صور| جفاف الترع بعزبة الألفي يهدد عشرات الأفدنة بالتلف.. ومزارعون: “نتكبد خسائر فادحة”

صور| جفاف الترع بعزبة الألفي يهدد عشرات الأفدنة بالتلف.. ومزارعون: “نتكبد خسائر فادحة” نقص المياه بترعة الشابورة ـ تصوير: محمد فكري

تعانى قرية عزبة الألفي بدشنا، شمالي قنا، من جفاف الترع الرئيسية والفرعية بسبب نقص مياه الري بها لعدة أسابيع، ما أدى إلى تلف المحاصيل الزراعية وخصوصًا محصولي قصب السكر والذرة الشامية الأكثر زراعة بالقري.

شكاوى متكررة

يقول أحمد أبو السعود، مزارع بالقرية، إن المزارعين تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى “رئيس هندسة ري دشنا، ووكيل وزارة الري بقنا، ومدير الرقابة الإدارية بقنا، ومحافظ قنا، ووزير الري والموارد المائية، ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس الجمهورية”، لإنقاذ محاصيلهم من التلف بسبب نقص مياه الري، مطالبًا مسؤولي الري بحل المشكلة في أقرب وقت.

ماكينة مياه ارتوازية

استغاثة

ويضيف محمد عبد الرحمن، مزارع، أن محاصيله أشرفت على الهلاك بسبب نقص مياه الري، لافتا إلى صعوبة الري بالمياه الجوفية نظرًا لخطورتها على المحاصيل بسبب ارتفاع نسبة الملوحة بها، واستهلاك ماكينات المياه الارتوازية لكميات كبيرة من الغاز، فضلا عن ارتفاع تكاليف إنشاء مواسير المياه الارتوازية.

تشقق الأرض بسبب العطش ـ تصوير: محمد فكري

خسائر فادحة

ويوضح محمد جاد، مزارع، أن ترع قرى “الألفي، والشابورة، والرشوانية” والتي تمتد عبر فاو اليمنى، لم تصلها المياه منذ أكثر 3 “منوبات” أي لأكثر من أربعين يوما، ما أدى إلى اصفرار عيدان القصب وجفاف البعض الآخر منها، وتلف محصول الذرة الشامية لأنه لا يتحمل العطش مثل قصب السكر، لافتا إلى أن المزارعين سيتكبدون خسائر فادحة في حالة تجاهل استغاثتهم وتوفير مياه الري بترع القرية.

تلف نباتات الذرة الشامية بسبب نقص المياه ـ تصوير: محمد فكري

رد مسؤول

ومن جانبه قال المهندس سامي زكي، وكيل وزارة الري بمحافظة قنا، في تصريح لـ”دشنا اليوم”، أنه لا صحة لما يتردد بشأن أزمة مياه الري لأكثر من شهر في بعض الترع بمركز دشنا، لافتًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة عمليات سحب المياه خلال أشهر الصيف خاصة محصول قصب السكر الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، يدفع المزارعين إلى عدم الالتزام بـأدوارهم في الري “المناوبات”، والتكدس هو ما يسبب النقص في مياه الري.

وتابع وكيل الوزارة، أن عمليات تطهير الترع وإزالة الحشائش تجري باستمرار على مستوى المحافظة، لعدم إعاقة حركة مرور المياه بها، وتيسير عمليات الري.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم