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض.

ويضيف عبدالراضى محمد، راعي غنم، أن أزمة نقص مياه الشرب وتفاقمها بالنجع باتت شبحًا يطاردهم في كل مكان، لافتًا إلى أنهم طالبوا المسؤولين بسرعة إيجاد حلول للأزمة، وتقدموا بالعديد من الشكاوى ولكن دون استجابة من أحد.

ويشير عبد الرحمن محمد، عامل، إلى أن حياتهم تحولت إلى جحيم بسبب عدم وجود مياه يرووا بها عطشهم، وأن أبنائهم ضاقوا من قطع المسافات الطويلة طوال النهار  إلى القرى المجاورة تاركين مدارسهم بحثا عن مياه صالحة للشرب.

ومن جهته قال محمد عبدالحفيظ، رئيس الوحدة المحلية بأبومناع غرب، إنه بالفعل توجد أزمة في نقص المياه بالعديد من القرى والنجوع مثل عرب الحروبة، والعلالمة، والشرابوة بأبو مناع غرب، والكويت، ونجع عبد القادر، والميات بأبومناع شرق، مرجعًا ذلك إلى بعد هذه القرى الجبلية عن مرشح المياه الرئيسي فضلا عن ضعف قوة المرشح في ظل زيادة عدد التوصيلات غير القانونية.

وأضاف عبدالحفيظ أنهم يحاولون مع شركة مياه دشنا زيادة ضغط المياه لحل الأزمة، موضحا  أن رئيس مدينة دشنا إقترح إنشاء مرشح مياه جديد في الظهير الصحراوي أرض أملاك دولة مساحة 10 أفدنة بين أبومناع غرب وأبومناع بحري،يخدم معظم  القرى التي تعاني من الأزمة.

وتابع عبدالحفيظ  أن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، قام بزيارة مركز دشنا أكثر من مرة لمتابعة أزمة نقص مياه الشرب، لافتًا انهم يناقشون الأزمة فى كل اجتماع تنفيذي لإيجاد حلول سريعة للازمة.

الوسوم