تزامنا مع عيد الفطر.. ارتفاع أسعار الماشية “الرفيعة” بأسواق دشنا

تزامنا مع عيد الفطر.. ارتفاع أسعار الماشية “الرفيعة” بأسواق دشنا

شهدت أسواق الماشية، بمركز دشنا، شمالي قنا، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، خاصة الماشية الرفيعة “الأغنام الماعز”، تزامنا مع اقتراب عيد الفطر.

ويقول إبراهيم محمود، مزارع، إن أسواق الماشية شهدت ارتفاعا كبيرا في الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية خاصة اليوم في “سوق الاثنين” بقرية أبومناع بحري، بسبب زيادة الإقبال من المزارعين على شراء الماشية تزامنا مع موسم حشائش الذرة الشامية “الجراو” والذرة الرفيعة “جراو القيضي”، والتي توفر مبالغ مالية كبيرة ينفقها المزارع على شراء الأعلاف.

ويشير سهري أحمد، موظف، إلى أن ارتفاع أسعار الماشية يرجع إلى اقتراب عيد الفطر المبارك خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يزداد الإقبال على شراء اللحوم، لافتا إلى أن الماشية الصغيرة من العجول والأغنام والماعز كان لها النصيب الأكبر في ارتفاعات الأسعار الأخيرة لزيادة الإقبال عليها.

ويلفت عنتر محمود، تاجر ماشية، إلى أن أسعار الماشية تختلف من سوق لآخر حسب نوع وحجم الماشية، وحسب العرض والطلب عليها، موضحًا أن سعر بيع الماعز تراوح بين 1200 إلى 1700 جنيه، وبلغ سعر بيع الضأن “الخراف” ما بين 2500 إلى 3 آلاف جنيه، وتراوح سعر بيع العجول الصغيرة ما بين 8 إلى 9 آلاف جنيه، بينما بلغ سعر بيع العجول الكبيرة “العلف” ما بين 17 إلى 20 ألف جنيه.

ويتابع أن أسعار الماشية الكبيرة “الجاموس والأبقار” شهدت استقرارا في أسعارها مسجلة ما بين 20 إلى 25 ألف جنيه حسب نوع وحجم الماشية.

يذكر أن مدينة دشنا تحتوى على العديد من أسواق الماشية موزعة على أيام الأسبوع مثل “سوق الأحد بأبودياب، والاثنين والخميس بأبومناع، والجمعة بفاو قبلي، والأربعاء بمدينة دشنا”.

 

 

الوسوم