حوار| “السعدي”: نهدف لمناهضة العنف ضد المرأة وارتفاع أسعار الأدوية يقلل القوافل الطبية

حوار| “السعدي”: نهدف لمناهضة العنف ضد المرأة وارتفاع أسعار الأدوية يقلل القوافل الطبية مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا انثاء حوارها مع دشنا اليوم

قالت الدكتورة هدى السعدي، مقرر المجس القومي للمرأة بقنا، إن ملف العنف ضد المرأة، ومناهضة ختان الإناث الذي هو جزء من أجزاء العنف في المجتمع، من أوائل الملفات التي يعمل عليها المجلس القومي للمرأة بقنا بتوجيهات من الدكتورة مايا موسى، رئيس المجلس القومي، مؤكدة أن فرع قنا يسعى إلى مناهضة العنف بالصعيد وتمكين المرأة بالمجتمع وتوعيتهم إلي الطرق الصحيحة للحفاظ على استقرار وسلامته أسرتها وزوجها.

حاورت “دشنا اليوم”، الدكتورة هدى السعدى للتعرف على أهم الملفات التي عمل عليها المجلس خلال العام الحالي والوقوف على أجندة عام 2017.

ما هي خطة المجلس خلال الفترة المقبلة وأبرز الملفات التي يركز عليها المجلس؟

طبقا لتوجيهات الدكتورة مايا في عام المرأة فان كل فرع عليه أن يختار مبادرة مميزة للفرع حسب احتياج المحافظة، اختار فرع قنا منطقة “الرد” بدندرة لعمل تنمية شاملة لكل العادات النامية بهذه القرية “لا للأمية – لا للختان – لا للعنف ضد المرأة – لا للتلوث – لا للزواج المبكر – لا للقمامة” وغيرهم من العادات الخاطئة، وسيعلن عن المبادرة في اجتماع مع كل الجهات الشريكة في الأسابيع المقبلة .

كم عدد برتوكولات التعاون التي عقدها المجلس بقنا حتى الآن؟

هي ليست برتوكولات بمعنى الكلمة، ولكن هي شركات مع الجهات والمنظمات والجمعيات بقنا، ومنها الهيئة العامة لتعليم الكبار بقنا لتفعيل مبادرة “قرية بلا أمية” في 10 قرى بالمحافظة، لمتابعة فتح الفصول وحصر الأميين، واستكشاف القرى والتنسيق مع رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني لتقديم الدعم للدراسيين وتحفيزهم على التعليم.

وهناك شراكة مع جامعة جنوب الوادي لتنظيم القوافل الطبية بالقرى والندوات وورش العمل للشباب، وشراكة مع الكنيسة لعمل ندوات توعية للمسلمين والمسحيين، وهناك شراكة مع التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة وعدد كبير مع الجمعية الأهلية لمساعدة الآسر والشباب بالمجتمع، ومؤخرا أتممنا شراكة مع وحدتي المرأة والشباب بفرع شؤون البيئة بقنا.

– ماذا عن خطة المجلس ومشروعه لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات؟

أطلق المجلس مبادرة “من حقك بطاقتك” وهي لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات والفتيات بالقرى والمراكز المختلفة بالمحافظة بالمجان على نفقة المجلس القومي للمرأة، بمشاركة عدد كبير من الجهات التنفيذية، بالإضافة إلى الدعم الكبير من اللواء عبد الحميد الهجان، في توفير سيارات التصوير للتنقل بالقرى والنجوع مع فريق المجلس القومي.

وتعتبر قضية الرقم القومي هي من أهم القضايا التي يعمل عليها المجلس ولا لا تحدد لها مده فهي مستمرة إلى أن تحمل كل سيدة وكل فتاة بطاقة لإثبات هويتها، ويرسل المجلس بالتعاون مع المحافظة سيارة بها موظف التصوير من الأحوال المدنية إلى المكان المستهدف تصوير السيدات به ولابد أن لا يقل عن وجود 100 سيدة بالمكان، وتخرج سيارات التصوير أسبوعيا.

ما هو المقابل الذي يعطيه المجلس للشباب المساهمين في استخراج البطاقات؟

يعطي المجلس مكافئة للشباب المشاركين في الحملة على مجهودهم 4 جنيهات للاستمارة الواحدة بمعنى أن الشاب الذي يستطيع ملئ 100 استمارة رقم قومي يحصل على 400 جنيه، ومن يستطيع جمع أكثر يحصل بقدر ما سجل.

كم قافلة طبية نظمها المجلس القومي للمرأة؟

نظم خلال العام الحالي قافلتين طبيتين فقط بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي، الأولى بقرية العبل بالوقف والثانية بالكرنك بأبوتشت، بسبب مشكلة نقص الأدوية وارتفاع أسعارها ما يعوق تقديم المساعدات لجميع القرى والنجوع بالمحافظة، إلا أنه جار التنسيق لتنظيم قافلة جديدة بقرية المال في أبوتشت.

-كم عدد التدريبات والورش التي نظمها المجلس خلال العام؟

هناك عدد كبير من الندوات بداخل المقر وخارجه بمعدل 6 إلى 7 ورش وندوات في الشهر الواحد .

ما الذي تحتاجه المحافظة هذه الفترة ويسعى المجلس إلى توفيره؟

المواطنين في قنا بحاجة إلى توعية صحية وتعليمية وثقافية، وخلال الفترة الماضية نظمنا مجموعة من اللقاءات والندوات عن التعليم والصحة وعن ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم، ومازالت الندوات مستمرة في المجلس سعيًا منه إلى التقدم وتقديم يد العون إلى المواطنين.

ما هو تخطيط المجلس لتكريم الأم المثالية بقنا؟

شارك المجلس القومي مع التضامن الاجتماعي في اختيار الأم المثالية من الاستمارات المقدمة، بالتعاون مع اللجنة المشكلة في المحافظة واخترنا 3 حالات هن التي انطبق عليهن كامل الشروط، وسيعلن عن الأم المثالية خلال احتفالات المحافظة بعيد الأم في شهر مارس المقبل.

ما هي الأنشطة والفعاليات التي يخطط لها المجلس؟

يضم شهر مارس المقبل عدد كبير من الاحتفالات سيشارك فيها المجلس، مثل العيد القومي لمحافظة قنا، والاحتفال بالأم المثالية.

أما الأنشطة الحالية فطبقا لإستراتيجية المجلس القومي للمرأة فإن شهر فبراير هو شهر اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث، لذالك فان المجلس ينظم الندوات التثقيفية والصحية بالتعاون مع الصحة والأوقاف لتوعية المواطنين بخطورة الختان وتأثيره على المجتمع وعلى الحالة النفسية والصحية للفتيات.

-كم عدد المتطوعين بالمجلس القومي بقنا وكم عدد الأعضاء به؟

” الباب مفتوح” هناك أكثر من 300 عضو وعضوه ويظل المجلس يتلقى طلبات التسجيل للمتطوعين، أما عدد الأعضاء هناك 19 مقررة وعضو رجالي واحد، يتم اختيار الأعضاء على حسب النشاطات التي يدمها لخدمه المجتمع، وترشيحهم من الجهات العاملين بها وكفاءتهم.

ما هو مستهدف المرأة في 2017؟

هناك قضيتين يستهدفهما القومي للمرأة، هما مناهضة العنف ضد المرأة وبطاقات الرقم القومي، وتم تشكيل لجنة بكل جهة في المحافظة لتفعيل المناهضة والتوعية بأشكال العنف المكون من الجسدي والنفسي والعملي والمالي والتعليمي.

الوسوم