عودة مياه الري لترع دشنا بعد شكاوى المزارعين من نقصها لأسابيع

عودة مياه الري لترع دشنا بعد شكاوى المزارعين من نقصها لأسابيع ترعة الكلابية

سادت حالة من الارتياح بين مزارعي دشنا بعد عودة مياه الري نسبيا بالترع الفرعية، مطالبين بتوفيرها على مدار العام تجنبا لتلف المحاصيل.

وقال محمود خالد، مزارع، إن نقص المياه بالترع لعدة أسابيع أثر بشكل سلبي على المحاصيل خصوصا محصول قصب السكر، الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، ملفتا إلى أن بعض الترع تحتاج إلى نظافة شهرية لإزالة الحشائش التي تمنع مرور المياه إلى الترع الفرعية والجانبية.

وأشار صالح حمدي، مزارع، إلى أن نقص المياه بالترع دفع عدد من المزارعين للجوء إلى المياه الارتوازية عن طريق “الياسون”، موضحا أن تكلفة دق الياسون تصل لـ5 آلاف جنيه بخلاف ماكينة الري التي يبلغ ثمنها 3 آلاف جنيه، وهو ما ليس في يد الكثير من المزارعين البسطاء، مطالبا بزيادة كمية المياه المخصصة لهذه الترع منعا لتكرار الأزمة مرة أخرى.

كان  المهندس رمضان كمال، وكيل وزارة الري بقنا، أوضح أنه خلال فترة الصيف تكون عملية سحب المياه في الترع الكبرى والجانبية من قبل المزارعين بشكل كبير، ناهيك عن العوامل خلال درجات الحرارة المرتفعة في الصعيد والتي تؤدي إلى تبخر المياه بشكل كبير، مبينًا أنه خاطب الوزارة بزيادة نسبة المياه في ترعة الكلابية لتصل المياه بشكل طبيعي لجميع الترع في كل مراكز المحافظة.

يُذكر أن “ولاد البلد” نشرت العديد من التقارير عن شكاوى المزارعين من جفاف الترع ونقص المياه بها لعدة أسابيع.

صور| جفاف ترع فاو قبلي يهدد المحاصيل بالتلف

“ري دشنا”: انتهاء أعمال التطهير وعودة مياه الترع خلال أيام

وكيل ري قنا عن جفاف الترع: بسبب سحب المياه بشكل كبير في فصل الصيف

صور| استمرار جفاف الترع الفرعية بدشنا رغم وعود المسؤولين بعودة المياه خلال أيام

الوسوم