تعرفي على أجزاء لحم الخروف المختلفة والطرق الأنسب لطهيها

تعرفي على أجزاء لحم الخروف المختلفة والطرق الأنسب لطهيها

بحلول عيد الاضحى المبارك، وكثرة تناول الحوم، يجب على كل ربة منزل ان تعي جيدا قطع اللحم المختلفة بالضأن أو العجل، والأكلات الأنسب لكل قطعة ليسهل عليها طهيها، فإليكى سيدتى أسماء قطع اللحمة والطرق الأيسر لطهيها:

الرقبة:

وهى الأرخص سعرًا ولكنها قطع عظمية، فمن الأفضل أن يتم سلقها، وتستخدم للطبخ مع الخضار أو في إعداد الفتة المصرية الشهيرة.

الكتف:

وهي قطعة متداخلة مع العظام والكثير من الأنسجة ولذلك فهي قوية وخشنة، وتحتوي على الكثير من الدهون، وتحتاج إلى الطهي ببطئ لمدة طويلة، ولذا فمن الجيد أن يتم سلقها أو طبخها مع الخضروات أو تحميرها في الفرن ببطء.

الأضلاع:

من أكثر القطع التي تتمتع بمذاق مختلف ونكهة لذيذة وبها كمية مناسبة من الدهون، وهي من أكثر الأجزاء عطاءً للحم، أما الأضلاع القريبة من الكتف فتميل إلى أن تكون أكثر قسوة وهي الأكثر ملاءمة للشوي والقلي ولا سيما في العجول، ويمكن أيضا أن تطهى في الفرن.

الوسط “بيت الكلاوي”:

هذا هو الجزء الأكثر عطاءً للحم والأغلى سعرًا وهو الجزء الأكثر استخدامًا والأكثر شعبية، وهي قطع مثالية للشوي والقلي والتحمير ولا تتطلب الكثير من الوقت في الطبخ، ولا تتطلب الكثير من التتبيل لأن فيها الكثير من النكهة بالفعل.

وهذا الجزء ينقسم الى ثلاثة أجزاء:

الوسط: هذا الجزء متداخل تحت العمود الفقري، وتؤخذ منه قطع الفيلية عادة.

الوسط العلوي: هذا الجزء أقرب إلى الضلوع، ويعتبر امتدادًا لها.

الوسط السفلي (الورك): وهو الجزء القريب من الفخذة وتؤخذ منه معظم قطع الستيك.

وش الفخذة: وهذا الجزء قليل اللحم ويكون خشنًا، ويستخدم في التسبيك والتحمير والطبخ مع الخضروات.

موزة الفخذة:

هذا الجزء يحتوي على الكثير من اللحوم، وفيه قليل من الدهون مقارنة مع وزنه، عادة ما تقطع إلى مكعبات أو شرائح كبيرة واستخدامها في القلي والتحمير بالفرن، والتسبيك، والطبخ مع الخضار أو الفرم.

ملاحظة: في العجول تعتبر وش الفخذة والموزة جزءا واحدا لأن البتلو صغير، ويتم استخدامها كجزء واحد للطهي في الفرن أو يتم تقطيع وش الفخذة إلى شرائح السكالوب الشهيرة.

الجنب “هبرة البطن”:

لذيذ المذاق جدا لكنه ليس ممتلئًا باللحم، وتطع منه شرائح لحم يمكن شويها ومكعبات اللحم التي تستخدم مع الخضار، وعند تقطيع هذا الجزء إلى شرائح يجب التأكد من أن تكون رقيقة حتى نستطيع مضغها.

صدر الحيوان:

وهو الجزء السفلي من الأضلاع؛ وتسمى أحيانا الأضلاع القصيرة، وعادة ما تستخدم للطهي في الفرن أو القلي أو الفرم.

وأكثر أنواع اللحوم “لحوم البقر والعجول” المستخدمة في المنازل المصرية:

مكعبات اللحم “كباب الحلة” وتؤخذ عادة من وش الفخذة والموزة.

اللحم المستخدم في الفتة المصرية الشهيرة يأتي من الرقبة.

ويتم أخذ اللحوم المستخدمة في الطهي مع الخضروات من الكتف أو الفخذة أو البطن، وهي عمومًا تؤخذ من مناطق مختلفة من الحيوانات بعد إزالة الأجزاء التي تلقى قبولًا أكثر وأعلى سعرًا.

الوسوم